لائحة المعارضة الجنوبية في الدائرة الثالثة تضع اللمسات الأخيرة.. و«القوات» يترقب!

الانتخابات النيابية الجنوب الثنائي

تنجلي بشكل أوضح، غدا الثلاثاء، صورة الوضع الانتخابي للمعارضة، في دائرة الجنوب الثالثة، وهو موعد إقفال باب الترشح للانتخابات.
وبعد هذا التاريخ، تصبح تُحسم الأمور، لناحية اقتصار الأمر، على لائحة معارضة واحدة، تخوض الانتخابات في مواجهة لائحة “حزب الله” و”حركة امل” وحلفائهما، على خلاف انتخابات العام ٢٠١٨ التي سجل فيها خمس لوائح معارضة، لم تجمعها قواسم مشتركة كبيرة، ما حال دون توحدها بالحد الأدنى.

اقرأ أيضاً: شتان ما بين سماحة الطيب و«سماحة» نصرالله!


لكن الشيء الأكثر جلاء إلى اليوم، شبه إكتمال لائحة، تتفق عليها هيئة التنسيق ، المؤلفة من الحزب الشيوعي ومنظمة العمل اليساري الديمقراطي وحزب الطليعة ونبض ومجموعات من حراك انتفاضة ١٧ تشرين ومستقلين، حيث أصبحت الأسماء الشيعية في هذه اللائحة، قيد الانضاج النهائي ( الدكتور علي مراد، المحامي حسن بزي ، خليل ذيب) عن بنت جبيل، الدكتور وفيق ريحان، وسيم غندور ، الدكتور علي وهبي _ نعمت بدر الدين ( النبطية) سامي الجواد حيان او ابراهيم عبدالله وعدنان عبود ( مرجعيون -حاصبيا ).

بعد هذا التاريخ تُحسم الأمور لناحية اقتصار الأمر على لائحة معارضة واحدة تخوض الانتخابات في مواجهة لائحة “حزب الله” و”حركة امل”


اما المشكلة العالقة حاليا، تتمثل بالترشح على المقعدين السني و الأرثوذكسي، بعدما بات شبه محسوم المرشح الدرزي في اللائحة وهو فراس حمدان، فيما يتوقع أن تبلغ سلة المرشحين السنة إلى يوم الثلثاء خمسة مرشحين على الاقل، سيتم اختيار أحدهم، ان يكون في اللائحة، ومن بينهم محمد قعدان ، محمد حمدان ورياض عيسى.

المشكلة العالقة حاليا تتمثل بالترشح على المقعدين السني و الأرثوذكسي بعدما بات شبه محسوم المرشح الدرزي في اللائحة وهو فراس حمدان


وبخصوص الترشح عن المقعد الأرثوذكسي، سجل ترشح فادي سلامة عن القوات اللبنانية الذي ترشح ضمن لائحة معارضة ٢٠١٨، ومن المرتقب ان يتقدم الدكتور الياس جرادي بترشحه، ليكون ضمن اللائحة ( لائحة التغيير الديمقراطي)، بتوافق القوى الفاعلة في المنطقة، كمرشح ارثوذكسي وحيد.

القوات اللبنانية تفضل أن يكون هناك لائحة معارضة واحدة في دائرة الجنوب الثالثة

وفي هذا السياق تؤكد مصادر مقربة من القوات اللبنانية، وهي من اكبر القوى الناخبة، خارج تحالف الثنائي لـ”جنوبية” ان “القوات اللبنانية، تفضل أن يكون هناك لائحة معارضة واحدة في دائرة الجنوب الثالثة، حتى لا تتوزع الأصوات المعارضة على أكثر من لائحة”.
وتضيف المصادر “أن القوات لديها مرشح مباشر، هو فادي سلامة، مستمر في ترشحه عن دائرة مرجعيون – حاصبيا، وفي حال اتفقت قوى المعارضة على لائحة واحدة، يمكن سحب سلامة ودعم لائحة المعارضة على اساس معلن”.

السابق
المصارف بعد التجار يتناوبون على «شفط» أموال الناس.. «fifty fifty» !
التالي
توضيح مصرفي حول المساعدات الاجتماعية.. ماذا جاء فيه؟