«رسالة نارية» إسرائيلية لحارة حريك وطهران من بوابة غزة..وميقاتي وباسيل «يكسران الجرة»!

حرب غزة
على وقع الانباء التي تتحدث عن عودة الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل آموس هوكشتاين الى لبنان قريباً حاملاً جواباً اسرائيلياً جديداً بعد مباحثاته الاخيرة في لبنان، شنت اسرائيل حرباً دموياً جديدة منفذة اغتيالات جديدة في غزة بعد اغتيال واعتقال في جنين، في صفوف حركة "الجهاد الاسلامي" المحسوبة على ايران و"حزب الله".

 ومع اغتيال اسرائيل امس لقيادي ميداني كبير في “سرايا القدس” الجناح العسكري لـ”الجهاد” في غزة تيسير الجعبري، تكون تل ابيب ووفق مصادر متابعة لـ”جنوبية” تخطو خطوة عسكرية كبيرة هدفها توجيه رسائل نارية الى حزب الله وتهديدات امينه العام السيد حسن نصرالله والذي توعد بحرب مفتوحة مع اسرائيل وقصف منشآتها البحرية والغازية في حال لم يتم التوصل الى اتفاق في ايلول المقبل.

كما تأتي الحرب الاسرائيلية على غزة ووفق المصادر نفسها، بعد اقل من شهر على زيارة الرئيس الاميركي جو بايدن الى القدس وتوجيهه تهديدات لايران و”حزب الله”، وعلى ابواب ما يحكى عن تحريك ملف الاتفاق النووي الايراني.

ووسط خشية لبنانية من تحريك جبهة الجنوب للتخفيف عن غزة، حذرت اسرائيل من فتح جبهة الجنوب ضدها.

اشتباك جديد بين باسيل وميقاتي!

واستمر الاشتباك الإعلامي والسياسي على جبهة التيار الوطني الحر ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وتدرّجت الى مستوى عنيف وغير مسبوق ما حول الحكومة الى خبر كان ومهمة شبه مستحيلة.

وتؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان السجال الاخير يعقد المشهد السياسي والحكومي، ويشير الى إستحالة التعايش بين الطرفين تحت سقف حكومة تصريف الاعمال وينبىء باشهر صعبة قبل نهاية ولاية عون.

 وعاودت لجنة الإعلام والتواصل في «التيّار الوطنيّ الحرّ» فتح النار على ميقاتي بالقول في بيان: «من أنت وما هو تاريخك المليء بالفساد ومن تمثل شعبياً وما هي إنجازاتك الوطنية لتتطاول على تيار تاريخه النضال؟ كيف لك أنت الذي أمضيت سنيّك بالصفقات والسمسرات والعمولات أن تتناول من قضى عمره في الساحات دفاعاً عن الوطن واستقلاله والدولة ومؤسساتها بمواجهة المحتلين والطامعين والفاسدين؟».

السجال الاخير بين ميقاتي وباسيل يعقد المشهد السياسي والحكومي ويشير الى إستحالة التعايش بين الطرفين تحت سقف حكومة تصريف الاعمال

على الأثر، ردّ المكتب الإعلامي لميقاتي في بيان جاء فيه: إن بيان « التيار» يعكس نظر صاحبه في مرآة منزله. ولأننا نتبع القاعدة المعروفة التي تقول إن الضرب بالميت حرام، لن نضرب في «ميت التيار» مكتفين بهذا القدر، ومستلهمين بتصرّف قول الأديب سعيد تقي الدين «ما أفصح «حامل العقوبات الدولية» على فساد موصوف، عندما يحاضر بالعفّة والنزاهة والاستقامة».

إقرأ ايضاً: سقوط الإهراءات يَستدعي المحاسبة الدولية لـ«حكومة التعطيل»..وحراك رئاسي خجول!

وعاد التيار ورد على ميقاتي بالقول: ولكن بمّا أنك لم تستطع إلا الاستعانة بالعقوبات الاميركية التي وصفتها من خوفك بالعقوبات الدولية التي لم تخف رئيس التيار وتدفعه لقطع علاقته مع حزب الله، فإنها هي ما يخيفك في مسألة قبول هبة الفيول الإيرانية أو المساس بالنظام والمنظومة المالية المفروضة على لبنان وبأي من اركانها وانت واحد منهم. صاحب المال الفاسد لا يمكن أن يكون يوماً رجل دولة».

هبة قمح روسية

وحصل السفير الروسي في بيروت، ألكسندر روداكوف، على “موافقة مبدئية” من حكومة بلاده لتقديم هبة للبنان تبلغ نحو 40 ألف طن من القمح شهرياً حتى آخر السنة، وقابلة للتمديد، لمساعدته على تجاوز أزمة الطحين، وذلبك بحسب صحيفة “الاخبار”.

​ميقاتي يتراجع في الفيول الايراني!

وخلال اللقاء الذي جمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بالسفير الإيراني الجديد مجتبى أماني، كأوّل زيارة دبلوماسية بعد تقديم الأخير أوراق اعتماده، تشير المعلومات الى ان الاجتماع تناول موضوع تأمين الفيول الإيراني لمعامل الكهرباء، وأن ميقاتي سلّم أماني مواصفات وشروط الفيول الذي يحتاج إليه لبنان، بينما تناول السفير فكرة أن تكون هناك زيارة لمسؤولين حكوميين إلى إيران لمناقشة هذا الأمر بشكل رسمي.

السابق
قوى السويداء تحمّل النظام السوري و«حزب الله» مسؤولية «الفوضى»!
التالي
تصعيد «حزب الله» يبدّد التفاؤل بقرب الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل!