«الفول» اللبناني و«المكيول» الايراني!

لا احد من اللبنانيين ينكر براعة رئيس مجلس النواب نبيه بري، بالعودة الى الموروث الشعبي من الامثال واستخدامه في توصيف الحالة او الوضع السياسي. واخر “قفشة” له كانت تعليقا على ما دار من حديث حول اقتراب موعد التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الحكومتين اللبنانية والاسرائيلية، عندما رفض هذه التوقيتات وقال “لا تقول فول تيصير بالمكيول”. اي انه لن يتسرع في التفاؤل وبناء النتائج قبل الاعلان الرسمي النهائي عن التوقيع. 

وعلى الرغم من محاولة المفاوض اللبناني، الاحتفاظ بما يدور على طاولة التفاوض غير المباشر من مباحثات وتبادل للشروط والشروط المقابلة، الا ان الاجواء المرافقة لهذه المفاوضات زخرت بالكثير من التفاصيل والمعلومات، حرص على تسريبها جميع الاطراف المعنيين بطاولة التفاوض، سواء اللبنانيين او الاسرائيليين او حتى الوسيط الامريكي. وعلى الرغم من ذلك، بقي جميع الاطراف يصرون على سرية هذه المفاوضات وصولا لتحقيق افضل النتائج. والشيء بالشيء يذكر، كانت جدة والدتي تقول ان احدى صديقاتها في زمن الاحتلال الفرنسي، كشفت احد المقاومين عندما شاهدته يتخفى في احدى مغارات القرية على كتف النهر، فعادت الى القرية وقالت لكل من رأته ان “فلان في المغارة الله يعمي عنو”. 

يبدو ان العدوى اللبنانية، وصلت الى الفريق الايراني المعني بمفاوضات اعادة احياء الاتفاق النووي

يبدو ان العدوى اللبنانية، وصلت الى الفريق الايراني المعني بمفاوضات اعادة احياء الاتفاق النووي، خاصة وان الاليات المتبعة في هذه المفاوضات توصف بانها غير مباشرة، بين طهران وواشنطن وتجري عبر وسيط هو منسق السياسة والامن في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل. وها هو وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان ، يقول لنظيره العماني  بدر البوسعيدي في اتصال هاتفي وبلغة دبلوماسية، انه “لا نستطيع الحديث عن اتفاق ما لم نتوصل الى اتفاق على جميع الامور” ، اي الفول والمكيول نفسه الذي قال عنه بري.

مع التسريبات الاخيرة حول بنود الاتفاق المتوقع او المنتظر بين واشنطن وطهران، والحديث عن الخطوات التي ستقوم بها امريكا في اطار الاستجابة للمطالب الايرانية، وباستثناء مسألة وحيدة تتعلق ببحث موضوع العقوبات على مؤسسة حرس الثورة، فان الطرفين الايراني والامريكي سارعا الى نفي هذه التسريبات وعدم صحتها. 

فالاجواء التي حرص الطرفان، ومعهما الوسيط الاوروبي، على اشاعتها، تؤكد الالتزام بالتام بسرية ما يدور على طاولة التفاوض، والابقاء عليه بعيدا عن الاعلام. وقد استطاعا اعتماد مبدأ “الغموض الايجابي” في تمرير التفاهمات والحوارات التي جرت بينهما، لقطع الطريق على امكانية دخول اي طرف قد يعتبر نفسه متضررا من هذا المسار ونتائجه، ويكون قادرا على ارباكه او افشاله او عرقلته. 

واذا ما كان المفاوض والدوائر الامريكية المعنية بما يجري في فيينا، تعاملت مع الرأي العام الداخلي والدولي بكثير من الحذر، الا انها التزمت الحديث عن الابعاد والخطوط العامة لموقفها، خاصة ما يتعلق بالموقف الحاسم بمنع ايران من التحول الى قوة نووية عسكرية، وان التفاوض والاتفاق يشكل المدخل “المنطقي” لتحقيق هذا الهدف، من الدخول في تفاصيل “الصفقة”، في ما يتعلق بدائرة العقوبات والابعاد الاقتصادية والمالية التي شملتها المفاوضات. 

المفاوض الايراني علي باقري كني، وعلى العكس من نظيره الامريكي روبرت مالي، كان اشد التزاما بمبدأ الغموض

في المقابل، فان الجانب الايراني، وباستثناء الحديث الاخير لوزير الخارجية في يوم “الصحافي الايراني” قبل اسبوع، ودفاعه عن موقف بلاده في موضوع عقوبات حرس الثورة، وتأكيده بان هذا الامر لم يكن مدرجات على طاولة الحوار، حتى يكون او يشكل خطا احمر وتراجع عنه الفريق الايراني. واشارته الى ان الموضوع متروك لمرحلة لاحقة مع واشنطن. فان المفاوض الايراني علي باقري كني، وعلى العكس من نظيره الامريكي روبرت مالي، كان اشد التزاما بمبدأ الغموض، ورفض التعامل مع وسائل الاعلام المحلية والدولية، انطلاقا من طبيعته المتشددة والمحافظة، التي تنظر الى الاخر بعين الريبة ومحاولة التوريط ونصب الافخاخ. وايضا نتيجة خوفه من ردة الفعل الداخلية، خاصة من الجناح المعارض للتفاوض والاتفاق النووي من التيار المحافظ والذي يحسب عليه. حتى انه سارع لنفي التسريب الصوتي المنسوب له حول بعض تفاصيل المفاوضات.

سياسة “الغموض الايجابي” التي اعتمدتها كل من واشنطن وطهران، تركت الكشف عن تفاصيل التفاهمات، لمرحلة ما بعد الاعلان عن نهائية المسودة الجديدة للاتفاق المعدل، او لما بعد الاعلان عن توقيعه رسميا

سياسة “الغموض الايجابي” التي اعتمدتها كل من واشنطن وطهران، تركت الكشف عن تفاصيل التفاهمات، لمرحلة ما بعد الاعلان عن نهائية المسودة الجديدة للاتفاق المعدل، او لما بعد الاعلان عن توقيعه رسميا. وهذا ما ادخل الحلفاء في دوامة البحث لمعرفة طبيعة المرحلة المقبلة من العلاقة بين الطرفين، وكيف ستستقر الامور بينهما وحجم تأثيرها على مصالحهم. 

وفي ازاء الاتصال الذي اجراه الرئيس الامريكي جو بايدن، مع قادة دول الترويكا الاوروبية لوضعهم في اجواء ما يدور في المفاوضات من تفاهمات، فان الجانب الروسي يبدو الاكثر ارباكا بين دول السداسية الدولية الراعية لاتفاق فيينا ومفاوضاتها، وقد ظهر ذلك على لسان المندوب الروسي في المفاوضات ميخائيل اوليانوف، الذي كشف “عدم اطلاعه على نص مبادرة الوسيط الاوروبي بوريل”، مكتفيا بالتأكيد بان ما رشح عن اجواء المفاوضات، يبشر بايجابية وجدية قد تؤدي الى التوقيع على الاتفاق في المدى القريب”. 

المسار الذي اخذته المفاوضات غير المباشرة بين وواشنطن وطهران، والسرية التي تحاط بها من قبل الطرفين، قد يكون الهدف منها حفظ خط الرجعة، بعدم كشف كل طرف حجم التنازلات التي وضعها

المسار الذي اخذته المفاوضات غير المباشرة بين وواشنطن وطهران، والسرية التي تحاط بها من قبل الطرفين، قد يكون الهدف منها حفظ خط الرجعة، بعدم كشف كل طرف حجم التنازلات التي وضعها على طاولة التفاوض في حال فشلت جهود التوصل الى اتفاق. وهذا ما يفسر التكتم الذي يمارسه المجلس الاعلى للامن القومي المكلف بالاشراف على التفاوض، وتمسكه بابعاد البرلمان عن تفاصيل ما يدور في اروقة فيينا، والاكتفاء بالاجابة على هواجس المشرعين العامة، والتأكيد بان الاتفاق الجديد كما اتفاق 2015 لن يخضع لتصويت البرلمان واقراره، 2015، باعتبار الاتفاق ضرورة استراتيجية للنظام من المفترض ان يعمد النواب الى العمل تحت سقفها، حتى ولو استدعى الامر تعديل قانون “الاجراءات الاستراتيجية”، الذي سبق ان اقره في نوفمير/ تشرين ثاني 2020، ومنع روحاني من الذهاب الى تفاهم مع ترمب لاعادة احياء الاتفاق. 

السابق
تاريخ النهضة في جبل عامل: الجعفرية والعاملية تنتصران على الكتاتيب (6)
التالي
«الترسيم حاصل والحرب مستبعدة».. الصادق يكشف لـ«جنوبية» عن «مبادرة رئاسية» للنواب التغيريين!