«عورات» نواب السلطة تتكشّف سياسياً وأخلاقياً..وجنبلاط يُحذّر من «مغامرات» نصرالله!

جلسة مجلس النواب
الجلسة التشريعية الاولى للمجلس النيابي الجديد كانت كفيلة بتأكيد "عورات" وتجاوزات نواب السلطة اخلاقياً وسياسياً. فمن "التحرش والتلطيش" بالنائبة سنتيا زرازير، الى التنمر و"المخلفات الاباحية والجنسية"، في مكاتبهم وصولاً الى البلطجة والتهديد للنائبة حليمة القعقور.

وتقول مصادر نيابية في تكتل التغييريين لـ”جنوبية” ان الرأي العام اللبناني كان على بينة امس من ممارسات نواب السلطة وتلطيهم خلف الناس والتمثيل الشعبي ليظهر اخيراً انهم يستغلون الناس واوجاعهم وحاجتهم الى المأوى الآمن والغذاء ومن دون طوابير او اذلال.

وتشير المصادر الى ان السقطة الاخلاقية والسياسية الثانية والاخطر لنواب السلطة، هي تعيين اعضاء مجلس محاكمة الوزراء والنواب ومهمته سحب التحقيقات من عهدة المجلس العدلي لتبرئة النواب المطلوبين للتحقيق وكذلك “قبع” المحقق العدلي القاضي طارق البيطار كما هدد الحاج وفيق صفا في اروقة العدلية! 

مقررات الجلسة

وعقد المجلس النيابي أول جلسة تشريعية وعلى جدول أعمالها نحو 40 بنداً أبرزها السرية المصرفية التي أقرّت معدّلة. وتحول المجلس الى مدرسة للمشاغبين وتحولت الجلسة الى حلبة للسجالات والتنمير وتبادل الاتهامات حيث دار الهرج والمرج ما يخفي حجم الكيدية السياسية بين نواب السلطة والاحزاب وبين قوى التغيير .

وكان لافتاً حضور السفيرة الأميركية دورثي شيا جلسة المجلس لمشاركتها بمناقشة بند قانون رفع السرية المصرفية.

 وفاز النواب: جميل السيد، عبد الكريم كبارة، فيصل الصايغ، اغوب بقرادونيان، جورج عطالله، عماد الحوت وطوني فرنجية بالتزكية لعضوية المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء بالتزكية، في ظل اعتراض قوى المعارضة. لكن ما لبث النائب الصايغ أن قدّم استقالته من عضوية المجلس الأعلى لأسباب غير معلومة.

السقطة الاخلاقية والسياسية الثانية والاخطر لنواب السلطة هي تعيين اعضاء مجلس محاكمة الوزراء والنواب ومهمته سحب التحقيقات من عهدة المجلس العدلي

أقرّ المجلس مشروع تعديل قانون السرية المصرفية بعد نقاشات وإدخال تعديلات عليه. وأكّد رئيس لجنة المال والموازنة النّائب إبراهيم كنعان، أنّ «إقرار السرية المصرفية خطوة إصلاحيّة نحو الأمام، يُفترض أن يقيّمها المجتمع الدولي بشكل إيجابي». وأشار كنعان، في تصريح تلفزيوني، بعد انتهاء الجلسة، إلى «أنّنا ننتظر من الحكومة مشروع هيكلة المصارف، ليتكامل مع ما قمنا به، والمطلوب من الحكومة العمل جديًّا وعدم الاكتفاء بكبّ قوانين على مجلس النواب«.

إقرأ أيضاً: نصرالله «يتنصل» من توقيف المطران ويتشدد مع الراعي..و«حكومة الإفلاس» تُجوع اللبنانيين!

ورفع الرئيس بري الجلسة الصباحية ليعود المجلس ويلتئم في جلسة مسائية، أقرت عدداً من القوانين أهمها اقرار اقتراح القانون المعجّل المكرر الرامي إلى تعديل المادة 72 من القانون رقم 326 (الموازنة العامة العام 2001)، والقانون المعجّـل المكرر الرامي إلى تعديل المادة 35 من القانون رقم 6 الصادر بتاريخ 5/3/2020.

وإذ أحيلت بعض القوانين الى اللجان النيابية لإعادة درسها، سقطت صفة العجلة عن عدد من اقتراحات القوانين المعجّـلة المكررة لا سيما التي تقدم بها نواب التغيير.

وأبرز ما أقره المجلس هو مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8952 فتح اعتماد إضافي في باب احتياطي الموازنة العامة لعام 2022 بقيمة 10000 مليار ليرة لبنانية، واتفاقية القرض المقدمّ من البنك الدولي بقيمة /150/ مليون دولار أميركي مشروع الاستجابة الطارئة لتأمين إمدادات القمح.

جنبلاط “يتموضع”؟

وفي إطلالة متلفزة، وتلت إطلالة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، توجه النائب السابق وليد جنبلاط الى نصرالله، قائلاً: فلنترك المحور الإقليمي أن يفعل فعله ونقول للسيد  نصرالله تستطيع أن ترسل مسيرات وأن تطلق صواريخ لكن جرب أن تفكر بردة الفعل حتى لو أنك تظن أن هناك توازن عسكري، لكن على الإنسان أن يحذر، لديك قدرة ومعلومات بالحيثيات، إذا كان الكلام للتهديد فليكن، هو يتصرف بلعبة الأمم ولكن نحن يجب أن نفصل نفسنا عن هذه اللعبة، فليحاول أن يجنبنا الحرب ويجعلنا نعمل بالهموم الداخلية، ولا يمكننا القيام بشيء تجاه حزب الله وإيران ويجب إنتظار اللحظة المناسبة لوضع سلاح الحزب تحت إمرة الدولة اللبنانية”.

جنبلاط يحاول التموضع في الوسط في الـ100 يوم الاخيرة من عهد عون كما يبقي “شعرة معاوية” مع حزب الله رغم ارتفاع منسوب مهاجمته له!

ولم يوفر جنبلاط الدكتور سمير جعجع، فقال:” ولا يحق لجعجع تسمية القاضي عقيقي بالخائن، والمطالبة بإقالة عقيقي يعطي ذريعة لحزب الله للمطالبة بإقالة المحقق العدلي بقضية انفجار المرفأ طارق البيطار”.

وتشير مصادر سياسية لـ”جنوبية” الى ان جنبلاط يحاول التموضع في الوسط في الـ100 يوم الاخيرة من عهد الرئيس ميشال عون، كما يبقي “شعرة معاوية” مع حزب الله رغم ارتفاع منسوب مهاجمته له!

السابق
بعدسة «جنوبية»: مهرجانات بيبلوس الدولية تُبهِر ليالي جبيل
التالي
تاريخ النهضة في جبل عامل.. تجديد الحوزات وبروز رجال دين مصلحين (1)