معامل الليطاني الكهرومائية «الصامدة في وجه الظلام».. علوية لـ «جنوبية»: وضعنا زيادة إنتاجنا بتصرف مرافق حيوية

نهر الليطاني
تتهاوى كل معامل انتاج الكهرباء في لبنان، ولم تعد تنير ما يعادل شمعة واحدة على المواطنين، الذين لم يحصلوا ولو على دقيقة من كهرباء الدولة منذ أيام في غالبية المناطق اللبنانية، حيث طال هذا الانقطاع النهائي اليوم ، المرافق الحيوية ومحطات ضخ المياه، جراء وقف مؤسسة كهرباء لبنان ، تشغيل معملي الجية والذوق، على خلفية اقتحام معمل الجية من قبل مواطنين والتهديدات التي وصلت للمؤسسة بسبب دخان معمل الذوق ، وفق بيان توضيحي للمؤسسة .

لم يبق في الميدان، لسد هذا العجز ، سوى معامل الإنتاج الكهرومائية التابعة للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني ، لفترة تمتد حتى اول تشرين الأول فقط.

وأكد مدير عام المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية لـ “جنوبية” ان “المصلحة وضعت زيادة إنتاجها من الكهرباء على شبكة الـ ٦٦ كيلو فولت ، لكي تغذي محطات ضخ المياه في البقاع الاوسط والغربي والجنوب ، وايضا محطة الضخ في الضبية والبسطة التحتا ومطار بيروت الدولي ووزارة الدفاع ، وقد اضفنا سجن رومية”.
وقال”: ان هذا الوضع سيستمر حتى يخلصوا ( مياتنا) بأول تشرين الأول”، مضيفا ً “يروحوا يدورو على بديل ، خلصوا القبول وخلصت المي”.

الوضع الفني لهذه المعامل ممتاز جدا، وتعمل وفقا للمعايير التقنية العالمية لجهة الصيانة المسبقة والطارئة ولجهة شروط التشغيل وهي تجدد وفقا للحاجة بالتعاون مع شركة كهرباء فرنسا

ولفت علوية الى ان “المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، تمتلك وتستثمر أربعة معامل طاقة كهرومائية، وهي معمل ابراهيم عبد العال تم انشاؤه عام 1962 ومجهز بمجموعتين بقدرة 18 ميغاوات لكل منها : معمل بولس ارقش، تم انشاؤه عام 1965 ومجهز بثلاث مجموعات بقدرة 36 ميغاوات لكل منها ، معمل شارل حلو تم انشاؤه عام 1968 ومجهز بمجموعتين بقدرة 24 ميغاوات لكل منها ، معمل عين الزرقاء تم انشاؤه عام 2019 ومجهز بأربع مجموعات صغيرة بقدرة اجمالية 4.8 ميغاوات وهذا المعمل هو جزء من مشروع القناة 800 لري لبنان الجنوبي ، وتبلغ مجموع القدرة المجهزة 196.8 // ميغاواط”.
وشدد على أن “الوضع الفني لهذه المعامل ممتاز جدا، وتعمل وفقا للمعايير التقنية العالمية لجهة الصيانة المسبقة والطارئة ولجهة شروط التشغيل، وهي تجدد وفقا للحاجة بالتعاون مع شركة كهرباء فرنسا”.

انتاج معامل الليطاني يقدر بحوالي 10% من الإنتاج على الشبكة العامة في السنوات الغنية بالإمطار، ونسبة 3% في السنوات الجافة

وأوضح ان “انتاج معامل الليطاني يقدر بحوالي 10% من الإنتاج على الشبكة العامة في السنوات الغنية بالإمطار، ونسبة 3% في السنوات الجافة”، مضيفا “ان هذه الطاقة تباع الى مؤسسة كهرباء لبنان بسعر 60 ليرة لبنانية للكيلو واط ساعة، بينما انتاج الكيلو واط ساعة من مصادر اخرى يكلف الخزينة العامة أكثر من 10 سنتات من الدولار الاميركي، وما حققته معامل الليطاني من وفر على الخزينة العامة خلال عامي 2019-2020 قد بلغ أكثر من 159 مليون دولار أميركي”.

في السنوات المطرية العادية فأن معدل انتاج هذه المعامل يبلغ حوالي 500 مليون كيلوواط ساعة أي وفراً على الخزينة العامة يزيد عن خمسين مليون دولار سنويا


وأكد انه “في السنوات المطرية العادية، فإن معدل انتاج هذه المعامل يبلغ حوالي 500 مليون كيلوواط ساعة، أي وفراً على الخزينة العامة يزيد عن خمسين مليون دولار سنويا”.

واعلن علوية ان “هذه المعامل تغذي بصورة مباشرة 109 بلدات في اقضية البقاع الغربي وراشيا والنبطية وجزين والشوف بتغذية تبلغ 20 ساعة من أصل 24 ساعة، كما تغذي حوالي 220 بلدة بصورة غير مباشرة في محافظات البقاع وجبل لبنان والنبطية والجنوب، فيما توضع الطاقة الاضافية على الشبكة العامة وصولاً الى محطة الجمهور”.

خريطة البلدات المغذاة من الليطاني.

إقرأ أيضاً : تعليقاً على ⁧‫انقطاع‬⁩ ⁧‫الكهرباء‬⁩.. حل من ⁧‫مصلحة الليطاني‬⁩

علوية
السابق
فريق من «صندوق النقد» الى لبنان.. وشرط ضروي لإنهاء الأزمة!
التالي
ارتفاع كبير بدولار«صيرفة»!