بعدسة «جنوبية».. جلسة ثامنة لانتخاب رئيس وهكذا أتت النتائج!

مجلس النواب 2022

عقد مجلس النواب جلسة ثامنة برئاسة رئيس المجلس نبيه بري لانتخاب رئيس للجمهورية.

وأدلى 111 نائباً باصواتهم في الدورة الاولى التي تغيّب عها بعذر، كلّ من النواب: نديم الجميل، حليمة قعقور، نعمة افرام، فريد الخازن، زياد حواط، ابراهيم كنعان، علي عسيران وفراس حمدان.

وجاءت نتائج التصويت على الشكل التالي: ميشال معوض 37 ، ورقة بيضاء 52، لبنان الجديد 9، زياد بارود 2 ، عصام خليفة 4، 4 اوراق ملغاة، 2 اسماء اخرى. وقد برز اسم بشارة ابي يونس وبدري ضاهر ولولا دا سيلفا.

وبعد فقدان النصاب لوجود 73 نائبًا في الدورة الثانية، رفع الرئيس بري الجلسة رئيس وأعلن ارجاءها حتى 8 كانون الاول من الجاري.

وأشارت المعلومات عن مغادرة بعض النواب المجلس فور الإدلاء بصوتهم.

قبيل الجلسة: وقبيل الجلسة توقف النواب عند هذا الاستحقاق الدستوري.

عقيص: وفي السياق، أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص “اننا متمسكون بترشيح معوض وثابتون في مواقفنا والجديد يجب أن يأتي من الفريق الآخر الذي يرهن مصير الشعب اللبناني للوصول الى تسوية والكرة ليست في ملعبنا”.

يزبك: وأشار عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب النائب غياث يزبك الى “أننا نتوقّع ألا تحصل أيّ انفراجات وما زلنا ننتظر الوحي الديمقراطي أن ينزل على رؤوس النواب الذين يُصوّتون بورقة بيضاء”.

جبور: واعتبر عضو تكتل “لبنان القوي” النائب جيمي جبور ان “الاسم لن يكون وليد قرار من التيار وحده بل اتفاق بين السلطة السياسية وخيارنا المر حاليا الورقة البيضاء الى حين وجود اسم جدي فخيار طرح بارود او غيره لم نلجأ اليه لأن حرق واللعب بالاسماء غير مطلوب في هذه المرحلة”، مطالبا بـ”التباحث على اسم لرئيس جمهورية وله صفة تمثيلية معطاة له وصلاحيات دستورية والتنسيق والتواصل مع حزب الله موجود ولو هناك اختلاف بوجهات النظر”.

الحاج: وقال عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب رازي الحاج: “نحن أسياد أنفسنا ويمكننا انتخاب رئيس وفق الدستور ولا يجب انتظار الخارج فهذا الأصول وهذا الدستور “حرام نحنا وحرام الناس”. مضيفاً: “من الواضح أن الفريق الآخر ينتظر كلمة السر من الخارج لانتخاب رئيس”.

عطية: بدوره، أشار النائب سجيع عطية الى ان “تكتل “الاعتدال الوطني” سيصوّت بـ”لبنان الجديد” لكن الأسبوع المقبل سيكون لنا موقف آخر إذا لم يجدّ أي شيء بالمشاورات الثنائية التي يقوم بها الرئيس برّي”. مضيفا: “نحاول توسيع المساحة الوسطية بين أكبر عدد ممكن من النواب وبالقانون والمنطق لا يمكن أن يأتي رئيس إلا بالتوافق”.

البزري: ولفت النائب عبدالرحمن البزري الى ان “الأهمّ أن يكون الرئيس المنتخب ضامن للجميع لكن لديه قناعة جدية بالتغيير ويجب أن يكون لدينا ورقة داخلية موحّدة. فلنسقّط الخطاب الشعبوي والتحريري ونعتبر أن الانتخابات أصبحت وراءنا ولنضع شعاراً واحداً وهو لبنان أولاً”.

سليم عون: أما عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سليم عون فاعتبر ان “لا جديد يُحكى ونحن نكرّر أنفسنا ونقلّل من قيمة الإستحقاق ولا بدّ من الخروج من هذه المشهديّة ولا مسعى جدّياً منذ اللحظة الأولى ونحاول في الوقت الضائع تأمين الظّروف ولدينا أمل بالنجاح”.

عبدالله: وقال عضو “اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله: “نحن مع استمرار جلسات الانتخاب إلى حين انتخاب رئيس وهناك رهانات على الخارج في انتظار إشارات معيّنةالنائب قاسم هاشم لـmtv: نحتاج إلى تضافر كلّ الجهود والتفاف الجميع حول الرئيس المنتظر من أجل البدء بمسيرة الإنقاذ”.

هاشم: كما أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الى “أننا نحتاج إلى تضافر كلّ الجهود والتفاف الجميع حول الرئيس المنتظر من أجل البدء بمسيرة الإنقاذ”.

موسوي: وأكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة النائب ابراهيم الموسوي ان “لا يملك أحد غالبية تستطيع أن تأتي برئيس ولذلك يجب أن تكون هناك مساحة تقاطع وتوافق على مرشّح يحظى بتوافق من الجميع”.

اسامة سعد: من جانبه، قال النائب أسامة سعد: “ما يحصل اليوم تكرار للجلسات السابقة وتأثير الدولار الجمركي على الأوضاع المعيشيّة هو اهتمام اللبنانيين حالياً”.

حنكش: الى ذلك، أوضح عضو كتلة “الكتائب” النائب الياس حنكش ان “المسرحيّة مستمرّة اليوم والفريق الآخر يُخبّئ خلافاته الداخليّة بورقة بيضاء وتطيير النصاب يُكلّف البلد يوميًّا وانتخاب الرئيس لا يكون بالتوافق بل بالانتخاب والتفاهم المبني على باطل أوصل البلاد إلى ما هي عليه”.

ناصر: كذلك، أعلن النائب حيدر ناصر: “لم أتواصل بعد مع ميشال معوّض وتربطنا بعائلته علاقة جيّدة ولكن لم اجتمع بعد به بل فقط اتصال تهنئة ولا مشكلة بيننا”.

خلف: كما اعتبر النائب ملحم خلف ان “المسؤولية تفرض علينا ان نكون داخل المجلس النيابي ونحن ضد التسوية بل مع التوافق على المعايير”.

بدر: وقال النائب نبيل بدر: “الاصطفافات لا تزال نفسها واعتقد ان المشهد اليوم سيعاد نفسه”.

السابق
عن «مونديال» قطر.. والنفاق الغربي!
التالي
ملتقى التأثير المدني: نظام المقايضة بين استِباحة السيادة وغضّ الطرف عن السرقة لن يدوم