تعاميم سلامة «تَفتك» بالدولار والصرافين..واللبنانيون «يَغرقون» بالسيول والعتمة!

رياض سلامة مصرف لبنان
اسبوع على مغادرة الرئيس ميشال عون قصر بعبدا، وهو اسبوع سيكون حافلاً بالمواعيد فأولها جلسة الانتخاب الرئاسية الثالثة والتي لن تصل الى "الانتخاب السعيد"، وثانيها وصول الموفد الاميركي آموس هوكشتاين الخميس للتوقيع على الاتفاق البحري وبين هذه المواعيد تبقى الحكومة عالقة فيما يستعد "التيار البرتقالي" لهمروجة الوداع لعون.

واذا كان الاسبوع الطالع ضاغطاً بالمناسبات، فإن نهاية الاسبوع المنصرم امس كانت حافلة بالازمات من انقطاع الكهرباء الشامل عن كل لبنان بما فيها مؤسسات الدولة والمطار والمرفأ، الى تعاميم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والتي خفضت الدولار ما يقارب الـ5 الاف ليرة قبل ان يعود الى الارتفاع بحدود الفي ليرة بعدها وصولاً الى غرق اتوسترادات لبنان بالمياه واحتجاز المواطنين داخل سياراتهم لساعات.

توقيع الترسيم الخميس

وأعلن هوكشتاين أن توقيع اتفاق ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان سيتم يوم الخميس المقبل. هوكشتاين سيصل الخميس المقبل الى لبنان وسيلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يتسلم وحده النسخة الرسمية من اتفاق ترسيم الحدود البحرية وليس الرؤساء الثلاثة.

ما قام به سلامة امس يؤكد انه يتحكم بسعر الصرف ولو بشكل غير كامل وهو لهذا السبب وليتمكن من ضخ الدولار في منصة صيرفة اشترى بشهر واحد ما يقارب المليار و100 مليون دولار

وأفادت المعلومات ان التوقيع على الاتفاق سيكون في الناقورة وسيمثل الجانب اللبناني إما احد الضباط أو المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة أورور فغالي.

إقرأ أيضاً: ثلاثة أيام «حاسمة» حكومياً..و«حزب الله» يراهن على «صفقات الترسيم الجانبية»!

وقد رفضت محكمة العدل العليا في كيان إسرائيل امس الاحد، جميع الالتماسات الأربعة ضد اتفاق الحدود البحرية بين حكومة البلاد ولبنان.

تعاميم سلامة وانخفاض الدولار

على الصعيد النقدي، صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بيانٌ جاء فيه: بناء على المادتين 75 و83 من قانون النقد والتسليف سيقوم مصرف لبنان و من خلال منصة «SAYRAFA» ببيع الدولار الأميركي حصراً إبتداءً من يوم الثلاثاء القادم علماً أنه لن يكون شارياً للدولار عبر منصة «SAYRAFA» من حينه وإلى إشعار آخر.

وبعد ساعات قليلة على بيان مصرف لبنان تهاوى سعر الدولار الأميركي مساء بشكل دراماتيكي، وبلغ 35 ألف ليرة ،أي بتراجع  5500 ليرة. لكنه عاد وارتفع الى 36 و37 الف ليرة.

وترى مصادر مالية لـ”جنوبية” ان ما قام به سلامة امس يؤكد انه يتحكم بسعر الصرف ولو بشكل غير كامل، وهو لهذا السبب وليتمكن من ضخ الدولار في منصة صيرفة اشترى بشهر واحد ما يقارب المليار و100 مليون دولار.

وتسأل المصادر عن اسباب تلكؤ الحكومة وسلامة عن القيام بأية خطوات منذ 20 ايلول وحتى اليوم وبعد صعود الدولار من 30 الف الى 40600 ليرة؟

وتشير الى ان القول بتسييس اي خطوة مالية يصبح مشروعاً، في ظل وجود عهد وصهر متعنتين، ووجود فريق مقابل له يهمه النكايات والمباطحة وتدمير البلد واقتصاده وانهاك اللبنانيين وتجويعهم لمصالح ضيقة وانانيات!

الشتوة الأولى والإزدحام

وأدت الشتوة الاولى في بداية الاسبوع الاخير من تشرين الاول الى تراكم المياه على الاوتوسترادات، التي لم تخضع للصيانة لا سيما على اوتوستراد بيروت- كسروان مما ادى الى توقف السيارات على الاوتوسترادات المؤدية الى العاصمة، والتسبب بزحمة سير.

القول بتسييس اي خطوة مالية يصبح مشروعاً في ظل وجود عهد وصهر متعنتين ووجود فريق مقابل له يهمه النكايات والمباطحة وتدمير البلد واقتصاده وانهاك اللبنانيين وتجويعهم لمصالح ضيقة وانانيات!

وأعلن المدير العام للدفاع المدني ريمون خطار،عن فقدان رجل بعد ان جرفت السيول سيارة لاحدى العائلات في منطقة الذوق.

وكشف خطار ان “الابن تمكن من انقاذ العائلة ولكنه لم يتمكن من انقاذ الاب وهو مقعد وجرفته السيول وفرق الدفاع المدني تقوم بالبحث عنه”.

العتمة مستمرة!

وبعد عودة التيار الكهربائي الى المرافق العامة، تسببت العاصفة الهوائية بانقطاع شامل للتغذية الكهربائية على كامل شبكة كهرباء لبنان، نتيجة تسرب المياه الى معمل الذوق”.

وكان وزير الأشغال علي حمية أكد امس أنّ “التيار الكهربائي منقطع عن مطار بيروت الدولي منذ ثلاثة أيام، وعن مرفأ بيروت منذ 5 أيام”، مشيرًا إلى أنّ “مرفأ طرابلس ظل شهرًا كاملًا من دون تيار كهربائي”.

السابق
كارثة في الذوق.. السيول تجرف عائلة والدفاع المدني يبحث عن الوالد المقعد!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 24 تشرين الأول 2022