انتخاب رئيس المجلس ونائبه اليوم.. هذا ما قاله النواب قبيل الجلسة!

مجلس النواب

بدأ عدد من النواب بالوصول إلى ساحة النجمة للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس المجلس ونائبه.

بوعاصي: وقبيل الجلسة، قال النائب بيار بو عاصي لـmtv من ساحة النجمة: الرئيس نبيه برّي ليس في خطّنا السياسي ولا السيادي ومن الطبيعي ألا ندعمه لذلك سنضع ورقة بيضاء ومأخذي عليه أنّه فرّط بالسيادة ومفهوم الميثاقيّة”، مشيراً الى ان “الرئيس برّي وحزب الله شوّها مفهوم الميثاقيّة والطائفة الشيعيّة ليست مهدّدة بوجودها في لبنان”.

وختم: “وضعنا معايير وليس إسماً في موضوع نائب الرئيس ومبادئ “القوات” صلبة ومتماسكة ولكنها منفتحة على الآخر وحاصباني يُناسب المعايير على عكس الياس بو صعب ولكنّنا منفتحون على أيّ شخص آخر تنطبق عليه المعايير”.

حنكش: بدوره، أكد النائب الياس حنكش “أننا سنصوّت لغسان سكاف ولديه حظوظ جدّية للفوز بمنصب نائب رئيس المجلس ونأمل أن يدخل الجميع موحّدين إلى الجلسة بشأن هذا الموضوع”.

واوضح أنهم سيصوّتون بورقة بيضاء لرئاسة المجلس “فبرّي هو رئيس حركة “أمل” التي تنتمي إلى الممانعة ونؤمن بتداول السلطة”، وفق قوله.

معوض: كما اعتبر النائب ميشال معوّض ان “عنوان المعركة اليوم استرجاع سيادة الدولة والمؤسسات وعلى رأسها مؤسسة مجلس النواب لذلك المعركة مبدئيّة بوجه الرئيس برّي وليست شخصيّة إنما هي بوجه ما يمثّل وبوجه الإستنسابية في المجلس وسنخوضها بورقة بيضاء”.

البعريني: من جانبه، قال النائب وليد البعريني: “يجب أن تحصل تفاهمات على مستويات عالية لمصلحة الوطن لعلّنا نفتح فجوة لإنقاذ البلد”.

أضاف: “الرئيس برّي محسوم بالنسبة إلينا لرئاسة المجلس وسنصوّت لغسان سكاف نائباً للرئيس”.

أبي رميا: أما النائب سيمون أبي رميا فأكد أن “موقفنا حازم وحاسم ومتجانس مع مبادئنا ولن نصوّت لبرّي لرئاسة المجلس ولا تسويات رغم ما انتشر في الإعلام من شائعات وبو صعب مرشّحنا لنيابة الرئاسة”.

ولفت إلى “أننا أبلغنا الرئيس برّي بموقفنا ولم يكن لديه أي تعليق وهو يحترم قرار التيار “وما عنّا شي لا فوق الطاولة ولا تحتها” والمطلوب نهج جديد في السياسة اللبنانية”، مضيفا: “همومنا اليوم ليست سياسيّة بل حياتيّة ومعيشيّة بامتياز ويجب إنقاذ البلد من الوضع الذي يمرّ به”.

الكتل والتصويت: الى ذلك، أشارت المعلومات الى ان  نواب القوات اللبنانية الـ١٨ إضافة إلى النائب كميل شمعون يتوجهون للتصويت للنائب غسان سكاف لموقع نائب رئيس مجلس النواب.

الكتائب: من جهته، أعلن جهاز الإعلام في حزب الكتائب في بيان، أن نواب حزب الكتائب يتوجّهون اليوم للاقتراع بورقة بيضاء لموقع رئاسة المجلس النيابي. 

وقال البيان: “بعد مشاورات طويلة دامت حتّى صباح اليوم، توصّل نواب الكتائب مع الكتل المعارِضة والنواب المستقلين إلى شبه اجماع على انتخاب الدكتور غسان سكاف لموقع نائب رئيس المجلس، وذلك حرصاً على توحيد الصوت المعارض ومنعاً لمحاولة الانقلاب على ارادة الشعب اللبناني بالتغيير التي عبّر عنها في الانتخابات النيابية. ويؤكد الحزب أنّ اتصالاته ستبقى مفتوحة خلال الجلسة لتحقيق هذا الهدف”.

نواب الارمن: بدوره، أعلن وزير الصناعة والنائب جورج بوشيكيان أن “كتلة “نواب الأرمن” ستصوّت للرئيس نبيه برّي لرئاسة المجلس النيابي وللنائب إلياس بو صعب لمنصب نائب الرئيس.”

وأكد بوشيكيان في حديث إلى صوت كل لبنان، أنه “مهتمّ بتحديث القوانين القديمة الموجودة لمواكبة الزمن الحالي وتسهيل أمور الناس وجذب الاستثمارات.”

وأشار بوشيكيان رداً على سؤال عن موضوع تفلّت الأسعار، إلى أن “وزارة الاقتصاد تقوم بواجبها، لكن يجب على التجّار أن يشعروا مع الناس وألا يقوموا باستغلال الأزمات التي تحصل في البلد.”

السابق
بالصور.. «التغييريون» يشاركون اهالي شهداء المرفأ بمسيرة «لن ننسى» باتجاه مجلس النواب!
التالي
أسعار جديدة للمحروقات.. كيف أصبحت؟