تصعيد سعودي-إيراني «يُطيّر» العشاء السويسري..«وحزب الله» وباسيل «يراوغان» رئاسياً!

الاتهامات الايرانية للسعودية بالتدخل في الاحداث الايرانية الجارية، فاقمت الاوضاع بين الجانبين.ومن باب "التحوط" للخديعة الايرانية من بوابة "العشاء السويسري" لانقلاب على "اتفاق الطائف"، اعلنت السعودية عبر سفيرها في لبنان وليد البخاري رفضها لكل محاولات تغيير الميثاق الوطني وابتداع صيغ جديدة تضرب هذا التعايش.

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان تأجيل العشاء السويسري الى موعد غير معلوم هو بداية لالغائه بعدما، وُجِهت محاولات جس “النبض” من “حزب الله” وحليفيه عون وباسيل لاجراء تعديلات على الطائف بحزم سعودي وسني.

مناورات رئاسية

وامس كان لافتاً زيارة وفد من “تكتل لبنان القوي”برئاسة النائب جبران باسيل الى عين التينة لتسليم رئيس مجلس النواب نبيه بري “ورقة الاولويات الرئاسية” لـ”لتيار البرتقالي”.

وتتوقف مصادر متابعة للعلاقة المتوترة بين بري وباسيل والتي اعلن عن مدى سوئها منذ ايام معاون بري علي حسن خليل والذي اوحى بشبه قطيعة بينهما.

وتشير المصادر لـ”جنوبية” الى وجود بصمات “حزب الله” الواضحة لجمع الرجلين ولـ”حماسة” باسيل المفاجئة لترؤس بري حواراً رئاسياً وعلى بعد ايام من انتهاء ولاية عون.

وجود بصمات “حزب الله” الواضحة لجمع بري وباسيل ولـ”حماسة” باسيل المفاجئة لترؤس بري حواراً رئاسياً وعلى بعد ايام من انتهاء ولاية عون

وتلفت الى ان كل ما يجري “مراوغة” واضحة من الحليفين باسيل و”حزب الله” لتقطيع الوقت والذهاب نحو شغور رئاسي، ومن دون احراج لحارة حريك، والتي ترفض البوح بـ”كلمة السر” الرئاسية، وترفض ايضاً حسم هوية مرشحها جبران باسيل او سليمان فرنجية؟

الحكومة وعقدة الدرزي “الارسلاني”!

حكومياً، ووسط استمرار التشاور النيابي حول انتخاب رئيس للجمهورية، وفي وقت يكثر الحديث عن وساطة يقوم بها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، بين بعبدا والسراي، استقبل الرئيس المكلف نجيب ميقاتي أمس اللواء ابراهيم. الذي زار ايضاً رئيس «الحزب الديمقراطي اللبناني» طلال أرسلان في دارته في خلدة، في مسعى لتقريب وجهات النظر حول تشكيل الحكومة.

إقرأ أيضاً: «عشاء السفارة» من جنيف الى طهران وواشنطن..و«تحريك مشبوه» للطعون في وجه المعارضة!

وتحدثت معلومات عن لقاء بين الرئيس ميقاتي والنائب السابق وليد جنبلاط، في اطار المساعي لحل ما يمكن تسميته «العقدة الدرزية» سواء في ما خص البديل لوزير المهجرين عصام شرف الدين، الذي يصر الوزير السابق ارسلان على تسميته، ويعارض جنبلاط ذلك، من زاوية ان لا حيثية تمثيلية لارسلان، فضلاً عن الرغبة الجنبلاطية بتسمية وزير بديل للوزير عباس الحلبي في وزارة التربية والتعليم العالي.

استفحال الكوليرا!

ومع استفحال الكوليرا وانتشاره في الشمال والبقاع، بدأت الارقام تؤكد ما اورده موقع “جنوبية” منذ ايام.

وكان الموقع اورد ونقلاً عن مصادر طبية ان هناك عشرات الحالات “المشكوك” بامرها خارج المخيم السوري في ببنين، وقد يشهد لبنان طفرة وبائية خلال ايام. وتشير المعلومات الى وجود 6 اصابات مثبتة حتى الساعة و41 حالة قيد التحقق، بينما تشير معلومات اخرى الى وجود 16 اصابة و69 حالة قيد التحقق في المخيم نفسه!

تأجيل العشاء السويسري الى موعد غير معلوم هو بداية لالغائه بعدما وُجِهت محاولات جس “النبض” من “حزب الله” وحليفيه عون وباسيل لاجراء تعديلات على الطائف بحزم سعودي وسني

وهذه الاجواء تخالف تطمينات وزارة الصحة ان الوباء تحت السيطرة، حيث اعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته امس عن حالات الكوليرا في لبنان عن تسجيل”46 إصابة جديدة في الساعات ال48 الماضية رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 89 ، كما تم تسجيل حالة وفاة جديدة رفعت العدد التراكمي للوفيات الى 3″.

السابق
خاص «جنوبية»: الدولار الى تراجع «تكتيكي» بعد مكاسب «المركزي».. وسيارات تنقل إليه مئات الآلاف يومياً!
التالي
بعدسة جنوبية: الجلسة النيابية انطلقت.. وهؤلاء هم المرشحون على «المطبخ» التشريعي!