بالصور: صيدا تغرق بالنفايات.. لا جمع ولا فرز!

بلغ تراكم النفايات في مدينة صيدا حده الأقصى، وقد تحولت شوارع المدينة كافة ، إلى مكبات للنفايات، تنبعث منها الروائح الكريهة، التي تقتحم منازل أبنائها، وأنوف المارة ، سواء كانوا مشاة او في السيارات ، وباتت هذه النفايات على انواعها ، المكدسة منذ حوالي اسبوع في الشوارع والازقة ، تشكل ضررا صحيا وبيئيا بالغين ، إلى جانب تعكير حياة المواطنين وأشغالهم اليومية.


هذا الوضع غير المقبول، دفع بعض سكانها المغادرة إلى بلداتهم ، هربا من النفايات وروائحها خصوصا في ظل اشتداد الحرارة والرطوبة وانقطاع التيار الكهربائي.
وتعود هذه المشكلة، التي تطل يرأسها بين فترة وأخرى، إلى توقف الشركة المولجة جمع النفايات عن العمل ، على خلفية عدم تقاضيها الأموال لتغطية نفقاتها التشغيلية ومنها أجور العمال والموظفين، الأمر الذي تسبب أيضا بتوقف العمل في معمل فرز النفايات في منطقة سينيق ، الذي كان انشىء في العام ٢٠١٢ وتفوق قدرته معالجة حوالي خمسماية طن من النفايات ، تجمع من مدينة صيدا و١٦ بلدية وقرية منضوية في اتحاد بلديات صيدا – الزهراني .

مشكلة تراكم النفايات في صيدا تتعلق بتوقف الشركة المكلفةntcc جمع النفايات عن هذه المهمة بسبب عدم قبض المتعهد مستحقاته منذ اكثر من سنتين


وأوضحت مصادر في بلدية صيدا لـ “جنوبية” ان مشكلة تراكم النفايات في صيدا، تتعلق بتوقف الشركة المكلفةntcc جمع النفايات عن هذه المهمة، بسبب عدم قبض المتعهد مستحقاته منذ اكثر من سنتين، ولن يستطيع العمل مع استمرار ارتفاع اسعار المازوت مؤكدا بانه سيعقد هذا اليوم اجتماع في البلدية مع النواب السابقين والحالين على امل ايجاد حل”.
وقال النائب أسامة سعد خلال جولة في احياء المدينة التي تتكدس فيها النفايات “ان هذا المشهد لا يليق بمدينة صيدا ولا بأهلها، مضيفا ان هذه الكارثة لها تداعيات صحية وبيئية ومعنوية، ولا يجوز الاستمرار في هذا الوضع”.
وأكد سعد انه تواصل مع رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، الذي أكد له وجود حل قريب المشكلة.

ملف النفايات وخصوصا تراكمه بين المنازل هو ملف خطير على المستويين الصحي والبيئي


كما يتابع القضية تجمع ( علي صوتك) في صيدا الذي يضم فعاليات وشخصيات مدنية ملف النفايات وتداعيات في صيدا والحوار.
وشدد مسؤول في التجمع ان ملف النفايات وخصوصا تراكمه بين المنازل، هو ملف خطير، على المستويين الصحي والبيئي .
وقال “:إن عدم انتظام عمل معمل فرز النفايات في صيدا، يزيد من صعوبة معالجة قضية النفايات، داعيا تحمل المعنيين مسؤولياتهم”.

عدم انتظام عمل معمل فرز النفايات في صيدا يزيد من صعوبة معالجة قضية النفايات


وعصرا عقد اجتماع مغلق في بلدية صيدا، حضره إلى السعودي النائبان سعد وعبد الرحمن البزري والنائب السابق بهية الحريري وأخرين، وعلم انه سيصدر غدا بيانا وتوصيات عن الاجتماع حول هذه القضية.

إقرأ أيضاً : بعدسة «جنوبية» : مشهد بيروتي «مشين».. «حديقة الشيخ حسن خالد» تتحول الى «بورة» آليات وخردة ونفايات!

السابق
«الخارجية» تتضامن مع سوريا!
التالي
«السيد محمد حسن الأمين في الذاكرة».. لقاء في المجلس الثقافي للبنان الجنوبي غداً