باسيل «المنتشي إنتخابياً» يطوق «حكومة التكنوقراط»..وبري يَفتح «بازار» التسويات!

نبيه بري وجبران باسيل
مع إعلان كامل نتائج الانتخابات النيابية النهائية، وتبيان هوية الفائزين وتوزعهم الطائفي والمذهبي والسياسي والحزبي والمدني، بدأت القوى السياسية ولا سيما الاحزاب السلطوية، تستوعب "هول" ما جرى، وتلملم خسائرها وتضع خارطة طريق لكيفية التحالف مع الحلفاء والخصوم على حد سواء.

وامس كان حافلاً في المواقف السياسية، ولعل ابرزها لكل من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل واللذان رسما معالم المرحلة المقبلة.

ودعا برّي خلال كلمة متلفزة وتقويمية بعد انتهاء الانتخابات النيابية إلى أن “تكون نتائج الانتخابات محطّةً تلقي فيها القوى كافّة، الّتي تنافست في هذا الاستحقاق، الخطاب السّياسي الانتخابي المتوتّر والتّحريضي جانبًا، ولتهدأ كلّ الرّؤوس الحامية، وليقتنع الجميع بمعادلة لا مناص منها، بأنّنا كلبنانيّين أبناء وطن واحد قدرنا أن نعيش سويًّا؛ جرحنا واحد”.

كما وجه بري “دعوة مفتوحة لكلّ القوى السّياسيّة والكتل البرلمانيّة للبدء فورًا، وبعد الانتهاء من إنجاز ​المجلس النيابي​ الجديد لمطبخه التّشريعي رئيسًا وهيئة مكتب ولجان، بحوار جدّي بالشّراكة مع قوى ​المجتمع المدني​ المخلصة والجادّة كافّة، من أجل دفن هذا القانون المسيء للشّراكة والّذي يمثّل وصفةً سحريّةً لتكريس ​المحاصصة​ وتعميق الطّائفيّة والمذهبيّة”.

بري فتح باب التسويات والصفقات الداخلية بعدما المح الى ان رئاسته للمجلس النيابي محسومة وانه يحتكم الى الاكثرية الشيعية

وترى مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية”، ان بري فتح باب التسويات والصفقات الداخلية بعدما المح الى ان رئاسته للمجلس النيابي محسومة، وانه يحتكم الى الاكثرية الشيعية. حيث قال بري في هذا الصدد إن “الجميع مدعو إلى الاحتكام لخيارات النّاس الّذين قالوا كلمتهم، أقلّه في الجنوب والبقاع، حيث حوّل أهلنا هذا الاستحقاق إلى استفتاء على الثّوابت الوطنيّة أمام هيئات رقابيّة محليّة وإقليميّة وأوروبيّة وأمميّة وسفراء فوق العادة”.

وتلفت المصادر الى ان مغازلته المكون المدني النيابي محاولة من بري لاستمالة بعض نوابه الى صفه ومحاولة تأمين اكثرية نيابية لانتخابه رئيساً للمجلس لولاية سابعة. كما فتح بري بازار انتخاب نائبه والذي يتأرجح بين الياس ابو صعب وغسان حاصباني وفق ما تؤكد معلومات لـ”جنوبية”.

باسيل ورفض تجربة حكومة ميقاتي

  وتوجّه باسيل إلى النوّاب التّغييريّين، قائلًا: “جاهزون للعمل سويّةً على الإصلاحات في المجلس النّيابي والحكومة، ونأمل أن يتمثّلوا في الحكومة، وندعوهم إلى أنّ يطّلعوا على ما قمنا به في المجلس، وبالتّأكيد عندها سيقرّرون أن يتعاونوا معنا”. وذكر “أنّنا “قلنا قبل إنّ الانتخابات لن تحدث التّغيير الكبير في البلد، والتّوازنات لم تتغيّر كثيرًا للأسف”.

كما ركّز على أنّ “الأكثريّة ليست بيد أحد، ولا يضعنا أحد في الحسابات، ونحن لا نهرب من المسؤوليّة، سواء كنّا في الحكم أو المعارضة”.

وأكّد أنّ “مسألة “التّكنوقراط” في الحكومة “باي باي”، فهناك شرعيّة شعبيّة يجب الاعتراف بها، بغضّ النّظر أين سنكون”.

وتتوقف مصادر نيابية لـ”جنوبية” عند مسارعة باسيل إلى وضع شروط على تأليف الحكومة، والعمل التشريعي وفي إشارة إلى أنه يعارض بقاء الرئيس نجيب ميقاتي في رئاسة الحكومة.

خريطة توزع النواب الجدد

وبعد فرز النتائج النهائية، توزعت المقاعد النيابية على الأحزاب والمجتمع المدني والمستقلين كالآتي، مع الاخذ بعين الاعتبار ان بعض المستقلين قد يذهبون لاحقاً لهذا التكتل او ذاك او قد يشكلون كتلة مستقلة:

مجتمع مدني 13 : الياس جرادي، نجاة عون صليبا، حليمة القعقور، مارك ضو، رامي فنج، فراس حمدان، ميشال الدويهي، ابراهيم منيمنة، ملحم خلف، وضاح الصادق، بولا يعقوبيان، سينتيا زرازير، ياسين ياسين وشربل مسعد.

مستقلون 15: عبد الرحمن البزري،غسان سكاف، جميل السيد، ميشال ضاهر، بلال الحشيمي(لم يحسم خياره بعد ما اذا كان سينضم الى كتلة القوات او سيبقى مستقلاً) ، نعمة افرام، فريد هيكل الخازن، ميشال المر، جان طالوزيان، ويليام طوق، سجيع عطية، فراس السلوم، أشرف ريفي، جميل عبود، احمد رستم.

حركة أمل 15: نبيه بري، علي خريس، عناية عزالدين، علي عسيران، ميشال موسى، ناصر جابر، أيوب حميد، قاسم هاشم، هاني قبيسي، غازي زعيتر، فادي علامة، محمد خواجة، قبلان قبلان، علي حسن خليل. أشرف بيضون.

حزب الله 15: حسن فضل الله، محمد رعد، علي فياض، حسن عز الدين، إبراهيم الموسوي، حسين الحاج حسن، علي المقداد، ايهاب حمادة، رامي حمدان، علي عمار، رائد برو، امين شري، حسين جشي. وثمة احتمال أن ينضم النائبان ينال صلح وملحم الحجيري الى كتلة الحزب بعدما فازا على لائحته.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُلوّح بسلاحه رفضاً للنتائج..و«التزوير» يُعادل حصة «التيار» بـ«القوات»؟

القوات اللبنانية 18: جهاد بقردوني، غسان حاصباني، سعيد الأسمر، غادة أيوب، شوقي دكاش، زياد حواط، انطوان حبشي، جورج عقيص، الياس اسطفان، بيار بو عاصي، رازي الحاج، ملحم الرياشي، نزيه متى، جورج عدوان، ستريدا جعجع، غياث يزبك، فادي كرم والياس الخوري.

الحزب الاشتراكي 8 :وائل ابو فاعور، هادي أبو الحسن، تيمور جنبلاط، مروان حمادة، بلال عبدالله، أكرم شهيب، راجي السعد، فيصل الصايغ.

التيار الوطني الحر18: شربل مارون، سامر التوم، نقولا صحناوي، ندى البستاني، سيمون ابي رميا، سيزار أبي خليل، فريد البستاني، غسان عطالله، سليم عون، ألان عون، ابراهيم كنعان، الياس بو صعب، ادكار طرابلسي، جبران باسيل، جورج عطا الله، جيمي جبور، اسعد ضرغام ومحمد يحيى.

الطاشناق 3: هاغوب بقرادونيان، آغوب ترزيان، وجورج بوشكيان.وتردد ان الطاشناق سيشكل كتلة ينضم اليها النائب ميشال المر.

حزب الاتحاد: حسن مراد

التنظيم الناصري: أسامة سعد

مسارعة باسيل إلى وضع شروط على تأليف الحكومة والعمل التشريعي وفي إشارة إلى أنه يعارض بقاء ميقاتي في رئاسة الحكومة

الكتائب اللبنانية 4: سليم الصايغ، سامي الجميل، الياس حنكش، نديم الجميل.

الجماعة الاسلامية 2: عماد الحوت وايهاب مطر (حسبما تعهد مطر للجماعة بان يكون ضمن كتلتها).

المشاريع2 : عدنان طرابلسي وطه ناجي.

حزب الحوار: فؤاد مخزومي.

حركة الاستقلال2 : اديب عبد المسيح وميشال معوض.

المردة: طوني فرنجية.

تيار الكرامة: جهاد الصمد.

حزب الوطنيين الاحرار1: كميل شمعون.

قدامى تيار المستقبل 6 : محمد الخير، محمد سليمان، وليد البعريني، عبد الكريم كباره، عبد العزيز الصمد، ونبيل بدر.

السابق
لقاء سيدة الجبل ينعي النائب بيضون: فقدنا مناضلاً من الطراز الرفيع!
التالي
بيروت ترسم خارطة سياسية جديدة.. وتترقب اداء التغييرين!