السعودية ترفض وجود «نصرالله ثان» في بعبدا..ولا فيول إيرانياً مجانياً للبنانيين!

جنبلاط البخاري
بعدما كُشف عن لقاءات في باريس ضمّت المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا والسفير السعودي في لبنان وليد البخاري ومستشار الرئاسة الفرنسية السفير باتريك دوريل ومسؤولين فرنسيين آخرين للبحث في الاستحقاق اللبناني، حط البخاري في كليمنصو ليبلغ النائب السابق وليد جنبلاط وفق ما توفر من معلومات لـ"جنوبية"، ان "السعودية ترفض تكرار تجربة ميشال عون في بعبدا، وان يكون هناك حسن نصرالله ثان في بعبدا بعد الاول في الضاحية، والذي يعطي الاوامر عبر ميشال عون لكل الدولة اللبنانية"!

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية”، الى ان ابداء السعودية رأيها الرئاسي لا يعني حكماً عودتها الى الساحة اللبنانية، لكنها تؤكد انها حاضرة، وان لها رأيها المحلي والاقليمي والدولي الوازن.

لا فيول مجانياً؟

وعادَ موضوع الهبة الإيرانية من الفيول إلى الواجهة، مع إجراء الوفد اللبناني التقني الموجود في طهران محادثات مع المسؤولين الإيرانيين، سيعد بنتيجتها تقريراً لوزير الطاقة وليد فياض فور عودة الوفد إلى بيروت غدا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أمس، أن «مسألة إرسال وقود مجاني إلى لبنان لم تطرح»، فيما لفت إلى أن «طهران تحاول مساعدة بيروت على حل مشكلاتها الاقتصادية».

ابداء السعودية رأيها الرئاسي لا يعني حكماً عودتها الى الساحة اللبنانية لكنها تؤكد انها حاضرة وان لها رأيها المحلي والاقليمي والدولي الوازن

وشكل اعلان كنعاني محط تساؤلات لبنانية وخصوصاً ان امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله كان اعلن منذ اكثر من شهر ان ايران مستعدة لتزويد لبنان بالفيول والكهرباء المجانية وانه يضمن ذلك شرط ان يجري الامر من دولة الى دولة ومن حكومة لبنان الى حكومة طهران.

إقرأ ايضاً: «ليونة» حكومية بين ميقاتي وباسيل بعد تدخل نصرالله..وأسبوع جديد من الشلل المؤسساتي!

وترى مصادر متابعة للملف لـ”جنوبية”، ان المناورة الايرانية مكشوفة لتظهير في نهاية المطاف، ان الفيول المجاني “انجاز” لنصرالله، وان طهران لا تتخلى عن حلفائها وقد يصل لبنان الى صيغة مدفوعة بعد كمية محدودة مجاناً!

اشكال قصر العدل

ووقع اشكال أمام مدخل قصر العدل في بيروت، بين أهالي وأصدقاء الموقوفين في قضية اقتحام بلوم بنك محمد رستم وعبد الرحمن زكريا، وبين عناصر من الجيش اللبناني حاولوا ابعاد المعتصمين عن مدخل القصر بما يمكن للقضاة والموظفين من الدخول والخروج. وحصلت عملية تدافع وهرج ومرج، ونجح الجيش في إبعادهم عن البوابة الرئيسية بضعة أمتار وأعاد الأمور إلى طبيعتها، وبقي الاعتصام قائماً بانتظار قرار النيابة العامة سواء بإطلاق سراح الموقوفين أو إبقائهم قيد التوقيف والادعاء عليهم.

لكن تجدد الاشكال عصراً بعد عدم صدور قرار بترك الموقوفين، وافيد عن تكسير آلية تابعة للجيش امام قصر العدل فردت عناصرالجيش يرد بإطلاق النار في الهواء لإبعاد المتظاهرين. وقام عدد من المحتجين بقطع الطريق واشعال النار بحاويات النفايات.

المناورة الايرانية مكشوفة لتظهير في نهاية المطاف ان الفيول المجاني “انجاز” لنصرالله وان طهران لا تتخلى عن حلفائها وقد يصل لبنان الى صيغة مدفوعة بعد كمية محدودة مجاناً

ولاحقاً افادت قيادة الجيش عن اصابة 4 عسكريين بعد تعرضهم للرشق بالحجارة والاعتداء بالعصي من قبل متظاهرين قرب قصر العدل – بيروت، وتم توقيف عدد من مثيري الشغب.

وافيد أن النيابة العامة التمييزية طلبت من تحري بيروت إحالة محضر التحقيق مع الموقوفَين في قضية الاقتحام على النيابة العامة الاستئنافية في بيروت للادعاء بإنتظار ترك الموقوفَين أو احالتهما موقوفين أمام قاضي التحقيق الاول.

السابق
إيران ترتمي في أحضان حاخامين إسرائيليين «حلال».. و«الصورة» مع العلامة الأمين «حرام»!
التالي
الفيول «الموعود».. إيران «تُشوّق» وحزب الله «يُصفّق»!