هوكشتاين يأتي بلا جديد.. وهذا برنامج زيارته!

عون والوسيط الأميركي اموس هوكشتاين

فيما يترقب اللبنانيون وصول الوسيط الاميركي الى لبنان لحل ازمة حقل كاريش مع اسرائيل في ظل التوتر الحدودي القائم، توقعت مصادر سياسية متابعة في اتصال مع جريدة “الأنباء” الإلكترونية ألا تسفر زيارة هوكشتاين عن أي جديد باستثناء تأكيده على الموقف الأميركي والطلب من المسؤولين اللبنانيين الإقرار رسميا بالخط 23 باعتباره الحد الفاصل للمياه الإقليمية، بما يسمح للبلدين بالاستفادة من ثروتهما النفطية، والتعهد بأن الولايات المتحدة لن تسمح لإسرائيل بالاعتداء على ثروة لبنان.

عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى توقّع عبر “الأنباء” الإلكترونية أن “تسرّع زيارة الوسيط الأميركي هوكشتاين من عملية التواصل لفض هذا النزاع بعد أن كانت تسير بوتيرة بطيئة جدا بين جواب ورد، وفترات طويلة متواصلة”، معتبرا أنه “لا بد في النهاية من التوصل إلى حل يرضي لبنان”. 

وأشار موسى إلى أن “التواصل قائم بين الرؤساء ميشال عون ونبيه بري ونجيب ميقاتي لاتخاذ موقف موحد من أجل حماية أرضنا وثرواتنا”، مؤكداً أن الموقف الرسمي سيكون موحداً.

بدوره اعتبر النائب غسان سكاف في حديث مع “الأنباء” الإلكترونية أن “المشكلة عندنا كلبنانيين وليست عند هوكشتاين. فإما أن يعدل المرسوم 6433 أو أن المشكلة ليست هنا وليست في أي مكان آخر”.

ويصل هوكشتاين، بحسب معلومات “الجمهورية” مساء الاثنين المقبل.

وليلاً، أكدت مصادر في رئاسة الجمهورية أنه «لم يتم إعداد أي رَد مكتوب على مقترح هوكشتاين، وسندلي بملاحظاتنا شفوياً، ونحن من يقرر إذا كنّا سنتقدم لاحقاً برد كتابي أم لا، فهذا قرار لبناني، وليس هو من يُملي علينا ماذا نفعل». ولفتت إلى أنّ «لبنان على استعداد لتسهيل مهمة هوكشتاين المكوكية، كوسيط نزيه وفق «اتفاق الإطار». فلبنان مُصرّ على بقاء الخط 23 مستقيماً مع تعرّج يمنح لبنان حقل قانا كاملاً».

وأشارت معلومات «الجمهورية» الى انّ هوكشتاين سيلتقي عددا من المسؤولين في منزل نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب في الرابية، قبل ان يجول على المسؤولين ابتداء من الثلاثاء المقبل حيث من المقرر ان يلتقي رئيس الجمهورية وكلّاً من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي.

في المقابل، قالت مصادر بارزة لـ”الأخبار” أن الوسيط الأميركي “ليسَ مؤكداً أنه سيزور بيروت نهاية الأسبوع”.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 10 حزيران 2022
التالي
جنبلاط ينتقد تأخير الاستشارات: لا نحتاج «العميد المتقمّص»