«الإضراب» ساحة إختبار بين القضاء والمصارف..وتريث عند «حزب الله» وخصومه في إعلان اللوائح!

الانتخابات النيابية اللبنانية 2018
اليوم وغداً، ساعات عدة كفيلة بترجمة اي تسويات، او حلول حكومية وقضائية ومصرفية مع قيام المصارف وجمعيتها بإضراب تحذيري ليومين، والذي من شأنه ان يشل المعاملات التجارية والمصرفية والفردية لكل اللبنانيين.

وتكشف مصادر مطلعة لـ”جنوبية” ان رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره النائب جبران باسيل ماضيان في الحرب على رياض سلامة حتى النهاية ويصران على اقالته بالقوة ولكن هذه المرة مع “تجريمه” وتعريته محلياً ودولياً.

واليوم يفترض ان تستمع القاضية غادة عون الى افادة سلامة بعد استدعائه للمرة الثالثةمن دون ان يحضر. وتتوقع المصادر نفسها ان لا يمثل سلامة امام عون وخصوصاً بعد توقيف شقيقه رجا المفاجىء للاخير ولسلامة.

فالمصارف تنفيذ اليوم وغدا اضرابها التحذيري بعد الاجراءات القضائية بحق بعضها، والتي اعتبرتها تعسفية أومبالغاّ فيها، بإنتظار المعالجات المطلوبة من القضاء ذاته والتي طلبها مجلس الوزراء في جلسته يوم السبت الماضي

إقرأ ايضاً: ميقاتي يُهدد القضاء ويحمي سلامة والمصارف..وباسيل يَخسر أولى جولاته المارونية!

وحسب معلومات اعلامية، يعقد اجتماع لجمعية المصارف اليوم، لتقييم نتائج جلسة مجلس الوزراء ومعرفة مدى جدية، ما يتخذ من اجراءات، لتقرير الخطوات المقبلة، ولاسيما منها، الاكتفاء باضراب اليومين، او باتخاذ قرار بالاضراب المفتوح، في حال تبين عدم الجدية بتنفيذ القرارات المتخذة، لوقف مسلسل الملاحقات القضائية الكيدية.

الانتخابات بلا لوائح!

وفي الشأن الانتخابي، ورغم مرور اسبوع على انتهاء باب الترشح الى الانتخابات النيابية في 15 ايار 2022، لم تتقدم اي جهة بلائحة رسمية الى الداخلية كتلة حركة امل والتي اعلنت لائحة كاملة في الزهراني وصور.

عون وصهره ماضيان في الحرب على سلامة حتى النهاية ويصران على اقالته مع “تجريمه” وتعريته محلياً ودولياً

وترى مصادر متابعة لملف الانتخابات لـ”جنوبية” ان كل القوى تتريث من “حزب الله” وحركة امل الى التيار الوطني الحر وخصومهم لاسباب مالية وسياسية ولوجستية، ولاستيعاب اي ردات فعل للمناصرين، وللخروج بتحالفات انتخابية مثمرة ومنتجة، وتؤدي الغرض منها في النهاية الا وهو نيل مقاعد نيابية اكثر او الحد من الخسائر في اسوأ الاحتمالات.

الاشتراكي

وعقدت وكالة داخلية الشمال في الحزب التقدمي الإشتراكي ولجنة العمل النسائي، لقاء في طرابلس للإعلان عن ترشيح وكيلة داخلية الشمال في «التقدمي» القيادية عفراء عيد للإنتخابات النيابية عن المقعد السني في دائرة الشّمال الثانية، بحضور مرشحة «التقدمي» في دائرة الشوف – عاليه الدكتورة حبوبة عون، أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر، وعدد من أعضاء مجلس القيادة.

وهاب

ونفت أمانة الإعلام في حزب «التوحيد العربي» في بيان، ما نشر من مغالطات في موضوع تأليف لائحة الشوف – عاليه.وقالت: «رئيس الحزب وئام وهاب حسم خيار لائحة مشتركة مع التيار الوطني الحر ورئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الأمير طلال ارسلان والوزير ناجي البستاني».

كل القوى تتريث في اعلان اللوائح من “حزب الله” وحركة امل الى التيار الوطني الحر وخصومهم لاسباب مالية وسياسية ولوجستية

 اضافت: الوزير وهاب يعمل منذ فترة لخوض المعركة الانتخابية بلائحة تتسع لجميع الحلفاء، بهدف الحفاظ على العيش المشترك وتثبيت أهل الجبل في قراهم من خلال الإنماء والمشاريع.

نعيم قاسم

وفي المواقف الانتخابية السياسية، قال نائب الامين العام ل «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم: ان من يهاجم حزب الله في الإعلام بغية كسب اصوات سيفشل في مسعاه، مع كل المبالغ المالية التي يتلقاها دعما له في محاربة الحزب، وإن الانتخابات النيابية القادمة ستظهر فشله في أهدافه المعلنة ضد حزب الله وجمهوره.

السابق
انهيار كبير بإصابات كورونا في لبنان.. و٥ وفيات
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 21 آذار 2022