بالفيديو: بوتين «يُشعل» أوكرانيا..قصف عنيف ونزوح والنفط يُحلّق!

قصف روسي على اوكرانيا

انها الحرب بين روسيا واوكرانيا والمحظور وقع، رغم كل النداءات والتداخلات السياسية والدولية، فرداً على مهاجمة ​الجيش الأوكراني​ في آن واحد مواقع لقوات جمهورية لوغانسك عبر محاور عديدة في خطوط التماس، أعلن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، صباح اليوم الخميس، عن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعاً عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد.

ويأتي الهجوم تزامنا مع طلب رئيسي جمهوريتي ​دونيتسك ولوغانسك​، دينيس بوشيلين وليونيد باسيتشنيك، من روسيا ورئيسها ​فلاديمير بوتين​، المساعدة في صد عدوان ​القوات الأوكرانية​ على المنطقتين المذكورتين.

وقال بوتين في كلمة متلفزة: “اتخذت قرار شن عملية عسكرية”، مطالباً الجيش الأوكراني بـ”إلقاء السلاح”.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن بوتين قوله إن ​روسيا​ لا يمكن أن تتسامح مع ما وصفها بالتهديدات من أوكرانيا. وتعهد بوتين بالرد على كل من يتدخل في العملية العسكرية في أوكرانيا.

بايدن: العالم سيحاسب بوتين

تعهد الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، الخميس، بأن “العالم سيحاسب ​روسيا​” بعد إعلان الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ “عملية عسكرية” في أوكرانيا.

وسيلقي بايدن كلمة حول “العواقب” التي ستتكبدها روسيا بسبب ما وصفه بأنه “هجوم غير مبرر”، على ما جاء في بيان أوضح فيه انه سيجتمع الخميس بنظرائه في مجموعة السبع.

انفجارات عنيفة في كييف

وأُطلقت صفارات الانذار صباح الخميس في وسط العاصمة الاوكرانية كييف . وسمع دوي انفجارات هائلة، فجر الخميس، في كييف. كما سمع دوي انفجارين كبيرين في مدينة كراماتورسك بإقليم دومباس شرقي العاصمة الأوكرانية”.

وذكرت وسائل الاعلام أن “أصوات طائرات حربية سمعت تدوي فوق مدينة كراماتورسك بإقليم دومباس”.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُحاصر جنبلاط ويفشل بتعويم باسيل..و«مغامرة» عون بملاحقة سلامة وعثمان مستمرة!

ونقل موقع أوكرانيسكا برافدا الإخباري عن مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية قوله “إن مراكز القيادة العسكرية الأوكرانية في مدينتي كييف وخاركيف تعرضت لهجوم صاروخي”.

بينما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها الخميس، إن موسكو تستهدف البنية التحتية للجيش والدفاع الجوي والقوات الجوية في أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة ولا تهاجم المدن الأوكرانية.

وقالت كييف إن موسكو شنت هجوما واسع النطاق على أوكرانيا، حيث تعرضت مراكز القيادة العسكرية في عدد من المدن بالصواريخ.

الرئيس الأوكراني

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إن روسيا نفذت ضربات صاروخية على البنية الأساسية لأوكرانيا وعلى حرس الحدود هناك وإن دوي الانفجارات سمع في مدن عديدة في أوكرانيا.

وأضاف أن الأحكام العرفية فرضت على جميع أراضي الدولة وأنه تحدث هاتفيا إلى الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان منفصل إن هدف العملية العسكرية الروسية هو تدمير الدولة الأوكرانية.

الى ذلك، سجلت حركة نزوح من كييف بعد بدء القصف الروسي.

سعر برميل النفط يتجاوز 100 دولار

وتخطى سعر برميل ​النفط​ الخميس عتبة المئة دولار للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن شن “عملية عسكرية” في أوكرانيا.

وسجل سعر برميل برنت 100,04 دولار، مع تنامي المخاوف بشأن حرب واسعة النطاق في أوروبا الشرقية.

وقف الملاحة في مطار كييف

واعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية عن إجلاء الركاب والموظفين من مطار ​كييف​. وكان مطار كييف اعلن عن الغاء جميع الرحلات.

ونقلت “رويترز” نقلا عن وكالة روسية: قوات من أسطول البحر الأسود تبدأ عملية إنزال في بحر آزوف وفي أوديسا.

وكانت ​روسيا​ أغلقت جزئيا المجال الجوي في منطقة معلومات الطيران في روستوف إلى الشرق من حدودها مع أوكرانيا “من أجل توفير الأمان” لرحلات الطيران المدني. جاء ذلك في إشعار للطيارين أدرج أجزاء معينة من المجال الجوي والارتفاعات على أنها يجب تجنبها.

الخارجية الاوكرانية

واعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن ​روسيا​ بدأت غزواً واسع النطاق ل​أوكرانيا​ وتستهدف المدن بضربات بالأسلحة، داعياً العالم إلى وقف بوتين.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الأوكرانية، وقوع هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، وبأن القوات الروسية قامت بعمليات إنزال في مدينتي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب.

كما أبلغت عن إخلاء موظفين وركاب لمطار بوريسبيل في ​كييف​.

وقال كوليبا، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “بدأ بوتين للتو غزواَ واسع النطاق لأوكرانيا. وتتعرض المدن الأوكرانية السلمية للضربات”.

وأضاف: “هذه حرب عدوانية. أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. حان وقت العمل الآن”.

https://twitter.com/RD_Ukraine/status/1496695228362858501
https://twitter.com/RD_Ukraine/status/1496696367724609536
https://twitter.com/RD_Ukraine/status/1496706222783107075
https://twitter.com/RD_Ukraine/status/1496707523419807750
https://twitter.com/RD_Ukraine/status/1496708426159828998

https://twitter.com/RD_Ukraine/status/1496714079674802181
https://twitter.com/RD_Ukraine/status/1496714419862216705
السابق
«جنوبية»: السنيورة «يتخلى» عن الحريري إنتخابياً ويجدد حملته على سلاح «حزب الله»!
التالي
بالفيديو: المرحلة الثانية من حرب روسيا ضد اوكرانيا..بدء الاجتياح البري!