العقوبات الأميركية «تَعصر» تمويل «حزب الله»..و«تعويم دولي رئاسي» لقائد الجيش!

العقوبات الاميركية
رغم لهاث ايران ومن ورائها "حزب الله" لعقد صفقة سياسية ونووية واقتصادية مع اميركا لوقف العقوبات، تستمر واشنطن في سياسة "عصر" تمويل الطرفين بكل ضراوة الى درجة "الاختناق" المالي الداخلي والوقوع في ازمات سياسية وشعبية.

وامس تابعت الإدارة الأميركية الضغوط المباشرة على قطاع الأعمال يتبع لـ”حزب الله” ويشكل غطاء له وفق ما تؤكد مصادر متابعة للملف لـ”جنوبية”.

وتشير المصادر الى ان هذه الشركات هي واجهة لشركات “حزب الله” من القرض الحسن الى البنوك السرية الى شبكة البورصة العالمية التي يشارك فيها الحزب عبر مدراء وموظفين تابعين له.

معلومات عن بدء تداول اسم عون في الصالونات الدبلوماسية ويحكى عن رغبة فرنسية –قطرية بتعويمه عبر تقديم مساعدات مالية وعينية للجيش

وتلفت الى ان هذه العقوبات تصعب حركة تحويل الاموال وتهريبها من مختلف دول العالم الى لبنان وحتى الى ايران عبر دول صديقة وحليفة لايران وحزب الله كالصين وروسيا وغيرهم من الدول في محور “البريكس”.

عقوبات ولائحة جديدة

وكان «مكتب مراقبة الأصول الأجنبية» (OFAC)، التابع لوزارة الخزانة الأميركية، اعلن امس عن عقوبات طاولت شخصين وشركتين. الشخص الأول يُدعى عادل محمد منصور، وقالت الخزانة إنه عمل مديراً تنفيذياً للقرض الحسن لمدة سنوات.

والشركة الأولى التي شملتها العقوبات هي «الخبراء للمحاسبة والمراجعة والدراسات» التي قالت إنها تقع في نفس مبنى القرض الحسن، ويديرها منصور، وقدّمت خدمات محاسبية للقرض الحسن.

كما شملت العقوبات شركة «المدققون للمحاسبة والمراجعة” وإبراهيم ضاهر «بصفته رئيس الوحدة المالية المركزية لحزب الله، ومالك الأغلبية والشريك الإداري لهذه الشركة وقد شغل منصباً إدارياً رفيع المستوى داخل الشركة لسنوات».

إقرأ ايضاً: «حزب الله» «يُعاقب» باسيل حكومياً..وماكرون يراهن على تغطية اميركية لملف الرئاسة!

أمّا الشخص الثاني الذي شملته عقوبات ، فهو ناصر حسن نسر، الذي قالت الخزانة إنه يعمل في «إدارة مدققي الحسابات مع ضاهر (…) وتم إدراجه كموقع ممثل قانوني للشركة.

تقدم اسهم قائد الجيش

رئاسياً عادت اسهم قائد الجيش جوزاف عون لتتقدم رئاسياً، مع وجود رغبة دولية بتعويمه كجزء من تسوية توافقية للملف الرئاسي في لبنان.

وتنقل مصادر معنية بالملف الرئاسي لـ”جنوبية” معلومات عن بدء تداول اسم عون في الصالونات الدبلوماسية ويحكى عن رغبة فرنسية –قطرية بتعويمه عبر تقديم مساعدات مالية وعينية للجيش، وكذلك دعم ترشيح قائد الجيش في اكثر من دولة مؤثرة.

اعتراضات نقابية على الضرائب

وفي ملف الضرائب تسود موجة من الغضب العارم نقابات الموظفين على الضرائب الجديدة على الرواتب والتي تمنح بالدولار في بعض القطاعات العامة والخاصة كتحسين للاوضاع.

وفي السياق استقبل وزير المال يوسف الخليل وفداً من الاتحاد العمالي العام وصرّح رئيس الاتحاد بشارة الأسمر بعد اللقاء: تمنينا على الوزير وقف تنفيذ هذه القرارات وإعادة النظر في بعض بنودها لما له من تداعيات سلبية على الشركات المستثمرة وعلى العاملين في القطاع الخاص في كل المؤسسات التي تدفع الرواتب جزئياً أو كلياً بالعملة الأجنبية.

الشركات المعاقبة اميركيا هي واجهة لشركات “حزب الله” من القرض الحسن الى البنوك السرية الى شبكة البورصة العالمية التي يشارك فيها “الحزب” عبر مدراء وموظفين تابعين له

وأعلنت الهيئات الاقتصادية أن «قرار إلزام أصحاب العمل بتسجيل الأجور بالدولار واقتطاع الضريبة المتوجبة عليها بحسب قيمتها الفعلية هي مثابة رصاصة الرحمة على مؤسسات القطاع الخاص الشرعية».

توقف شركتي الاتصالات

وأعلنت نقابة موظفي ومستخدمي الشركات المشغلة للقطاع الخليوي في لبنان في بيان، عن “اعتصام تحذيري أمام شركتي “ألفا” و”تاتش” والتوقف عن العمل اليوم من الساعة 11 قبل الظهر حتى 3 بعد الظهر، احتجاجا على الاستنسابية السياسية والتبعية في الترقيات والحوافز المادية”.

بينما استغرب وزير الاتصالات جوني القرم دعوة نقابة موظفي ومستخدمي الشركات المشغلة للقطاع الخليوي الى الاعتصام، والتوقف عن العمل اليوم، نافيا ان يكون هناك استنسابية سياسية اعتمدت في الترددات والترقيات، واعدا بأن زيادة الفريش ستحصل فور توفر الامكانيات.

السابق
كيف سيكون طقس الـ Weekend؟
التالي
انخفاض ام ارتفاع؟ اليكم الأسعار الجديدة للمحروقات