بالفيديو.. لبنان في مهبّ «الصحراء».. وهذا ما كشفه خبير لـ«جنوبية»!

درجة الحرارة المرتفعة
يشبه طقس لبنان إلى حدّ كبير حال شعبه الذي يترنّح مع تطورات معيشية "متقلبة"، تجعله يتماشى "مجبراً" مع تداعياتها، فبين "الهبّة الباردة" التي ستؤدي الى أجواء غير مستقرة خلال "الويك آند"، مع احتمال أمطار رعدية نهاراً ورياح نشطة، تُعاود درجات الحرارة الإرتفاع مطلع الأسبوع المقبل، وسط توقعات الأرصاد بأن تتخطى معدلاتها الموسمية خلال الفترة المقبلة.

“سخونة” الطقس “المتقلّبة” ستتماشى مع التطورات السياسية المشتعلة على مختلف الجبهات، ووفق ما أوضحه المستشار الدولي لشؤون المناخ العالمي الخبير البيئي دوميط كامل لـ”جنوبية” فإن “منطقة شرق المتوسط تشهد اضطراباً مناخياً غير اعتيادياً، بين برودة غير طبيعية أو كتل هوائية حارة غير طبيعية أيضاً”.

اضطراب مناخي غير اعتيادي في منطقة شرق المتوسط


وعن سبب تلك المتغيّرات، لفت كامل الى “أن المنطقة تتأثر بما يحصل في أوروبا وأفريقيا، والكتل الهوائية التي تتصارع فوق لبنان ودول الجوار سببها التغيّر المناخي العالمي”، مشيراً الى “أن لبنان يتأثر خلال هذه الفترة بالكتل الهوائية التي تمرً من شمال أفريقيا باتجاه جنوب أوروبا”.

الكتل الهوائية التي تتصارع فوق لبنان سببها التغيّر المناخي العالمي


واعتبر دوميط أن ” هذه الكتل الحارة تأتي في غير موعدها وسببها تغيّر الكتل الهوائية في العالم، ولبنان يتأثر بها، ومستقبلاً ستكون بشكل أكبر، ولكن الأكيد أن ما يحصل غير عادي في مثل تلك الفترات”.

بعض المناطق في لبنان تتأثر بالمناخ الصحراوي


وأشار الى “أن هناك بعض المناطق في لبنان تتأثر بالمناخ الصحراوي، فتكون البرودة عالية ليلاً والحرارة مرتفعة نهاراً، ولكن في المناطق البيئية حيث توجد كثافة أشجار يكون تأثيرها أخفّ”، داعياً الى “الحفاظ على تلك الغابات لما تُمثّله علمياً من أهمية”.

السابق
بعدسة «جنوبية»: الاستشارات النيابية في يومها الأول.. المعارضة تعتكف وتمنيات بالجملة!
التالي
ردّ ناري من ابو فاضل على باسيل: «بـ11 سنة شفطت25 مليار دولار»!