بالفيديو: صفارة الانتخابات انطلقت.. وشمس الدين يكشف لـ«جنوبية» عن اسباب انخفاض نسبة الاقتراع الاغترابي

دخل لبنان المرحلة الاولى من الانتخابات النيابية يوم أمس (الجمعة)، مع انطلاق اقتراع المغتربين في الدول العربية وآسيا، والذي سيستكمل يوم غد الأحد، حيث يقترع غير المقيمين المسجلين للمشاركة في باقي الدول، البالغ عددها 48 دولة، بانتظار المرحلة الثالثة وهو اقتراع سيكون بمثابة «بروفة» لاقتراع المقيمين الذين سينتخبون في 15 من الجاري.

اقرا ايضاً: من ٧ أيار الى انتخابات ايار.. تعطيل لا تعطيل!

وفيما انتهى اليوم الانتخابي الأول بهدوء شبه تام، وبعملية اقتراع اتسمت ببعض الشوائب الطفيفة، التي لم تؤثر على حسن سير الانتخابات، أشار الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين في حديث لـ “جنوبية” الى ان “الانتخابات النيابية للبنانيين غير المقيمين انتهت في 10 دول عربية وإسلامية يوم أمس، وهي الدول التي تعتمد يوم الجمعة يوم عطلة رسمية، وقد جرت للمرة الأولى في 5 دول وهي: إيران، سوريا، البحرين، العراق، والأردن”.

ولفت شمس الدين الى ان “اعداد المقترعين المسجلين ارتفعت بشكل كبير من 7400 في 2018 الى 30930 في 2022″، مضيفا ان “أعداد المقترعين ارتفع أيضا من 4700 في 2018 الى 18300 في 2022، ولكن نسبة الاقتراع بشكل عام انخفضت من 63 في المائة الى 58 في المائة”.

نسبة الاقتراع بشكل عام انخفضت من 63 في المائة الى 58 في المائة

وعن أسباب انخفاض نسبة الاقتراع، قال شمس الدين إنه “ثمة قسما كبيرا من اللبنانيين المقيمين في هذه الدول أتوا الى لبنان لقضاء عطلة عيد الفطر وسيعودون يوم السبت أو الأحد، وبالتالي لم يتمكنوا من المشاركة في هذا الاقتراع”.

قسم كبير من اللبنانيين المقيمين في هذه الدول أتوا الى لبنان لقضاء عطلة عيد الفطر وبالتالي لم يتمكنوا من المشاركة في هذا الاقتراع

الى ذلك رأى شمس الدين ان “الأرقام التي عكستها الجولة الأولى من اقتراع المغتربين مهمة جدا والمشاركة كذلك الأمر، لكن الشعب اللبناني ينتظر يوم الأحد حيث سوف تجري الجولة الثانية من اقتراع المغتربين في 48 دولة تضم حوالي 194 ألف ناخب، وبالتالي يعوّل على هذا الاقتراع في هذه الدول من حيث أي دوائر ستحصل على أكبر نسب من المشاركة”.

يعوّل على هذا الاقتراع في هذه الدول من حيث أي دوائر ستحصل على أكبر نسب من المشاركة

وقد شدّد شمس الدين على ان “الانتخاب في الاغتراب مهم وأساسي، لأن عدد اللبنانيين المقيمين في الخارج يفوق المليون، وبالتالي من الضروري اعطائهم حق الاقتراع وعدك حرمانهم من هذا الحق الذين كانوا يطالبون فيه منذ سنوات”، وتابع “تسجيل 225624 للاقتراع في الخارج، هو دليل اهتمام هؤلاء اللبنانيين للمشاركة بالانتخابات النيابية”.

السابق
بالفيديو.. علي حمادة لـ«جنوبية»: «7 أيار» محطة عار في مشروع «حزب الله»
التالي
منظمة الاشتراكيين الثوريين تحيي العمليات الفلسطينية ضدّ الاحتلال