أسبوع حاسم لجلاء الترشيحات والتحالفات..وأزمة اوكرانيا تُكبّل الحكومة المنقسمة!

اوكرانيا روسيا
اسبوعان فاصلان تقريباً على انتهاء مهلة تقديم الترشيحات بشكل رسمي في وزارة الداخلية والبلديات وحتى الساعة، تتريث كل القوى المعنية بالاستحقاق الانتخابي وحتى 15 آذار تاريخ انتهاء مهلة الترشيحات لتدلي بدلوها وتنهي ترشيحاتها وتحالفاتها. في المقابل بقي لبنان الرسمي والحكومة مكبلين من جراء ازمة اوكرانيا اكان لجهة تامين البدائل عن القمح والزيت او لجهة احتواء تداعيات بيان وزير الخارجية عبد الله بو حبيب.

وتؤكد مصادر متابعة لملف الانتخابات النيابية لـ”جنوبية” تنامي الشعور بالخوف على الاستحقاق مع دخول العالم ولبنان في غياهب المجهول بفعل الهجوم الروسي المتصاعد على اوكرانيا والذي بدأ يتحول الى حرب حقيقية مع دخول المرحلة الثالثة من العملية وهي الغزو البري واحتلال العاصمة كييف وهذا يعني دخول الطرفين والعالم في متاهة حرب استنزاف طويلة لن تنتهي الا على طاولة مفاوضات دولية لن تكسر اوكرانيا ولن تغضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اي ان الامر سينتهي ببازار سياسي عالمي!

وتشير المصادر الى ان الملفات الحيوية اللبنانية كالموازنة وخطة الكهرباء والتفاوض مع صندوق النقد ستبقى حبراً على ورق مع انشغال العالم بحرب اوكرانيا.

المشهد الانتخابي على صعيد حسم التحالفات في عدد من الدوائر وبلورة اللوائح يفرض التريث قليلا.

وتلفت الى ان الانقسام حول الازمة بين فريق مؤيد لموسكو وآخر مؤيد لكييف على طاولة مجلس الوزراء، عززه بيان وزيرالخارجية عبدالله بو حبيب والذي تم التخلي عنه من رئيسي الجمهورية ولاحقاً الحكومة بعد ردة فعل حزب الله وحلفائه وكذلك الخارجية الروسية على بيان بو حبيب.

وتضيف ان نهاية زوبعة بيان بو حبيب ستنتهي باعتذار تحت الطاولة في موسكو عبر ارسال عون مستشاره امل ابو زيد للاعتذار من بوغدانوف!

 محاولات اجلاء لبنانيي اوكرانيا

من جهة اخرى ما زال ابناء الجالية والطلاب اللبنانيين في اوكرانيا عالقون في هذه البلاد التي تشهد مزيدا من التدهور في ظل المعارك التي تدور فيها، وقد تكثفت الجهود امس للعمل على مساعدتهم واجلائهم وعودتهم الى لبنان.

إقرأ أيضاً: عون وباسيل يتنصلان من بيان بو حبيب..وصفقة حكومية تمرر الخطة الكهربائية!

واعلن وزير الخارجية انه تقرر تكليف الهيئة العليا للاغاثة اجلاء الرعايا اللبنانيين المقيمين في اوكرانيا والذين لجأوا الى بولندا ورومانيا جوا في موعد يحدد لاحقاً.

وقال بعد اجتماع مع رئيس الحكومة «انه تبين عدم وجود ممرات آمنة لتاريخه لمغادرة اوكرانيا، لذلك ننصح اللبنانيين الموجودين فيها البقاء في اماكن آمنة لحين جلاء الامور.

نهاية زوبعة بيان بو حبيب ستنتهي باعتذار تحت الطاولة في موسكو عبر ارسال عون مستشاره امل ابو زيد للاعتذار من بوغدانوف!

ودعت السفارة اللبنانية في وارسوا ـ بولندا اللبنانيين المقيمين في اوكرانيا والراغبين بدخول الاراضي البولونية الى ارسال صورة عن جواز سفرهم وصورة عن اقامتهم في اوكرانيا للسفارة لمساعدتهم في اجتياز الحدود.

لا ترشيحات!

وقبل اسبوعين من اقفال باب الترشيحات للانتخابات النيابية لم يسجل حتى الان تقديم ترشيحات بارزة على مستوى القوى الاساسية التي تتريث في اعطاء الضوء الاخضر للقيام بها رسمياً.

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان المشهد الانتخابي على صعيد حسم التحالفات في عدد من الدوائر وبلورة اللوائح يفرض التريث قليلا. لكن الترشيحات ستحسم في غضون اسبوع قبل المباشرة بعملية تقديمها رسميا قبل انتهاء موعدها.

السابق
بيان «الخارجية» مختلف عن مسودّة بو حبيب…السلطة تخلت عنه!
التالي
موقف لبنان من «الاجتياح الروسي لأوكرانيا» يكشف.. «عورته» الدبلوماسية