مونديال 2022: المواجهة بين ايران وأميركا بدأت.. ولبنان منقسم سياسياً!

اميركا ايران

بدأت المواجهة بين المنتخب الاميركي والايراني في مونديال قطر 2022، ويحمل كل من الفريقين أمتعة عقود من التوتر السياسي، مما يجعل المجموعة الثانية في كأس العالم قطر 2022 توصف بأنها المجموعة المشحونة سياسيا، فمواجهة إيران وأميركا ضمن هذه المجموعة، التي تضم أيضا إنجلترا وويلز، تدخل فيها العديد من الحسابات غير الكروية.

فالمواجهة تأتي بعد مرور 24 عاما على آخر لقاء جمع الفريقين في مونديال فرنسا 1998، والتي أطلق عليها حينها رئيس اتحاد كرة القدم الأميركي آنذاك آلان روتنبرغ لقب “أم المباريات”، لأنها جاءت أيضا في ظل توتر كبير في العلاقات بين البلدين.

هي “أمُ المباريات” …
هكذا وصفَ رئيسُ الاتحادِ الاميركيّ مباراةَ كرةِ القدم بين ايران والولاياتِ المتحدةِ الاميركيّة في العام  الفٍ وتسعِ مئة وثمانيةٍ وتسعين 1998.

وقد غرّد مدير مركز الإرتكاز الاعلامي سالم زهران على حسابه عبر “تويتر”، كاتبًا: “فصل العاطفة والإنتماء سواء السياسي أو الجغرافي عن كرة القدم وبخاصة في كأس العالم قطر2022 يكاد يكون مستحيلاً”.

وأضاف، “الليلة شئنا أم أبينا سينحاز الجمهور وفقاً للإنتماء السياسي وليس الرياضي وبخاصة في لبنان حيث تدخل السياسة في أصغر التفاصيل”.

وختم، “مباراة إيران أميركا لا مكان فيها للحياد”.

كأس العالم 1998

عندما التقت الولايات المتحدة وإيران لأول مرة في كأس العالم 1998 في فرنسا، ساعد اللاعبون الإيرانيون في نزع فتيل القلق الجيوسياسي من خلال تسليم الورود البيضاء، رمز السلام، للاعبين الأميركيين قبل المباراة.

وبعد فوز إيران 2-1 في تلك المباراة أعلن  على التلفزيون الرسمي “الليلة مرة أخرى، شعر المعارضون الأقوياء والمتغطرسون بطعم مرير للهزيمة على أيديكم”.

السابق
«هلال الثنائي الشيعي» مثقل بالسلاح المتفلت ومسلسل الجرائم.. وتحذيرات من إنفجار وشيك!
التالي
بعد تحليقه الجنوني.. كم بلغ الدولار الأسود مساءً؟