هوكشتاين «يَرحل» بإيجابية بحرية «مفخخة بالتساؤلات»..وعون يَنعى الحكومة!

هوكشتاين والرؤساء الثلاثة

وتكشف مصادر مطلعة على اجواء المفاوضات لـ”جنوبية” عن “وجود تكتم لبناني عما حمله هوكشتاين، وايضاً هناك لغط عن حقيقة العرض الاسرائيلي، وخصوصاً ان ما يحكى عن تسليم اسرائيل بخط 23 كاملاً للبنان مقابل تسليم الاخير بحق اسرائيل في كاريش يقابله مطلب اسرائيلي، بأن يكون لها حق في شمال الخط 23 اي ان تقضم اجزاءاً من البلوكين 8و9!

  بعدما التقى الرؤساء الثلاثة مجتمعين لمدة ساعة ونصف بحضور السفيرة الاميركية دورثي شيا وكبيرة مستشاري الوسيط الاميركي نادين زعتر ومديرة الشؤون لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجلس الامن القومي الاميركي السيدة ليندسي ميريل والديبلوماسي في السفارة الاميركية هارلد اولشن. وحضر عن الجانب اللبناني نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ومستشار رئيس مجلس النواب الدكتور علي حمدان والمستشار الديبلوماسي لرئيس الجمهورية السفير اسامة خشاب.

الصورة الثلاثية الجامعة للرؤساء الثلاثة ستكون الاخيرة لهم في عهد عون وان شيئاً لن يتغير بعدها والجميع يتحضرون لفترة شغور رئاسي طويلة وتصريف اعمال اطول!

وخلال الاجتماع عرض هوكشتاين على الجانب اللبناني حصيلة المشاورات التي اجراها مع المسؤولين الاسرائيليين في ما خصّ مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، واستمع الى موقف لبناني موحد وفق الثوابت اللبنانية المعلنة.

وبعد اللقاء سئل الرئيس بري عمّا إذا كان الاجتماع ايجابياً، فاكتفى بالقول:» إن شاء الله خير «. أما الرئيس ميقاتي فلم يدل بأي تصريح وهو يغادر قصر بعبدا مكتفياً بإشارة ايجابية من يده، فيما تحدث نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب فأكد «أن الاجواء ايجابية، وأن الفجوة في الخلافات الموجودة في هذا الملف قد ضاقت والفترة الزّمنيّة الّتي تفصلنا عن عودة الوسيط الأميركي إلى ​بيروت​ ستكون قصيرة». ولفت الى أن «الجميع كان مرتاحاً، وننتظر تحقيق ما تم مناقشته خلال الاجتماع وإن شاء الله نرى نتيجة خلال الاسابيع القليلة المقبلة في هذا المجال «.

وأجاب رداً على سؤال:» لم يَطلب منّا أحد قضم البلوكات وتمديد الأنابيب، و​لبنان​ طالب ببلوكاته كاملة ولم يتغير شيء في موقفه، وهوكشتاين لم يعرض علينا أبدًا أيّ تقاسم للثّروة أو البلوكات أو الارباح مع العدو الإسرائيلي».

إقرأ ايضاً: تاريخ النهضة في جبل عامل(3): رجالات يستنهضون العلم ويؤسسون الجمعيات الادبية والفكرية

يذكر ان المسؤولين تبلغوا من هوكشتاين انه عائد بعد اسبوعين الى بيروت بعد ان يكون نقل الى «الطرف الآخر» (أي اسرائيل) ما كان عليه الموقف اللبناني المتحفظ او الرافض للعرض الاسرائيلي، وذلك بعدما غادر لبنان الى اسرائيل عبر معبر الناقورة الحدودي.

نعي الحكومة

ومن عيد الجيش حيث التقى عون كل من بري وميقاتي، نعى عون تشكيل الحكومة. وقال :”  آمل الا يكون مصير الانتخابات الرئاسية مماثلا لمصير تشكيل الحكومة الجديدة، التي لم تتوافر لها حتى الساعة المقومات والمعايير الضرورية، لتكون حكومة فاعلة وقادرة على القيام بمسؤولياتها حاضرا ومستقبلا. ان عدم تشكيل الحكومة، يعرض البلاد الى مزيد من الخضات، ويعمق الصعوبات الاقتصادية والمالية. ومسؤولية المعنيين أساسية في منع تعريض البلاد الى مزيد من التدهور والترهل”.

ما يحكى عن تسليم اسرائيل بخط 23 كاملاً للبنان مقابل تسليم الاخير بحق اسرائيل في كاريش يقابله مطلب اسرائيلي بأن يكون لها حق في شمال الخط 23 اي ان تقضم اجزاءاً من البلوكين 8و9!

وتؤكد مصادر متابعة لملف الحكومة لـ”جنوبية” ان اعلان عون يؤكد الاستسلام الكامل لحكومة تصريف الاعمال والتسليم بأن لا حكومة جديدة في عهد عون”.

وتقول ان الصورة الثلاثية الجامعة للرؤساء الثلاثة ستكون الاخيرة لهم في عهد عون وان شيئاً لن يتغير بعدها، والجميع يتحضرون لفترة شغور رئاسي طويلة وتصريف اعمال اطول!

عودة جزئية للموظفين

 وظيفياً، عادت قطاعات وظيفية الى العمل من وزارة الداخلية الى المالية، حيث تحولت مصلحة الصرفيات الى خلية نحل لانجاز رواتب موظفي القطاع العام، بعد انقطاع شهر كامل عن العمل.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الاثنين 01/08/2022
التالي
بايدن يعلن مقتل الظواهري بغارة طائرة مسيّرة في كابل السبت!