خاص «جنوبية»: لبنان تحت تأثير «عصفورية» أوكرانيا.. المازوت مفقود والدولار إلى الجنون!

100 دولار $
ثلاثة اسابيع من "عصفورية" الازمة الاوكرانية، والتي لفحت ثلوجها ورياحها الساخنة كل العالم وخصوصاً اوروبا والشرق الاوسط خصوصاً. اما لبنان فله في كل "عرس قرص"، ناهيك عن عصابة جشعة لا تشبع ولا ترحم لا الفقير ولا المقتدر، وتحميها منظومة سياسية وامنية وحكومية فاسدة.

وفي جديد المآسي اللبنانية، ما يجري في سوق الغذاء وخصوصاً السكر والزيت النباتي المعروف بزيت دوار الشمس والذرة والمخصص للطعام والطبخ والقلي.

وفي هذا المجال، تؤكد مصادر عاملة في ملف الغذاء لـ”جنوبية”، ان هناك مجزرة ترتكب بحق اللبنانيين، حيث “دوبلت” اسعار الزيت. فسعراً سعر زيت غالون الزيت الوسطي الذي يتراوح بين 4 ليتر ونصف و5 ليتر كان بين 150 الف و160 الف ليرة. اما اليوم فصار سعره 310 و320 الف ليرة.

اما السكر فحدث ولا حرج فبعد ان كان سعر “شنطة السكر” او الـ5 كيلو يتراوح بين 50 و60 الف ليرة صار بين 130 و150 الف ليرة

اما السكر فحدث ولا حرج، فبعد ان كان سعر “شنطة السكر” او الـ5 كيلو يتراوح بين 50 و60 الف ليرة صار بين 130 و150 الف ليرة.

اما الاجبان والالبان، فطارت هي الاخرى، رغم انها غير مستوردة والذريعة ارتفاع سعر المحروقات واشتراك المولد وصولاً الى اختفاء الحبوب من قمح ورز وبقوليات على انواعها.

إقرأ ايضاً: بالفيديو: آل رباح يقتحمون حاجز ثكنة شعث..إثر مقتل أحد أبنائها!

اما الطامة الكبرى هي في ملف المازوت والغاز، ولكن المازوت “قصته قصة”، وفق مسؤول في ملف النفط لـ”جنوبية” ان الحاجة كبيرة اليه والكميات المستوردة قليلة، وهناك عصابات تحتكره، ووصل اليوم سعر الصفيحة الى 27 و30 دولار وبالفريش دولار.

الحاجة كبيرة للمازوت والكميات المستوردة قليلة وهناك عصابات تحتكره ووصل اليوم سعر الصفيحة الى 27 و30 دولار وبالفريش دولار

وهذا ما سيؤدي خلال ايام الى اطفاء معظم مولدات القرى وحتى المدن وعلى السواحل، وذلك بفعل عجز اصحاب المولدات عن دفع 200 مليون كل اسبوع كثمن للمازوت في السوق السوداء والكميات الشرعية غير كافية. في المقابل يعجز المواطن عن دفع 3 و4 و5 مليون فاتورة المولد.

ويقابل هذا الانقطاع الشامل في النفط والغذاء، عتمة شاملة قريبة وقفزة هستيرية وجنونية بالدولار، اذ يؤكد صراف كبير لـ”جنوبية” ان الدولار بدأ يُفقد من السوق ومصرف لبنان ومنصة صيرفة اصابهما الشح ولم يعد هناك من ضخ كاف. وبالتالي خلال اسبوع سترتفع الصرخة مجدداً مع تنشيف السوق، وبفعل الطلب عليه للمحروقات والمواد الغذائية سنكون امام قفزة جنونية للدولار اقله بين الفين و3 الاف ليرة هذا الاسبوع ايضاً!        

السابق
بالفيديو: آل رباح يقتحمون حاجز ثكنة شعث..إثر مقتل أحد أبنائها!
التالي
خاص «جنوبية»: الحراك يتحضر للائحة «تحالف بيروت» منبثقة من ثورة 17 تشرين..وهذه مواصفات المرشحين!