هوكشتاين يحمل «رداً اسرائيلياً وسطياً»..وتل ابيب تحذر نصرالله من المس بكاريش!

حقل كاريش الحدود البحرية

على بعد ايام من وصول المبعوث الأميركي ​آموس هوكشتاين، أفاد موقع “والا” ال​إسرائيل​ي، بأن “إسرائيل قدمت يوم أمس الثلاثاء إلى ​الولايات المتحدة​ اقتراحا محدثا بشأن مفاوضات ​الحدود البحرية​ مع ​لبنان​”.

ولفت مسؤولان إسرائيليان كبيران مطلعان على الأمر، للموقع ​الإسرائيلي​ المذكور، الى أن “الموقف الإسرائيلي نقل إلى ​البيت الأبيض​ قبيل وصول المبعوث الأميركي ​آموس هوكشتاين​ إلى ​بيروت​ الأسبوع المقبل”.

اتفاق وشيك؟

وأفادت ​هيئة البث الإسرائيلية​ “كان 11″، بأن “مسؤولين في إسرائيل يعتقدون أن الخلاف البحري مع ​لبنان​ على وشك الانتهاء والتوصل إلى الحل”.

وأشارت إلى أنه “من المتوقع أن يصل المبعوث الأميركي أموس هوكشتاين إلى لبنان الأسبوع المقبل، حاملا معه إطار العمل لاتفاق، والذي سيكون في الواقع بمثابة حل وسط بين مطالب إسرائيل ومطالب لبنان، وستكون منصة ​غاز​ ​كاريش​ مدرجة في أراضي إسرائيل، وستقوم نفس الشركة بالتنقيب في كل من إسرائيل ولبنان”.

إقرأ أيضاً: الإضراب مستمر..لا رواتب للموظفين والمتقاعدين في مطلع آب!

وكانت السلطات اللبنانية قد اعترضت في الشهر الماضي على وصول سفينة تديرها شركة “Energean” ومقرها ​لندن​ قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​لتطوير حقل “كاريش”، في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان.

ونشرت القناة العبرية تقريرها بعد تهديد أمين عام ​حزب الله​ اللبناني، ​حسن نصر الله​، بشأن النزاع الحدودي البحري، موضحاً أنه “ليس فقط منصة غاز كاريش مهددة، ولكن جميع حقول الغاز الإسرائيلية في مياه البحر الأبيض المتوسط”.

في حين لفتت صحيفة “​يديعوت أحرونوت​” العبرية، إلى أن “إسرائيل بعثت خلال الأيام الأخيرة رسائل تحذيرية إلى حزب الله عبر قنوات دبلوماسية وعسكرية استعدادا لتشغيل منصة كاريش، وهددت بأنه لو حاول حزب الله مهاجمة المنصة مجددا، سيكون الرد قاسيا”.

السابق
الإضراب مستمر..لا رواتب للموظفين والمتقاعدين في مطلع آب!
التالي
«موسم الحرائق» مستمر في لبنان..اللهيب يطال مستشفى «أطباء بلا حدود» في بر الياس!