«المطحنة القضائية» تُوقف رجا وتستدعي رياض سلامة..و«خديعة اميركية» لعون في كاريش!

غادة عون ورياض سلامة قضاء
يتجه لبنان الى دفع ثمن المراهنة الخاطئة "العونية والباسيلية" على صفقة مع الاميركيين من بوابة الترسيم الحدودي البحري، بما يضمن رفع العقوبات عن الصهر النائب جبران باسيل، ويؤمن لاسرائيل التنقيب بحرية في كاريش على حساب لبنان!

في المقابل، بلغت الملفات القضائية المرتبطة بملاحقة المصارف وحاكم مصرف لبنان مرحلة تأجيج الانقسام السياسي الحاد، حيث الملاحقات لرؤساء مجالس إدارة عدد من المصارف والحجوزات على أملاك هذه المصارف أثارت احتجاج رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وجاء قرار القاضية غادة عون بتوقيف رجا سلامة شقيق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، بتهمة الإثراء غير المشروع، ليشكل حدثاً يرجّح أن يتحول إلى موضوع رئيسي للحراك السياسي.

وبلغ ملف ترسيم الحدود البحرية مرحلة حرجة مع وصول معدات شركة هاليبرتون للبدء بالتنقيب في حقل كاريش، في ظل استمرار التفاوض، والمراسلة التائهة للدولة اللبنانية في أروقة الأمم المتحدة التي تعتبر التنقيب في حقل كاريش بالتحديد نسفاً للمسار التفاوضي.

ويتم التداول باحتمال انعقاد اجتماع رئاسي في قصر بعبدا اليوم يحضره مع رئيس الجمهورية ميشال عون رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، للتفاهم على عناوين الموقف اللبناني الرسمي من التطورات التي يشهدها ملف الترسيم، سواء لجهة الخطوات الإسرائيلية نحو التنقيب عبر إجراءات أحادية، أو لبلورة الرد اللبناني على مقترحات المبعوث الأميركي الخاص بالترسيم آموس هوكشتاين.

توقيف رياض سلامة؟

وبقيت القرارات القضائية التي تسطرها النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون بحق عدد من المصارف اللبنانية وإحالتها على التنفيذ، في صدارة المشهد الداخلي، سجل ملف ملاحقة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خطوة نوعيّة، تمثلت بتوقيف عون، رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان، وذلك بعد انتهاء التحقيق معه.

غادة عون تتجه لاستدعاء رياض سلامة الاثنين وهي تمني النفس بعدم مثوله لتوقيف مذكرة الجلب والتوقيف تمهيداً لتوقيفه في الملف نفسه

واستمعت القاضية عون إلى إفادة رجا سلامة، في موضوع عقود وتحويلات مالية إلى حساباته خارج لبنان. وكشفت عون أن “توقيف رجا سلامة جاء بتهمة الإثراء غير المشروع”. وفي حديث تلفزيوني، أوضحت أن “الحاكم استخدم اسم أخيه وشركات وهمية كان قد أنشأها رجا باسمه لتسجيل عقارات في فرنسا، قاربت قيمتها الـ ”12 مليون دولار”.

ورداً على سؤال عن استدعاء رياض سلامة، قالت عون: “سبق واستدعيناه “وشفتو شو صار”، سنعاود الاتصال به، وإذا لم يحضر “منشوف شو منعمل، بركي إجا هالمرة”.

إقرأ أيضاً: لا حدود لـ«العاصفة البرتقالية» تجاه المصارف..و«حزب الله» يَستحضر السفارات لشد العصب الشيعي!

وتشير مصادر قانونية لـ”جنوبية” ان غادة عون تتجه لاستدعاء رياض سلامة الاثنين، وهي تمني النفس بعدم مثوله لتوقيف مذكرة الجلب والتوقيف تمهيداً لتوقيفه في الملف نفسه والذي اوقف فيه شقيقه امس.

وتشير الى ان الامور تتجه الى كباش كبير بين عون وباسيل ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي والذي بات محشوراً من الطحشة العونية في ملف المصارف وسلامة.

إضراب شامل للمصارف الاثنين؟

وبعد إقفال “فرنسبنك” والمضي في الإجراءات القانونية بحقه، واصلت القاضية عون قراراتها ضد مجموعة من المصارف بتهم مختلفة، وأصدرت أمس، قراراً بمنع سفر رئيس مجلس إدارة بنك “الاعتماد المصرفي” وتجميد أصول البنك في إطار التحقيق. كما وضعت عون إشارة منع تصرف على أسهم بنك “الاعتماد” وحصصه وعقاراته وسياراته في جميع الشركات التجارية، في الشكوى المقدَّمة ضدّ المصارف من مجموعة “الشعب يريد إصلاح النظام”.

المصارف تدرس تنفيذ خطة تصعيدية الاثنين وتقضي بالاضراب التحذيري لاسبوع ابتداءاً من الاثنين!

وهو المصرف السادس الذي تتّخذ القاضية عون هذا التدبير في حقه بعد مصارف “بيروت” و”سوسييتيه جنرال” و”ميد” و”عوده” و”لبنان والمهجر”.

وتكشف مصادر مصرفية لـ”جنوبية” ان المصارف تدرس تنفيذ خطة تصعيدية الاثنين وتقضي بالاضراب التحذيري لاسبوع ابتداءاً من الاثنين!

السابق
«حزب الله» يَخسر حليفيه السُنيين في صيدا..وتشتت الثورة يُريح «الثنائي» بقاعاً!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 18 آذار 2022