المخرجة اللبنانية دانيا بدير تحصد بـ «ورشة» الجائزة الأولى في طوكيو

ناديا بدير

الاولى في مهرجان للافلام القصيرة في طوكيو، صبية لبنانية على جناح الغربة تحقق الأمل وتحصد الفوز الناصع.
فازت المخرجة اللبنانية الكندية دانيا بدير بالجائزة الاولى خلال مهرجان الافلام القصيرة، آسيا 2022 والذي اقيم في طوكيو، عن فيلم “ورشة”.
واللافت أن وزارة الثقافة اللبنانية ومن يفترض أن يهمه أمر الثقافة المرئية في لبنان على غير دراية بثقافة الشباب اللبناني المغترب، في حين غرّد سفير اليابان في لبنان تاكيشي اوكوبو عبر حسابه على تويتر : “أخبار سارة مجدداً. فوز الفيلم القصير (ورشة)، كتابة واخراج المخرجة اللبنانية الكندية دانيا بدير بالجائزة الاولى خلال مهرجان الافلام القصيرة آسيا 2022، الذي أقيم في طوكيو- اليابان. تهانينا”.
أما الفيلم فإنه يروي حكاية عامل بناء، تمنعه تقاليد الواقع من التعبير بحرّية عن شغفه بالرقص، يُنشأُ لنفسه عالماً مُتحرّرا خيالياً بعيداً عن الواقع، يجعله يُبدع ويغنّي ويرقص ويحلم.
“ورشة” بصرية ناطقة بأفكار وصور متخيلة حققتها المخرجة وفق أصول وعي ومعرفة لصيقة بتفاصيل الخيال نفسه. هندسة الشكل في الفيلم القصير ما كانت لتتألق لولا تعمّق المخرجة بواقع الانسان المؤتمن على وعي وخيال وبعد نظر، يغوص في المكان والزمان،ويستخرج منه وقائع(خيالية) قابلة للتطبيق والظهور في أرض الواقع على أنها “وقائع الزمن القادم”.

إقرأ أيضاً : بعدسة «جنوبية»: عدنان ناجي.. «شاهد على الزمن الجميل»

شعار الفيلم
السابق
تاريخ النهضة في جبل عامل: رضا التامر خريج السوربون يخترق القضاء ويحوز المناصب (9)
التالي
بالفيديو: مارديني لـ «جنوبية»: الدولار الجديد يُضاعف الأسعار 10 مرات!