قاضٍ «يغرّد»: تجميد 120 مليون دولار بملف «التحويلات السويسرية»

القضاء

في حسابه على “تويتر”، كشف المحامي العام التمييزي القاضي جان طنوس، الذي يتولى التحقيق في ملف ما يعرف ب”التحويلات السويسرية” المشتبه به حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدة الاول ماريان الحويك، ان”السلطات القضائية في المانيا وفرنسا ولوكسمبورغ جمّدت اصولا عينّية ونقدية بقيمة اجمالية تبلغ 120 مليون دولار، بعد تقدم التحقيقات الجارية بالملف والتي يشتبه فيها اختلاس 330 مليون دولار اميركي من مصرف لبنان”.

اقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: لعدم تكرار «سيناريو كترمايا».. إتجاه لنقل «جريمة أنصار» من النبطية الى «عدلية بيروت»


وكان هذا الملف قد فُتح بعد طلب السلطات السويسرية قبل عام تقريبا “مساعدة قضائية” من لبنان للتحقيق حول شبهات تتصل بالحاكم وشقيقه والحويك، وسبق للقاضي طنوس ان استمع على مرحلتين الى افادة الحاكم وشقيقه مؤخرا والى الحويك حول شبهات تتصل بجرائم ستة تتعلق بتبييض الاموال والاختلاس والتزوير واستعمال المزور والاثراء غير المشروع والتهرب الضريبي.
في المقابل، تقدم وكيل رجا سلامة المحامي مروان عيش الخوري بطلب امام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان نقولا منصور لاخلاء سبيل موكله. وتم عرض الكلب على النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون لابداء الرأي. وامام الخيرة مهلة اربع وعشرين ساعة للموافقة على اخلاء سبيله سلامة او رفضه، وفي الحالة الاخيرة فان وكيل سلامة سيتجه الى استئناف القرار امام الهيئة الاتهامية في جبل لبنان.
وكان عيس الخوري قد ارفق طلبه بمستندات تشير الى كيفية تسديد موكله ثمن العقارات موضوع الدعوى الملاحق بها والمقدمة من الدائرة القانونية لمجموعة”رواد العدالة” ضده وضد رياض سلامة والاوكرانية أنا كازاكوفا بجرائم تبييض الاموال والاثراء غير المشروع واخنلاس المال العام والذي حدد لهما القاضي منصور جلسة لاستجوابهما الخميس المقبل بعدما سبق ان استجوب رجا سلامة، الذي نقل الى سجن امن الدولة بناء على طلب موكله،، الاسبوع الماضي واصدر بحقه مذكرة توقيف وجاهية.

السابق
خاص «جنوبية»: لعدم تكرار «سيناريو كترمايا».. إتجاه لنقل «جريمة أنصار» من النبطية الى «عدلية بيروت»
التالي
خاص «جنوبية»: «لبنان السيادة» أول لائحة في بيروت الأولى.. خارج «القوات»