جعجع: النواب الـ22 لا يريدون التفاهم على أي اسم.. والحزب والتيار يريدان الفراغ!

سمير جعجع

شجب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “أداء بعض الأفرقاء السياسيين في المعارضة في ما خص انتخابات رئاسة الجمهورية وحملها مسؤولية، ولو جزئية، بوصول البلاد إلى الفراغ، في حال وصلنا إليه”، معتبرا أن “الفريق الأساسي الذي يتحمل مسؤولية الفراغ الرئاسي هو بالطبع فريق الممانعة الذي يصوت بورقة بيضاء ويجاهر بذلك علانية”، مدعيا أن “سبب خياره هذا هو عدم توافر التوافق”.


وشدد جعجع، في حديث للـ”mtv”، على أنه “لا يفهم كيف من الممكن التوصل إلى التوافق من لا شيء”، مشددا على أن “من يريد فعلا التوصل إلى التوافق عليه أن يجري الاتصالات مع الأفرقاء كافة قبل ثلاثة أو أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية ليبلغهم بأنه يريد ذلك. أقول هذا من باب المبدأ لأنهم لم يقوموا بما كان يجب عليهم القيام به، سعيا وراء ما يدعون أنهم يريدونه، وليس من باب أننا نؤيد هذا الأمر، فنحن لا نريد التوافق معهم لسبب بسيط، وهو أنهم سبب البلاء في البلاد”.


وقال: “يقولون إنهم لن يحضروا الجلسات ولن يؤمنوا النصاب قبل أن يتم التوافق، فكيف من الممكن التوصل إلى هذا التوافق في حين أن خطوط التواصل مقطوعة بشكل كامل ما بين الضفتين السياسيتين في البلاد، ولا اتصالات تجرى لا من تحت الطاولة ولا من فوقها. وبالتالي، فريق الممانعة، أي “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” وحلفائهما، لا يقوم بأي مسعى في سبيل التوافق وإنما جل ما في الأمر أنه يتكلم عنه فقط لا غير. وفي هذا الإطار، أعيد التأكيد أنني أقول ما أقوله من باب الإضاءة على موقف هذا الفريق، وليس من قبيل أنه في حال أجريت الإتصالات من الممكن أن تصل إلى أي نتيجة إيجابية، وذلك للأسباب التي ذكرتها آنفاً”.

وتوجه إلى الرأي العام اللبناني، بالقول: “هذه هي الوضعية الحالية، وأمامنا 10 أيام قبل الوقوع في الفراغ، ولدينا من جهة نواب الممانعة الذين لا أمل مرجو منهم لأنهم السبب في وصول الأوضاع إلى ما وصلت إليه، لذا علينا وضع كامل جهودنا مع جميع النواب “يلي في منن أمل” من أجل اقناعهم بالتصويت لصالح ميشال معوض إلا إذا كان لديهم حلا عمليا آخرا ليقوموا بطرحه علينا، ولكنهم حتى هذه اللحظة يتكلمون ويتكلمون ويتكلمون ولكنهم لا يطرحون أي حل عملي”.

وردا على سؤال عما يشيعه البعض عن أن حزب “القوات اللبنانية” داخل المنظومة وهو يريد الوقوع في الفراغ والدلالة على ذلك إصراره وتمسكه باسم ميشال معوض المرشح غير التوافقي، قال جعجع: “هذا المنطق خاطئ مئة في المئة، نحن لدينا مرشحا وقمنا بطرحه وحصل على ما حصل عليه من الأصوات، ليقم أي فريق آخر في المعارضة بطرح حل عملي آخر، فهم جل ما يقومون به هو اطلاق التصريحات، فتارة يهاجمون القمر وتارة أخرى يتكلمون عن المبادئ وبعدها يتكلمون عن أن لديهم مبادرة، ولكن ما كانت نتيجة هذه المبادرة؟ وهل الآن هو وقت المبادرات؟ وصلنا إلى ما وصلنا إليه وليقم أي نائب من بين النواب الـ22 وليطرح علينا حلا عمليا من أجل الوصول إلى انتخابات رئاسية في فترة العشرة أيام المتبقية. إذا ما سألونا عن رأينا والحل العملي الذي نقترحه، فجوابنا واضح وقد عبرنا عنه، أما إذا كان لديهم رأيا آخرا ليقوموا بطرحه علينا شرط أن يختاروا لجنة من بينهم تتكلم باسمهم لنجلس معها، وإذا ما أرادوا يمكن لنا ان نرسل لهم وفدا من قبلنا من أجل تفسير الحل العملي الذي نقترحه وهو أن نعتمد جميعا ترشيح ميشال معوض، ولكن إذا كانوا يعارضون الحل الذي نقترحه ولا يملكون أي حل آخر ويرفضون المضي في حلنا فعندها يكونون من حيث يدرون أو لا يدرون يساهمون في الوصول إلى الفراغ الرئاسي الذي يعمل فريق الممانعة من أجله”. أما بالنسبة لردة فعل حزب “القوات اللبنانية” إن قام النواب ال22 بطرح إسم سيادي خلال المهلة المتبقية، قال جعجع: “ليقوموا بذلك أولا، وكما قلت سابقا نحن بحاجة لأن ينتدبوا مجموعة صغيرة تمثلهم لكي نتواصل معها، لا أن نستمر بالتفاوض مع أحدهم ونمضي ثلاثة أيام من التعب والجهد ليلا نهارا ليعود بعدها ويقول لنا أنه لا يمكنه المضي بالحل الذي نطرحه وهو مقتنع به لأن الآخرين لا يوافقون عليه”. وختم جعجع: “الطرف القادر على إنقاذ البلاد من الفراغ قوامه الـ22 نائبا الذين عمدوا إلى حرق أصواتهم في جلسة اليوم، فهم يمكنهم في الجسلة المقبلة نهار الإثنين 24 تشرين الأول الإحجام عن ذلك، وإذا ما كان لديهم طرحا جديا مغايرا للذي نطرحه ليقوموا بانتداب لجنة تمثلهم حتى نقوم بالتفاوض معها، فنحن منفتحون على جميع الحلول، وبالرغم من كل ما قلته سنتابع اجتماعاتنا واتصالاتنا مع النواب الـ22 قبل جلسة الإثنين لعل وعسى، لان هذه هي الطريقة الوحيدة”

السابق
توقيف سوري في عيتيت على خلفية تحرشه ببنت الـ٩ سنوات
التالي
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 20/10/2022