باسيل يستقوي بـ«حزب الله» لتطويق حكومة ميقاتي..والحريري يعاود نشاطه الدولي!

الحريري اردوغان
مع اقتراب موعد مغادرة الرئيس ميشال عون بعبدا وانتقاله الى الرابية، يتزايد منسوب "الهستيريا" العونية بعد فشل رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في وراثة عمه في كرسي بعبدا، ومن ثم في حكومة ما بعد انتهاء ولايته.

ومع تعثر ولادة الحكومة الجديدة، تؤكد مصادر حكومية لـ”جنوبية” ان ما يقارب نصف الحكومة سيقاطع مجلس الوزراء المستقيل بما فيهم وزيري “حزب الله” علي حمية ومصطفى بيرم بالتكافل والتضامن مع وزراء باسيل وعون.

وتكشف معلومات لـ”جنوبية” عن تنسيق “حزب الله” وباسيل في خطواته والذي يأتي رداً على ما يبدو على فشل الجهود لانجاز الحكومة الجديدة.

وتؤشر المعلومات الى ان موقف “حزب الله” السلبي هو موجه الى ميقاتي بقدر ما هو “تضامني” مع باسيل.

 وتشير مصادر دستورية لـ”جنوبية” الى ان ليس لهذه المقاطعة سوى عراضة سياسية، لكنها معطلة دستورياً لاتخاذ اي قرار او توقيع اي مرسوم جوال وهذا يعني تكريس الفراغ الحكومي في ظل شغور ئاسي اي شل البلد.

ما يقارب نصف الحكومة سيقاطع مجلس الوزراء المستقيل بما فيهم وزيري “حزب الله” علي حمية ومصطفى بيرم بالتكافل والتضامن مع وزراء باسيل وعون

وعن تلويح عون يتوقيع مرسوم استقالة حكومة ميقاتي الحالية والتي تعتبر مستقيلة بعد انتهاء ولاية مجلس النواب الماضي في 21 ايار وبدء ولاية المجلس الجديد ، تقول المصادر انها خطوة ايضاً “لزوم ما لا يلزم” فالحكومة تصرف الاعمال ولو قبلت استقالتها فإنها تقوم بذلك وبالتالي مفاعيل قرار عون انشائية واستعراضية.

إقرأ أيضاً:نصرالله يتبنى «إنتصار الترسيم» والعهد «يقطفه»..وسجال «شخصي» بين عون وميقاتي!

  وبينما كان عون يؤكد أمام الإعلاميين المعتمدين في القصر الجمهوري جهوزيته لـ»خرق العرف» وتوقيع مراسيم قبول استقالة حكومة ميقاتي رداً على عدم تلبيته مطالب «التيار الوطني الحر» الوزارية في التشكيلة الحكومية الجديدة، تولى باسيل نفسه التشهير بالرئيس المكلف من على منبر بكركي مشدداً على أنه «بدعم من بري والخارج وبعض المرجعيات يخططون لوضع اليد على رئاسة الجمهورية من خلال حكومة تصريف الأعمال وهي فكرة كارثية ستجلب الفوضى» إلى البلد.     

ترسيم الحدود مع قبرص

وعُقد اجتماع لبنانيّ – قبرصيّ أمس في قصر بعبدا للبحث في ملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، خلص إلى الاتفاق على إيجاد حل للنقاط التي فيها اختلاف بالآراء بين البلدين، لكن على أن يبقى إنجاز اتفاق الترسيم البحري النهائي بينهما أسير رفع “الفيتو السوري” على ترسيم الحدود الشمالية مع لبنان، لا سيما وأنّ نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أكد إثر اللقاء أنّ الملف الحدودي مع قبرص لن ينتهي “إلا بعد التفاهم مع سوريا”.

معاودة الحريري لنشاطه الخارجي مرتبطة  بإطلاق دينامية جديدة بعد انتهاء عهد عون وبمواقفه من المرحلة المقبلة

ومساءً، أعلن بوصعب التوصل مع الوفد القبرصي إلى “صيغة توافقية لتنفيذها بموجب الإجراءات القانونية المتبعة والمتعلقة بتعديل الحدود البحرية وفق المرسوم 6433 واعتماد النقطة 23 جنوباً”، على أن يبقى تحديد نقطة الالتقاء في الصيغة التي تعتمد شمالاً خط الوسط بين لبنان وقبرص “بعد أن يتفق عليها لبنان وسوريا”.

الحريري في انقرة

وفي أول خطوة من نوعها منذ إعلان تجميد نشاطه السياسي، زار الرئيس سعد الحريري انقرة والتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووفق معلومات لـ”جنوبية” فإن معاودة الحريري لنشاطه الخارجي مرتبطة  بإطلاق دينامية جديدة بعد انتهاء عهد عون وقد تكون مرتبطة بمواقفه من المرحلة المقبلة.

وكان تردد في محيط الحريري في بيروت انه عائد الى لبنان وان هناك تحضيرات في بيت الوسط في هذا السياق.   

السابق
عون عشية انتهاء ولايته: فترة الست سنوات مرت بسرعة!
التالي
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 29-10-2022