الشاعر الشاب اللبناني باسكال عساف .. الخروج المُذهل من الحياة!


خبر موت مُعلن، لكنه خبر يشبه خبر “رمي الغطا” على وجه الحياة. خبر لا يمكن تقبله :باسكال عساف الشاعر والكاتب اللبناني في مرمى الغياب.
الموت يقطفنا وردة وراء وردة، وها هي وردة من ورود الشعر تنضم الى قافلة الذبول والعدم.  صدرت للراحل عدة اعمال شعرية لعلَّ أبزرها «أوبرا الوجع» وهي مجموعة شعريّة كبيرة لعبت دورًا بارزًا في شهرته محليًا وعربيًا، بالإضافة إلى كتاب «وجوه وأقنعة» الذي احتوى على مجموعة من القصص القصيرة، فضلًا عن مجموعة «أحب امرأة واحدة» وهي مجموعة قصائد ضمن كتاب آخر أشمل.
نشر عساف مجموعة شعريّة بعنوان «أوبرا الوجع»، وفيها تحدث عن الكثير من المواضيع بما في ذلك ما سمَّاهُ الصوت الأعلى: صوت الأسى الحاد وصوت الضجر وذلك في سوداوية جسَّدها في صور ومجازات متتابعة عبر قصائد طويلة.

حفلت قصائده الشعريّة بالصور والمجازات والرموز الغريبة، كما رسمَ فيها زوايا مختلفة من عالم صوّره بنظرة خاصة


حفلت قصائده الشعريّة بالصور والمجازات والرموز الغريبة، كما رسمَ فيها زوايا مختلفة من عالم صوّره بنظرة خاصة.
مجموعة شعريّة أخرى له بعنوان «وأكره كلّ النساء» وهذه المجموعة هي الجزء الثاني من ديوان «أحب امرأة واحدة وأكره كل النساء» وركَّز فيها على الحب والقتل والموت.
«وإن كان لا بد من مبارزة، أخيرة تجمعنا، فلتكن على طريقة الفرسان، تعبنا من أساليب الأوغاد، أحدنا يختار المكان، والآخر نوع السلاح، أنتظر جوابك، على أحر من الشعر، أنا لي خطتي المحكمة، أي مكان تختارينه، مهما يكن سيكون جوابي القبلة، وأي سلاح تنتقينه، سيكون المكان، صدرك. (مجموعة وأكره كلّ النساء).

ركّز على تفاصيل وجزئيات الحركات والسكتات متحدثًا عن الحياة والموت والخير والشر


كما نشر عام 2014 مجموعته الشعريّة «وجوه وأقنعة» عن دار نلسن للنشر ، وفيها ركّز على تفاصيل وجزئيات الحركات والسكتات، متحدثًا عن الحياة والموت، والخير والشر، ومؤسسًا لذائقة جديدة في هذا اللون من الفن القصصي كما قال.
عبَّر الراحل في هذه المجموعة القصصيّة عن رؤياه التي تركتها الموجودات في قلبه أو مشاهد الأيام المؤلمة في نفسه.
بعد ذلك بعامينِ وتحديدًا في السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2016، نشر باسكال مجموعة شعريّة سمَّاها «شعر ذاتي».

إقرأ أ أيضاً : الشاعر محمد علي شمس الدين يترجل عن صهوة الحياة الى دار الخلود

الشاعر الراحل
السابق
بالفيديو: 5 غواصين لبنانيين يكسرون الرقم القياسي.. 18 ساعة متواصلة!
التالي
إصابات «كورونا» على انخفاضها.. ماذا عن الوفيات؟