فتوني حاضر في جامعة طهران في اليوم العالمي للغة العربية

عباس فتوني

أقام قسم اللغة العربية وآدابها، والرابطة العلمية لطالبات اللغة العربية بجامعة الزهراء  في طهران، ندوة علمية بعنوان: اللغة العربية، هوية ومسؤولية، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، حاضر فيها أستاذ اللغة العربية في الجامعة اللبنانية الشاعر الدكتور عباس فتوني، صحح فيها طائفة من الأخطاء المتداولة على ألسنة بعض وسائل الإعلام والمثقفين.

وقال فتوني في الندوة: “كل إنسان يعتز بلغته، ونحن نعتز بلغتنا، ونفتخر بها، وهي نعمة من الله تعالى، فحري بنا أن نحافظ عليها، وندافع عنها؛ وهي لغة جميلة وساحرة، وسحرها لا يقاوم، فلا بد من تقديمها بأسلوب مشوق.

اقرأ أيضاً: المخرجة اللبنانية دانيا بدير تحصد بـ «ورشة» الجائزة الأولى في طوكيو

اضاف: “وسائل الإعلام لها دور كبير في تثقيف الناس وتعليمهم، وعليها تقع مسؤولية العناية باللغة العربية والابتعاد عن الأخطاء الفادحة”. وطالب فتوني “بأقامة دورات لغوية مستمرة، معتبرا انه ينبغي للمدارس والجامعات أن تختار الأستاذ المتخصص لتدريس مادة اللغة العربية، لأن فاقد الشيء لا يعطيه، كما يستحسن أن يتعلم الخطباء علم العروض، لضبط القصائد والأشعار”.

ودعا “كل من يؤلف كتابا أو يكتب كلمة إلى أن لا يهمل علامات الوقف، كما أدعوه أن يضبط الكلمات بالحركات لئلا تقرأ خطأ، فلا خوف على اللغة العربية من الضياع والاندثار؛ لأنها لغة القرآن الكريم، والله حافظها. قال الله تعالى: “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”.

وختم محاضرته بالقصيدة الشعرية التي نظمها من وحي المناسبة بعنوان: الضاد مملكتي:

ختاما نوهت رئيسة قسم اللغة العربية في جامعة طهران الدكتورة رقية رستم بورملكي باسم الرابطة العلمية لطالبات اللغة العربية بجامعة الزهراء  في طهران، بالشاعر الدكتور عباس فتوني، وشكرته على ما أفاده من معلومات يحتاجها كل ناطق بالضاد.

السابق
بعدسة «جنوبية»: الثورة مستمرة.. مودعون يقتحمون بنك الاعتماد في كورنيش النهر
التالي
جديد سلسلة التعاميم لمكافحة «الرصاص الابتهاجي».. هذا ما اعلنه مولوي