بعدسة «جنوبية».. سفير النمسا يحتفل بمناسبة العيد الوطني لبلاده: ندق ناقوس الخطر بشأن ضرورة الإصلاحات والاتفاق مع صندوق النقد

أقام سفير النمسا رينيه اومري وعقيلته كلوديا مساء أمس حفل استقبال في فندق “فينيسيا” في بيروت لمناسبة العيد الوطني لبلاده.
شارك في الاحتفال وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال  زياد المكاري ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة  نجيب ميقاتي، والنائب هادي ابو الحسن ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والأمنية.


بعد النشيدين اللبناني والنمسوي من عازف البيانو النمسوي الشهير أرون بيلسان ألقى السفير اومري كلمة رحب فيها بالحضور وقال: “قبل 67 عامًا ، في 26 أكتوبر 1955 ، اعتمد البرلمان الفيدرالي النمسوي القانون الدستوري بشأن الحياد الدائم. الالتزام النمسوي هو التزام الحياد النشط ، مما يؤدي إلى إنشاء مقر ثالث للأمم المتحدة في فيينا في عام 1980، واستضافة مؤتمرات السلام الدولية ، مثل خطة العمل المشتركة الشاملة والمشاركة في بعثات حفظ السلام والمبادرات الديبلوماسية. في الشرق الأوسط ، وشارك جنود حفظ سلام النمسويين بخوذهم الزرقاء في قبرص وسوريا وإيران ويعملون حاليًا في جنوب لبنان. بعد حرب 1982 ، حرص المفاوضون النمسويون على تحرير آلاف الأسرى اللبنانيين والفلسطينيين ، مما أدى إلى إغلاق معسكر أنصار في جنوب لبنان. وتستمر هذه الصلة القوية مع لبنان ، حيث تخطت خدمة السلام المدني النمسوية لنشر خبرائها في لبنان في عام 2023 ، كأول مهمة لها في أنحاء العالم”.

اضاف:”إن حياد النمسا هو أولا وقبل كل شيء طابع عسكري ، والتزام الدفاع عن سيادتها والامتناع عن الاعتداء على الآخرين. إنها ليست المساواة السياسية أو اللامبالاة. في مواجهة العدوان الروسي على أوكرانيا ، لم يكن الحياد عقبة أمام التزامنا التضامن الأوروبي والمشاركة في عقوبات الاتحاد الأوروبي. وقد ساهم الحياد واقتصاد السوق الاجتماعي بالمثل في بناء البلد المستقر والثري الذي نعتبره أمرًا مفروغًا منه اليوم. لكن الطريق إلى النجاح كان مؤلمًا والنتيجة بعيدة كل البعد عن الوضوح”.

تابع:” خرجت النمسا من الحرب العالمية الأولى صغيرة وفقيرة بعد أن كانت إمبراطورية شاسعة. وهي في خضم الأزمة الاقتصادية في العشرينيات من القرن الماضي ، تمزقها تناقضات اجتماعية وسياسية عميقة ، مما أدى إلى حرب أهلية. كدولة مقسمة، سقطت بسهولة فريسة الاشتراكية القومية. مع ذلك ، كان في الجحيم التالي للحرب والمعاناة المشتركة لقادة الأحزاب في معسكرات الاعتقال النازية أن ظهر إجماع جديد بين الفصائل السياسية ، ووضع الأسس لنمسا متجددة وديمقراطية”.

اصاف:” ثانيا التحديات، تشترك النمسا ولبنان ، كلاهما محاصرين بين الشرق والغرب، في الموقع الجغرافي الهام والمتنوع. لقد كان لشعبهما نصيب من الحرب والبؤس. كلاهما سعى لاحتضان تنوعهما. كلاهما يقدر أهمية حرية التعبير والصحافة الحرة. وكلاهما يقدر قيمة التعددية في العلاقات الدولية. قبل أسبوع ، انضم لبنان مرة أخرى إلى الأغلبية الساحقة من الرأي العام العالمي في إدانة محاولة ضم الأراضي الأوكرانية بشكل غير قانوني. كما تصدّر لبنان عناوين الصحف بقراره تسوية مسألة حدوده البحرية الجنوبية. قرار من المأمول أن يسهم في السلام في المنطقة والازدهار المستقبلي لشعوبها. لشعبينا ، لا تزال هناك تحديات كبيرة. نهاية الحرب اللبنانية ، قبل 32 عامًا تقريبًا ، في 30 تشرين الأول 1990 ، هي فرصة للتأمل في الماضي. لقد استغرقت النمسا أربعين عامًا بعد الحرب العالمية الثانية لتواجه إرثها المؤلم كمجتمع. إن تعويض الضحايا ، وإعطاء الشهود صوتًا خلال حياتهم ، والسعي لتحقيق العدالة قد قطع شوطًا طويلاً في بناء مجتمع أفضل وأكثر تماسكًا. النظر إلى المرآة ، وبناء هوية تسمح بروايات مختلفة ، هي مهام تحتاج إلى معالجة للدول لبناء توافق في الآراء والمضي قدمًا”.

تابع:”بالنسبة للنمسا ولبنان ، يعتبر التعامل مع الماضي عملاً قيد التقدم ، ولا يستلزم مسؤولية الدولة فحسب ، بل مسؤولية قادة المجتمع والمجتمع المدني أيضا. بالانتقال إلى المستقبل ، يمكن أن تبدو التحديات ساحقة.

وقال:”الحقيقة هي ، مهما كانت الإجابات التي توصلنا إليها لن تأتي بسهولة ، وسوف يعيدون تشكيل الطريقة التي نعيش بها ، والطريقة التي ندير بها السياسة والطريقة التي نؤدي بها أعمالنا. في الأسابيع الماضية ، عقد سفراء EUDEL والدول الأعضاء فيه سلسلة من الاجتماعات واستقبلها صناع القرار اللبنانيون على أعلى مستوى. كان الهدف من الاجتماعات دق ناقوس الخطر مرة أخرى بشأن الضرورة الملحة للإصلاحات ، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي ، كجزء من عملية يقودها اللبنانيون ومن أجل الشعب اللبناني. المجتمع الدولي ، هذه كانت رسالتنا ، يقف على أهبة الاستعداد للمساعدة بمجرد تهيئة الظروف للتعافي. تنطبق نفس الحاجة إلى العمل على نطاق عالمي ، حيث تواجه جميع دولنا المتسابقين الأربعة المروعين للحرب والأوبئة وأزمة المناخ وتزايد عدم المساواة. إن وقت التصرف بمسؤولية هو الآن ، بالنسبة للبنان على وجه الخصوص ولنا جميعًا كأمم وكمواطنين على وجه الأرض”.
اضاف:” ثالثا. المشاريع. أصدقائي الأعزاء، منذ عام مضى ، تشرفت بإعلان بعض مشاريعنا المقبلة لسنة 2022. إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أؤكد أنها جميعًا قد اختتمت بنجاح ، ولا يمكنني هنا ذكر سوى القليل منها:

• جدول زيارات كثيف للغاية: مع معالي مين. من الشؤون الخارجية ، ألكسندر شالنبرغ يزور LB في يناير ، رئيس الوزراء كارل نهامر ووزيرة الدفاع كلوديا تانر في يوليو ، رئيس الأركان النمسوي الجديد رودولف سترادينجر في سبتمبر وزيارة أخرى لوزير دفاعنا المخطط لها في ديسمبر.
• انعكاساً لهذه العلاقة القوية مع لبنان ، استمرت المساعدات الإنسانية الرسمية من النمسا في عام 2022 عند مستوى 6 مليون. يورو ، تعود بالفائدة على المشاريع الإنتاجية في شمال لبنان ، وبرامج التدريب الوظيفي للشابات في بيروت والإغاثة الإنسانية للأسر اللبنانية وغيرها.
• بالانتقال إلى مجال الثقافة ، مع المخرجة الرائعة كارمن لبكي ، نحن على وشك الانتهاء من فيلم وثائقي عن العلاقات التاريخية بين لبنان والنمسا ، والذي سيمتد من كونراد الصليبي كونراد المنفيرات إلى رجال الدولة والدبلوماسيين ، مثل مترنيش والمستشار برونو كريسكي.
الفيلم مخصص قبل كل شيء للعائلات النمساوية التي عاشت هنا وأصبحت جزءًا من لبنان. سيصدر الفيلم الوثائقي في العام المقبل 2023 ، بمناسبة مرور 70 عامًا على العلاقات الديبلوماسية بين بلدينا. في الوقت نفسه ، نحن أيضًا بصدد الانتهاء من مشروع بحثي مع القوس الملكي ، أبرشية زحلة وبلادي حول العلاقة التاريخية بين الكاثوليك اليونانيين في زحلة وفيينا.
• وفي مجال التاريخ أيضًا ، نجحت الجامعة الأميركية في بيروت والأكاديمية النمسوية للعلوم ، بعد انقطاع دام عدة سنوات بسبب فيروس كورونا ، في استئناف وإغلاق موسم التنقيب الأثري في شكا.
• استمر التعاون الموسيقي على مدار العام ، حيث حضر فنانون نمسويون على سبيل المثال مهرجان بستان ومهرجان SOL و Cäcilienmesse مع جوقة جامعة القديس يوسف. بالتعاون مع شركائنا في النمسا ولبنان ، تمكنا من تأمين 16 Bechstein و Feurich Pianos من النمسا ، تبرعت بها مؤسسة Bechstein إلى Conservatoire National.
• أود أيضًا أن ألفت انتباهكم إلى صفحة الفيسبوك الجديدة الخاصة بالسفارة والتي تحتوي على مجموعة واسعة من الأنشطة بما في ذلك الحفلات الموسيقية المستقبلية والتجارب الجديدة مثل ورشة عمل اليودلنج النمسوية الأخيرة”.

السابق
ما بعد بعد شعار.. «كلن يعني كلن»!
التالي
ميقاتي يتحدث عن «تعقيدات».. ويعلن عن «خطوة متواضعة».. ما هي؟