الأمن والكهرباء «يُفخخان» الإنتخابات..وعون يَستنجد بزيارة «إفتراضية» للبابا لتعويم عهده!

البابا فرنسيس ميشال عون

في المقابل يجهد العهد وصهره لتعويمه في اشهره الاخيرة، مع محاولة التسويق لزيارة افتراضية للبابا في حزيران المقبل، وسرعان ما تم نفي تأكيد موعدها فاتيكانياً.

مغازي التوتير الطرابلسي 

وفي حوادث أمنية لافتة شهدتها طرابلس على مدى يومين تُنذر بإشارة سلبية وقد تكون الذريعة لتطيير الانتخابات إذا ما توسّعت الاشتباكات المسلحة ودخول أجهزة على الخط، أو تم افتعال أحداث مشابهة، شهدت الحارة البرانية في باب التبانة في طرابلس، أمس اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين عائلتين، أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى. وأتت هذه الاشتباكات بعد ساعات على اشتباكات مشابهة مساء الأحد الماضي بين عائلتين في باب التبانة وأسفرت عن سقوط قتيلين و3 جرحى.

إقرأ ايضاً: «حكومة حزب الله» تُشهر «التفليسة»..وفشل وراثة الحريري وتشتت التغييريين!

ومن مؤشرات «تطيير» الانتخابات، ما تسرب عن وزارة المالية عن عدم قدرة الوزارة على توفير اعتمادات مالية لدفع بدل النقل ونص الراتب والمساعدات المالية لموظفي القطاع العام، ما دفع برئيس الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة إبراهيم نحال للتهديد بالتصعيد، وعدم الحضور الى مراكز الاقتراع ‏في حال عدم تلبية المطالب التي تتلخص بتصحيح الأجور رفع كلفة النقل، وعودة التقديمات الاجتماعية الى سابق عهدها كالطبابة والمعاش التقاعدي.

عون وزيارة “افتراضية” للبابا!

 والتقى رئيس الجمهوريّة، في قصر بعبدا، السّفير البابوي في لبنان المونسنيور جوزف سبيتري، الّذي سلّمه رسالةً خطيّةً أعلمه فيها أنّ البابا فرنسيس قرّر زيارة لبنان في شهر حزيران المقبل، على أن يُصار إلى تحديد تاريخ الزّيارة وبرنامجها وموعد الإعلان عنها رسميًّا، بالتّنسيق بين لبنان والكرسي الرسولي.

عون وصهره يريدان الاستثمار رئاسياً في زيارة البابا ولضخ معنويات لصهر العهد ولرفع حظوظه المسيحية

وقد أعرب عون عن سعادته لتلبية البابا الدّعوة الّتي كان جدّدها له لزيارة لبنان، خلال لقائهما الأخير في الفاتيكان يوم الاثنين 21 آذار الماضي، مشيرًا إلى أنّ «اللّبنانيّين ينتظرون هذه الزّيارة منذ مدّة، للتّعبير عن امتنانهم لمواقف البابا تجاه لبنان وشعبه، وللمبادرات الّتي قام بها، والصّلوات الّتي رفعها من أجل إحلال السّلام والاستقرار فيه، والتّضامن مع شعبه في الظّروف الصّعبة الّتي يمرّ بها».

نفي فاتيكاني

وردّ مراسل الفاتيكان لصحيفة “ناشونال كاثوليك ريبورتر” كريستوفر وايت على إعلان رئيس الجمهورية ميشال عون عن زيارة البابا فرنسيس الى لبنان مطلع حزيران المقبل، موضحاً أن “الفاتيكان لم يؤكّد الزيارة بعد”.

وقال عبر “تويتر” رداً على تغريدة الصفحة الرسمية التابعة لرئاسة الجمهورية، إن “رئيس لبنان أعلن عن أن البابا سيزور البلاد في حزيران المقبل، فيما لم يؤكّد الفاتيكان الزيارة بعد”.

وفي السياق تكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية”، ان عون وصهره يريدان الاستثمار رئاسياً في زيارة البابا، والتي ان حصلت في حزيران اي بعد انتهاء الانتخابات، ولضخ معنويات لصهر العهد ولرفع حظوظه المسيحية، عسى ان يتلقى دعم الفاتيكان لترشيحه وهذا لن يتحقق في ظل معارضة بكركي والغالبية المسيحية لترشيحه.

غادة عون تتراجع في ملف المصارف

وفي ملف الملاحقة القضائية لرجا سلامة وعدد من المصارف، رفعت المدعية العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون في قرار أصدرته، قرار منع السفر عن رئيس مجلس ادارة بنك لبنان والمهجر سعد الازهري وبنك عودة سمير حنا، وذلك بناء على الطلب المقدم لها من المحامي صخر الهاشم بوكالته عن المصرفين.

في موازاة ذلك، تنحّى رئيس الهيئة الاتهامية في جبل لبنان القاضي بيار فرنسيس عن النظر في الاستئناف المقدم من النيابة العامة و«رواد العدالة» ورجا سلامة لقرار تخلية سبيل الأخير. وقد أحيل الملف الى الرئيس الاول لمحكمة استئناف جبل لبنان ايلي الحلو لتعيين قاض بديل. وإلى ذلك الحين سيبقى سلامة موقوفاً حتى يبت القاضي البديل فور تعيينه بإخلاء سبيل رجا سلامة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الثلاثاء 05/04/2022
التالي
المصارف «تُنكّل» بالمتقاعدين جنوباً..و«حزب الله» يُشتت لوائح التغييرين بقاعاً!