مزرعاني: السيد الأمين طاقة تجدد وإبداع وتحرر

مزرعاني

عام 1958 كانت مدرسة “شقراء” بإدارة الأستاذ السيد جعفر الأمين، مؤسِّساً ومطوِّراً، قبلة أهالي القرى المحيطة بها لتمكين أبنائهم من تحصيل الدراسة، بعد سنوات ثلاث، غالباً، تقتصر عليهم الصفوف في قراهم، في المرحلة الابتدائية. التحقنا بمدرسة “شقراء” الرائدة تلك. وهناك اجتمع أطفال وفتيان، من أكثر من سبع قرى مجاورة، في صفوف مشتركة مع أبناء “شقراء” نفسها.

يشغل السيد محمد حسن الأمين موقعاً مميزاً ومؤثراً في مسار طويل من أجل فهم أعمق وأكثر تحرراً لموروثنا الديني

كنت ومحمد السيد حسن الأمين في عداد هؤلاء؛ وكنا في صف واحد، هو الرابع ابتدائي! كان السيد اللامع والمتنور والمفكر والشاعر المستقبلي، شديد الحيوية والحركة رغم معاناته من إعاقة جسدية في أحد ساقيه. كنا نسكن في “شقراء” في غرف مستأجرة بسبب بُعد قريتنا “حولا” ووعورة طريقها عن جارتها “شقراء”. في غرف استأجرناها في منزل الراحل الكبير والعلامة المجتهد السيد محسن الأمين (كان إيجارها أقرب إلى تشجيع ودعم)، كنا نمضي معاً بقية نهاراتنا بعد الدوام المدرسي. كان محمد أول القادمين لمواصلة الحوار والتفاعل والشقاوة… وكان في كل ذلك مبادراً بإثارة المسائل أو باستفزاز هذا أو ذاك بشكل لا يؤذي، وإن كان يصيب، في معظم الأحيان.

اقرا أيضا: جورج غنيمة: العلامة الامين مجتهد بامتياز

توفي والده السيد علي مهدي الامين، إمام البلدة، باكراً. اضطُرّ، سريعاً، إلى مغادرة مقاعد الدراسة في “شقراء” ليلتحق في “النجف” بكليات الشريعة والفقه وعلومها… وليتخرج بعد أكثر من عقد، مجتهداً نابهاً، ومفكراً عقلانياً واجتماعياً ثائراً… أعدنا وصل ما انقطع لأجد نفسي أمام عقل منفتح ونيِّر وطاقة أدبية وفكرية وشعرية تليق تماماً بتراث العائلة التي ينتسب إليها: أعني دوحة آل الأمين، في الفقه والريادة والشعر والأدب…

كان شغفه السياسي كبيراً

تحاورْنا حول مسائل عديدة. كان شغفه السياسي كبيراً. لم يفارقه هذا الشغف أبداً ما تجسَّد في مواقعه السياسية المحلية والعربية، وفي موقفه من كفاح الشعب الفلسطيني وبتفاعله مع أزمات لبنان التي ولَّدها نظامه السياسي المشوّه، والتي أدت إلى الكوارث الراهنة التي يكابدها اللبنانيون منذ سنوات.

يشغل السيد محمد حسن الأمين موقعاً مميزاً ومؤثراً في مسار طويل من أجل فهم أعمق وأكثر تحرراً لموروثنا الديني، ولسلوكٍ أكثر ارتباطاً بمستلزمات التحرر والتقدم والإنعتاق.

*سعد الله مزرعاني* قيادي سابق في الحزب الشيوعي اللبناني*

السابق
فرنجية يكشف كواليس افطاره مع «نصرالله» وباسيل
التالي
آل الأمين واهالي شقراء يحيون الذكرى السنوية الأولى للعلامة الأمين