بعدسة «جنوبية»: مهرجان بيروت للصورة يحط في جريدة «السفير» في الحمراء!


مهرجان بيروت للصورة” الذي انطلق يوم الخميس 1سبتمبر/ أيلول في المكتبة الوطنية في بيروت،يستمر ويتواصل ، فبعد حفل البداية وتكريم الشهيدة شيرين أبو عاقلة ، شهد يوم الثاني من أيلول /سبتمبر حركة ناشطة ، تمثلت بمعرض فني وصور لافت ،وذلك في مبنى جريدة السفير في الحمراء.
وتميز المعرض بعرض صور من ذاكرة الحروب في مناطق وبلاد العراق وايران، وحمل المعرض اسم “طهران، القدس، بيروت – رحلة ألفرد”، للمصور الإيراني الفرنسي ألفرد يعقوب زاده، الذي يجسّد صور رحلةٍ بين آلام وآمال 3 دول، في ثمانينيات القرن الماضي.
أهمية المعرض تكمن في أنها تنبش الذاكرة القاسية،ذاكرة الحروب، وتعيد توثيقها بالصور الناطقة بحقيقة المآسي التي طبعت على وجدان الانسان في كل حرب خاضها ضد (أخيه) الانسان!
أما اللافت في هذا المعرض كان حضور الصحافي الكبير طلال سلمان، مؤسس جريدة السفير، حيث تحلق حوله الحضور من فنانين وجمهور غصت به الصالة.
ويتحدث منظم مهرجان الصورة وصاحب دار المصور، رمزي حيدر ل “جنوبية” عن “مشروع الذاكرة الموثق” الذي “أردناه صورة أخرى ناطقة بحال وأحوال الماضي القريب والبعيد، ماض صعب عاشته شعوب وكيانات، وكانت النتيجة، ويلات ومصائب فوق أرض الحياة والانسان”
ويؤكد حيدر أن هذا المهرجان هو بمثابة ارشيف ثابت لا ينضب، “يمكن للمهتم وغير المهتم التعرّف على صور الماضي من خلال الصورة الحية،المقطوفة من الأرض الحية،ومن الحياة الملبدة بتعب الحروب”.

إقرأ أيضاً: مهرجان بيروت للصورة.. يُكرم شيرين أبو عاقلة ويستذكر شهداء المرفأ

السابق
الإطار يتمسك بمرشحه لحكومة العراق.. وتأجيل المواجهة بـ «أوامر» من إيران!
التالي
الشراكة الاستراتيجية بين إيران وروسيا في مجال الطاقة: صفقة «تاريخية» أم مُبالغَة سياسية؟