«مراوحة قاتلة» في السياسة والرئاسة..وحكومة العجز تُموّل الكهرباء من جيوب الناس!

على الظلام غياب الكهرباء
دخول البلاد في زمن الشغور الرئاسي في اسبوعه الثالث، وكذلك في ولاية حكومة تصريف الاعمال الميقاتية، يعمق الازمات ويزيد من استفحالها وفي ظل عقم وعجز ومراوحة سياسية عقيمة تدفع البلد الى مزيد من الانهيار والتدهور.

ولعل ابرز تجليات الانهيار واستسهال السلطة العاجزة مد يدها الى جيوب الناس، اعلان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري عن التوصل الى حل في ملف تمويل الكهرباء.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان الصيغة الكهربائية الجديدة تنص على تمويل شراء الفيول بين 8 و10 اشهر من خلال مصرف لبنان وبكلفة تتراوح بين 350 و600 مليون دولار على سعر صيرفة، على ان تسدد شركة كهرباء لبنان بعد 6 اشهر من خلال الجبائة وفق التسعيرة الجديدة والتي لن تقل عن مليوني ليرة لكل بيت لبناني.

الصيغة الكهربائية الجديدة تنص على تمويل شراء الفيول بين 8 و10 اشهر من خلال مصرف لبنان وبكلفة تتراوح بين 350 و600 مليون دولار على سعر صيرفة

في المقابل تكشف مصادر نقابية لـ”جنوبية”، ان اعتماد الدولة على تسعيرة وفق الدولار للكهرباء سيخنق المواطن ويحاصره ويدفعه فاتورة كهرباء ثالثة بعد المولدات والطاقة الشمسية وتكلفتها الباهظة، وهو ما يجعل كل مواطن لبناني يدفع شهريا ما لايقل عن 6 ملايين ليرة كفواتير كهربائية بالحد الادنى شهرياً. فإين اكله وشربه وطبابته ومدارس اولاده؟

وتشير الى ان هذا الواقع سيدفع حتماً الى الانفجار الكبير ورغم التواطؤ الحزبي والسياسي والسلطوي مع بعض الفئات العمالية فإن الانفجار قادم حتماً لا ريب!  

عقم رئاسي

وفي ظل حديث عن تحرك لسفيرتي فرنسا واميركا في لبنان، لا يزال الجمود يسيطر في مقلب الانتخابات الرئاسية حيث يتخبط حزب الله وحلفاؤه ولا سيما النائب جبران باسيل اذ يسود الخلاف على ترشيح الحزب لسليمان فرنجية بينما يرفض باسيل ترشيحه.

إقرأ ايضاً: نصرالله «يَحصر» مواصفات الرئيس بعون ولحود..ورفض تغييري لخطاب التخوين!

في المقابل وفي مقلب المستقلين والتغييريين والكتائب والقوات والاشتراكي، لا يزال الخلاف مستمراً حول توحيد الاصوات خلف مرشح المعارضة النائب ميشال معوض.

لقاء نيابي معارض

وامس افادت معلومات عن لقاء نيابي سيعقد الثلاثء في احد فنادق العاصمة. وسيكون مخصصاً لتوحيد القرار النيابي حول التشريع والرئاسة.

اعتماد الدولة على تسعيرة وفق الدولار للكهرباء سيخنق المواطن ويحاصره ويدفعه فاتورة كهرباء ثالثة وتصل الى ما لايقل عن 6 ملايين ليرة

وذكرت ان الدعوات ستوجه لـ40 نائباً من “الكتائب” و”تجدد” و”صيدا” و”الاعتدال الوطني” ومستقلين وتغييريين، وقد يحضر منهم 33 نائباً وليس بالضرورة أن يصوتوا جميعهم لمعوّض وستُنسق المخرجات مع “القوات اللبنانية” و”الاشتراكي”.

السابق
نصر الله يقحم لبنان في مواجهة سياسية مباشرة مع الولايات المتحدة!
التالي
محاضرة فلسفية لعبد الحسين شعبان في الخرطوم