«ميني جدول» أعمال حكومي لتبرير حضور «حزب الله»..والإنهيار المالي يتفاقم!

ميقاتي والخليلان
"الجرة" تنكسر حكومياً ايضاً بين "حزب الله" وحليفه النائب جبران باسيل بعدما انكسرت رئاسياً. فحضور وزيري الحزب غداً جلسة الحكومة التي دعا اليها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يعني ان حارة حريك تخلت عن "تعهدها" بمساندة والتضامن مع باسيل في الملف الرئاسي والحكومي.

وتشير مصادر حكومية لـ”جنوبية” الى ان تقليص جدول اعمال الجلسة من 318 الى 25 مرده الى ضغط قام به الحزب على ميقاتي لتبرير انعقاد الجلسة وتبرير حضوره وحصرها بالامور الملحة، كي لا “يخسر” حليفه باسيل الى الابد!

الانهيار يتسارع مع انفلاش التضخم وتزايد الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية مقابل تقلص كمية الدولارات الموجودة

وتكشف المصادر ان “الغضب الباسيلي” وتفلت قيادات التيار من “الضوابط السياسية” والاعلامية والتهديد بالشارع والفتنة الطائفية مردها الى شعور باسيل بأنه معزول وغير مكترب به!

انهيار مالي غير مسبوق

ومع تطبيق بنود الموازنة يشير خبير اقتصادي لـ”جنوبية” الى ان الانهيار يتسارع مع انفلاش التضخم وتزايد الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية مقابل تقلص كمية الدولارات الموجودة.

إقرأ أيضاً: حزب الله «محشور» وباسيل يقاطع حكومياً..و«تضييق ممنهج» على نازحي الجنوب!

ويلفت الى ان الضرائب “المرئية” وغير المرئية اي المباشرة وغير المباشرة من شأنها ان تعدم القدرة الشرائية للناس وان تدخل الجميع في دوامة استنزاف الرواتب والزيادات وحتى الودائع التي تسحب على اساس “اللولار” وكذلك تحويلات المغتربين لذوويهم كلها تتبخر بفعل التلاعب بالدولار والتضخم والغلاء وارتفاع سعر الصرف السريع والكبير.

اتهامات قضائية فرنسية بحق سلامة

ووجّه القضاء الفرنسي الاتهام للأوكرانية آنا ك. المقرّبة من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في إطار التحقيق حول مصدر ثروة الأخير.

وذكر مصدر قضائي لوكالة “فرانس برس”، أنّه “يُشتبه بسلامة أنه جمع الثروة عن طريق الاحتيال”، وأضاف: “وُجّهت إلى آنا ك. البالغة 46 عاما والمقرّبة كثيرا من سلامة، تهم تكوين منظمة إجرامية وغسل أموال منظّم وغسل احتيال ضريبي خطير، وإخفاء جرم يُعاقب عليه (القانون) بالسجن 10 سنوات، وتم وضعها تحت الإشراف القضائي”.

“الغضب الباسيلي” وتفلت قيادات التيار من “الضوابط السياسية” والاعلامية والتهديد بالشارع والفتنة الطائفية مردها الى شعور باسيل بأنه معزول وغير مكترب به!

الجدير بالذكر أنه في أواخر آذار الماضي، أعلنت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ تجميد 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق في اختلاس أموال، وذلك في خطوة تستهدف سلامة وأربعة من أقربائه.

السابق
بعد جرح عنصرين من الامن الداخلي..إزالة مخالفات بناء في مشاعات المنصوري- صور!
التالي
إيران «تصفي حساباتها» مع حقبة الكاظمي..السوداني يقيل 900 موظفاً من مناصب امنية حساسة!