بعدسة «جنوبية»: ميقاتي مكلفاً بـ54 صوتاً و25 لنواف سلام و47 بلا تسمية!

تواصلت عند الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلف للحكومة. وبلغت الحصيلة 54 صوتاً للرئيس نجيب ميقاتي و25 صوتاً للسفير نواف سلام بينما  بلغ عدد النواب الذين لم يسموا اي شخصية 47. فيما صوّت النائب جهاد عبد الصمد للرئيس سعد الحريري والنائب ايهاب مطر للدكتورة روعة الحلاب. كما عاد النائب محمد يحيى وبعدما اتى متأخراً عن موعده الى تسمية ميقاتي.

سلوم سمى ميقاتي

وأعلن النائب ​فراس سلوم​، تسمية ميقاتي​، لتشكيل الحكومة.

مسعد: لا تسمية

واعلن النائب ​شربل مسعد ان “بالنسبة لي ​نجيب ميقاتي​ هو من ضمن المنظومة التي فشلت في إدارة الأزمة، ولذلك لن أُسمّيه، ومع إحترامي لشخص سلام فنحن لم نسمع أي مشروع له لإنقاذ البلد، لذلك لن أسميه أيضًا”.

الحشيمي سمى ميقاتي

وأعلن النائب بلال الحشيمي، عن تسمية ميقاتي لتشكيل الحكومة. وأوضح، في تصريح من قصر بعبدا، أنه صوت لميقاتي لأن “هناك خطة اقتصادية وتنموية وخطة صندوق النقد الدولي، وأعتقد أنّ في الأشهر الثلاث المقبلة، لا فرصة لتسيمة شخص غير ميقاتي”.

مطر سمى روعة الحلاب

ولفت النّائب إيهاب مطر، إلى أنّ “بعيدًا عن الشّعبويّة والمناكفات، والبلد بحاجة لتكليف رئيس حكومة وفقًا للدستور، ولأنّني أرفض الصّيغ الّتي تحوّل رئيس الحكومة إلى “باش كاتب” غبّ الطّلب، وإيمانًا منّي بالمرأة ودورها، أبلغت رئيس الجمهوريّة ميشال عون تسميتي للدّكتورة روعة الحلّاب، لما تملكه من قدرات وخبرات تتناسب مع حاجة البلد”.

بدر سمى ميقاتي

وأعلن النائب ​نبيل بدر​، أنه “قناعة منا بضرورة تشكيل حكومة لمواجهة تحديات المرحلة القادمة، إرتأينا تسمية ميقاتي ليكون رئيسًا للحكومة المقبلة”.

سكاف

وأعلن النائب ​غسان سكاف​، تسمية السفير السابق ​نواف سلام​، لتشكيل الحكومة.

10 نواب تغييريين سموا سلام

واعلن النّائب فراس حمدان، بعد الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا وبإسم 13 نائباً تغييريياً، إلى “أنّنا قلنا لرئيس الجمهوريّة ميشال عون إنّ من غير المقبول الاستمرار بالنّهج والوجوه نفسها الّتي أوصلت البلاد إلى ما وصلت إليه”، معلنًا أنّ “لذلك، رفضًا لمنطق المحاصصة والمقايضة والمساومة على حقوق المواطنين، سمّى 10 أعضاء من التكتّل، السّفير السّابق نواف سلام لتشكيل الحكومة”.

وأوضح أنّ “النوّاب مارك ضو ونجاة صليبا وملحم خلف وميشال الدويهي وبولا يعقوبيان ورامي فنج ووضاح صادق وياسين ياسين وابراهيم منيمنة وفراس حمدان سموا نواف سلام لتشكيل الحكومة، والنواب الياس الجرادة وسينتيا زرازير وحليمة قعقور لم يسموا أحدًا”، مؤكّدًا أنّ “مواجهتنا مستمرة في الدّاخل، وقريبًا في الشّارع”.

كبارة

واعلن ​عبد الكريم كبارة​ أنه “سميت ميقاتي الذي أعتقد أنّه الأقدر لقيادة هذه المرحلة”.

التنمية والتحرير

وأعلن النّائب ​ميشال موسى​، باسم كتلة “التنمية والتّحرير”، بعد المشاركة في ​الاستشارات النيابية​ الملزمة في قصر بعبدا، إلى أنّ “انطلاقًا من بيان الكتلة بعد اجتماعها البارحة، الّذي ركّز على النّهج الّذي يجب أن يُتّبع من حكومة تصريف الأعمال أو من الحكومة الجديدة، سيّما لجهة الأزمات المقبلة، وبصورة خاصّة الحفاظ على أموال المودعين؛ سمّت الكتلة ميقاتي”.

كتلة “لبنان القوي”: لا تسمية

واعلن رئيس تكتل “لبنان القوي” النائب جبران باسيل عدم تسمية ميقاتي لاسباب تتعلق بالتدقيق الجنائي وبحاكم مصرف لبنان ومرفأ بيروت والحدود البحرية.

“الطاشناق” سمى ميقاتي

وسمت كتلة “الطاشناق” ميقاتي لرئاسة الحكومة.

السابق
بعدسة «جنوبية»: تشتت المعارضة يطيح بنواف سلام.. لمن صوت نواب التغيير؟
التالي
بعدسة «جنوبية»: سابقة في تاريخ رؤساء الحكومات.. ميقاتي يكلّف بأصوات زهيدة!