«حزب الله» «يُعاقب» باسيل حكومياً..وماكرون يراهن على تغطية اميركية لملف الرئاسة!

جبران باسيل
العلاقة الرئاسية ليست في احسن حالاتها بين حارة حريك وميرنا الشالوحي، وهذا ما يترجم في توقف اللقاءات الثنائية بين طرفين واصرار كل من الفريقين على موقفه.

وتكشف مصادر متابعة للعلاقة بين “حزب الله” والنائب جبران باسيل، ان دعوة الحكومة الى الانعقاد هدفها الظاهر تسيير بعض الامور الطبية والمالية والاستشفائية وبت بعض الموازنات والسلف وكلها تصب في إطار تصريف الاعمال وتسيير مصالح الناس والمرفق العام.

ولكن في الباطن تحمل الدعوة معان سياسية عميقة ومفادها ان من يحكم البلد ليس باسيل ولا وزارؤه التسعة بل من يحكم البلد “مطرقة بري وإصبع نصرالله”!

“تأديب” “حزب الله” لباسيل على “تنتيعه” الرئاسي بدأ من مجلس النواب والوزراء ولن يترك “حزب الله” باسيل على “هواه” ولن يدعه يتحكم فيه

وتشير الى ان حضور وزراء “الثنائي” و8 آذار والنائب السابق وليد جنبلاط ولو غاب “التيار العوني” ووزيرا المردة، كاف لتثبيت اي قرار حكومي واعطائه “مشروعية سياسية” وطائفية.

ماكرون سيسعى الى نيل “الضوء الاخضر” الاميركي وتغطية لمساعيه الرئاسية في لبنان رغم وجود شكوك في رغبة الاميركي بحل الامور في لبنان سريعاً

وتشير الى ان “تأديب” “حزب الله” لباسيل على “تنتيعه” الرئاسي بدأ من مجلس النواب والوزراء، ولن يترك “حزب الله” باسيل على “هواه” ولن يدعه يتحكم فيه، وخصوصا ان تأييد سليمان فرنجية ليس من “الثنائي الشيعي” فقط بل من دمشق وطهران وعواصم اخرى ولا يمكن لباسيل ان يقف في وجه هذه الموجة وان يعرقل خطط ومصالح الحزب والاسد وخامنئي!

ماكرون والضوء الاخضر الاميركي

ومن واشنطن الى عمان الى بيروت، ثلاث محطات للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ويلتقي في احداها الرئيس الاميركي جو بايدن. ووفق المعلومات لـ”جنوبية” فإن ماكرون سيسعى الى نيل “الضوء الاخضر” الاميركي وتغطية لمساعيه الرئاسية في لبنان رغم وجود شكوك في رغبة الاميركي بحل الامور في لبنان سريعاً، وهذا لن يحصل من دون تدفيع الثمن لإيران وحزب الله!      

المسرحية الرئاسية مستمرة

وفي استمرار للتسلية الرئاسية للنواب، رفَع رئيس مجلس النّواب نبيه بري، الجلسة الثامنة للمجلس المخصّصة لانتخاب رئيس للجمهوريّة، بعد فقدان النّصاب في الدّورة الثّانية، وحدّد جلسةً جديدةً يوم الخميس المقبل 8 كانون الأول الحالي.

حضور وزراء “الثنائي” و8 آذار والنائب السابق وليد جنبلاط ولو غاب “التيار العوني” ووزيرا المردة كاف لتثبيت اي قرار حكومي واعطائه “مشروعية سياسية” وطائفية

وكان انتهى فرز الأصوات في الجلسة الثّامنة لمجلس النّواب المخصّصة لانتخاب رئيس للجمهوريّة، وجاءت النّتائج على الشّكل الآتي: 52 ورقة بيضاء، 37 ميشال معوض، 9 لبنان الجديد، 4 عصام خليفة، 2 زياد بارود، 1 بشارة أبي يونس، 1 بدري ضاهر، 1 لأجل لبنان و4 ملغاة”.

بدء تنفيذ الدولار الجمركي

واليوم ومع إنطلاق العمل برفع سعر الدولار الجمركي من 1500 ليرة الى 15000، ذكرت ​وزارة الصناعة​، أنه “يدخل اليوم العمل بتسعيرة ​الدولار​ الجمركي الجديدة التي حُدّدت بـ15 ألف ليرة لبنانية، ولن يطال هذا الاجراء الآلات الصناعية والموادّ الأوّلية المستوردة لزوم الصناعة والتصنيع في لبنان. وبالتالي، لن تتأثّر كلفة المنتَج الصناعي الوطني بالتدبير الجمركي الجديد، وسوف يحافظ على سعره المعتاد المعمول به كما كان سابقاً على أساس الدولار بـ 1500 ليرة”.

إقرأ ايضاً: «صفقة الترسيم» مستمرة في ضمان «أمن إسرائيل»..ولبنان يغرق في «شبر ماء» التقصير!

وتشير مصادر اقتصادية لـ”جنوبية” الى ان العبرة في التنفيذ وتفعيل الرقابة لوزارة الاقتصاد ولاجهزة الامنية، رغم ان كل التجار خزنوا وسعروا وباعوا منذ اسبوعين على سعر 15 الف للحمركي و41 الفاً للدولار الاسود!

السابق
ارتفاع في أسعار المحروقات.. كيف اصبحت؟
التالي
بالصورة: بحضور ميقاتي.. إسرائيل ولبنان على طاولة واحدة في شرم الشيخ!