توقف مفاوضات فيينا بشأن برنامج إيران النووي.. والسبب «عوامل خارجية»؟!

على وقع التطورات الاقليمية وتأزم الحرب الروسية عل اوكرانيا، أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم (الجمعة) عن “توقف” في المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي.

اقرا ايضا: حسن فحص يكتب لـ«جنوبية»: واشنطن وطهران.. «الشيطان يكمن في موسكو»!

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، إن هناك حاجة إلى وقفة في محادثات فيينا.

ولفت بوريل، في تغريدة عبر “تويتر”، إلى أنّ النص النهائي المتعلّق بإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية “جاهز بشكل أساسي وعلى الطاولة”، لكن هناك حاجة إلى وقفة في المحادثات بسبب “عوامل خارجية”.

وكتب بوريل عبر حسابه “بصفتي منسقاً، سأستمر مع فريقي في التواصل مع جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة، والولايات المتحدة، للتغلب على الوضع الحالي والانتهاء من الاتفاق”.

وكان قد ذكر البيت الأبيض، في وقت سابق أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان اتفق مع نظيره الإسرائيلي إيال هولاتا، خلال زيارته إلى إسرائيل، على أن جهود إيران في تسريع تطوير برنامجها النووي تشكل تهديدا جسيما للأمن والسلم الدوليين.

وأشار البيت الأبيض – في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الخميس إلى أن سوليفان شدد خلال لقاءاته على الحاجة الى تجنب أعمال تؤجج التوتر على الأرض.. وأن مستشار الأمن القومي الأمريكي شجع أيضا خلال الزيارة على بذل جهود الحفاظ على التهدئة مع الفلسطينيين.

وكان سوليفان قد أكد أمس الاربعاء خلال لقاءاته مع المسئولين الاسرائيليين – التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن النفس، كما شدد على ضرورة مواجهة جميع جوانب التهديد الذي تشكله إيران، بما في ذلك برنامجها النووي، والأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة .

السابق
فرنجية يتحسب لفراغ رئاسي طويل..وتسوية بين «الثنائي» وعون لتمرير التعيينات!
التالي
«GRETTA» يجنّ جنونها.. وتحذير من «الأرصاد الجوية»!