بهاء الحريري «يَظهر» في الفاتيكان بعد غيابه عن ضريح والده..وترقب لبناني لتطورات أوكرانيا!

الراعي بهاء الحريري روما
على عكس ما كان متوقعاً، غاب بهاء الحريري عن لبنان والذكرى الـ17 لإغتيال والده في 14 شباط الجاري، ليظهر امس وبشكل مفاجىء في الفاتيكان ومتأبطاً يد البطريرك الماروني مار بشارة الراعي.

وفي حين تتوقف مصادر سياسية سنية في بيروت لـ”جنوبية” امام هذه “المشهدية” الجديدة، ترى ان تحليل ابعاد هذا اللقاء، يحتاج الى قرارءة ابعد من مجرد صورة يحتاجها بهاء الحريري لتعويض “النقص اللبناني” في حضوره، وفي ظل امتناع دار الفتوى وآل الحريري عن تغطيته ودعم “وراثته” لشقيقه الرئيس سعد الحريري.

كما لا تسقط المصادر من حساباتها، ان يكون هذا اللقاء من تدبير الفرنسيين والسعوديين، لإطلاق حركة بها الحريري في لبنان دولياً وتزخميها قبل العودة القوية الى لبنان.

تخوف من ان يدفع لبنان ثمن الانشغال الدولي الخارجي وان يتلقى ضربة اسرائيلية خاطفة لتعديل موزاين القوى مع “حزب الله”

في المقابل لا ترى مصادر “المستقبل” لـ”جنوبية” امراً غير مألوف في لقاء بهاء والراعي، وهو لقاء طبيعي بين اللبنانيين، ولكنها تؤكد ان الشرعية تستمد من الشعب واصوات الناخبين وليس بالصور التذكارية  والمناسبات المفتعلة!

قلق لبناني من التصعيد الدولي

وبين التصعيد الجوي بين اسرائيل وحزب الله، وخطورة الانزلاق الى مواجهة مكلفة في ظل انشغال اميركا وروسيا وايران بالاتفاق النووي الايراني والاحداث في اوكرانيا، اعلن الرئيس الروسي فلاديمي بوتين “الاعتراف فوراً باستقلال وسيادة كلّ من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية”، قبل أن يبثّ التلفزيون الرسمي لقطات لتوقيعه في الكرملين مع زعيمي المنطقتين الانفصاليتين على اتفاقيات للتعاون المشترك.

كما وجه بوتين، قوات وزارة الدفاع بضمان السلام في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، اللتين اعترف باستقلالهما الاثنين.

إقرأ أيضاً: مسيرات نصرالله «تَعطب» باسيل مسيحياً..والموازنة إلى ما بعد الإنتخابات!

ويقضي المرسومان، اللذين وقعهما بوتين للاعتراف بالجمهوريتين ونشرا مساء الاثنين في موقع المعلومات القانونية الحكومية الروسية، بـ”تنفيذ القوات المسلحة الروسية مهمات ضمان السلام” في أراضي كل من دونيتسك ولوغانسك استجابة لطلبات مناسبة من قبل رئيسيهما، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك، وبموجب اتفاقي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبدلة المبرمين معهما.

مصادر “المستقبل”عن لقاء بهاء الحريري والراعي: الشرعية تستمد من الشعب واصوات الناخبين وليس بالصور التذكارية  والمناسبات المفتعلة!

وهذا يعني وفق مصادر مطلعة في بيروت لـ”جنوبية” ان الازمة الاوكرانية- الاميركية الروسية وحلف الناتو، قد دخلت محور الدخول العسكري لروسيا الى هذين الاقليمين لحمايتهما ويترجم ذلك عملياً بغزو روسيا لاوكرانيا.

وتتخوف المصادر من ان يدفع لبنان ثمن الانشغال الدولي الخارجي، وان يتلقى ضربة اسرائيلية خاطفة لتعديل موزاين القوى مع “حزب الله”.

قانون المنافسة وتمديد رفع السرية

نيابياً، وعلى الرغم من الجلسة التشريعية كان مخصص لها ان تلتئم على مدى يومين لمناقشة جدول اعمال يتجاوز 22 بندا، اضافة الى ما ادرج خلال الجلسة، الا ان فقدان النصاب القانوني، قزم النقاش الى جولة صباحية واحدة، وهو ما يعكس حقيقة المشهد النيابي، المنقسم على نفسه، وهو ما تظهر من خلال تطيير موضوع تحديد آلية الاقتراع للمغتربين، الا ان الابرز هو اقراراقتراح الغاء حماية الدولة للوكالات الحصرية بمادة وحيدة، رغم بعض سجال حصل بين النائبين الان عون وعلي حسن خليل، واعتراض بعض نواب «التنمية والتحرير، وأكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مداخلة له في مستهل مناقشة قانون المنافسة أن «لبنان البلد الاوحد في العالم فيه وكالات حصرية، وان المادة 36 من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي توجب الغاء الوكالات الحصرية». وقال: «انه اقتراح لا يتعلق ولا يستهدف أناسا من دون اخرين.

وأحال المجلس على لجنة الادارة والعدل اقتراح قانون استقلال القضاء، بعدما طلب وزير العدل هنري خوري الاطلاع عليه مع مجلس القضاء الاعلى – علما ان رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وفي سياق تاكيد انه سبق وارسل الملاحظات الى وزير العدل السابق ومجلس القضاء قبل الدخول في متاهة التعيينات الجديدة ليقول ان «الادارة استمرار» وبعد اعادة قانون استقلالية القضاء الى لجنة الادارة، قال الرئيس بري لوزير العدل : «لو انك «قبضاي هيك قدام» مجلس القضاء الاعلى».

وأقرت الهيئة العامة الصرف على القاعدة الاثني عشرية، كما اقر قانون تمديد فتح مهلة رفع السرية عن مصرف لبنان للتدقيق الجنائي من عام الى حين الانتهاء من التدقيق، بعدما وضع على جدول الاعمال بناء لطلب من النائب ابراهيم كنعان، وأقر مراسيم تتعلق بالترقية في الامن العام بعد الاخذ بملاحظات رئيس الجمهورية، وتنظيم معرض رشيد كرامي الدولي.

مع الإشارة إلى ان عدد الوكالات الحصرية المسجل 3030 وكالة حصرية الصالح منها 313 فقط، والبقية غير قانونية، خلال تجديد عقود ولا دفع رسوم. وهي ما تزال تعمل وتستورد البضائع وتمنع غيرها من الاستيراد مع العلم ان مجلس النواب أبرم اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبي قضى بإلغاء الوكالات الحصرية.

الدولار الطالبي يتحرك

وعلى هامش الجلسة التشريعية، اعتصمت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج على طريق عام المزرعة – الاونيسكو حيث تعقد الجلسة التشريعية مطالبة بإقرار قانون الدولار الطالبي.

 واعلنت الجمعية في بيان، أنها قررت «اعتماد خارطة طريق ترسم ملامح المرحلة المقبلة وتحدد اهداف تحركها». وعللت أسباب قرارها بـ«انسداد افق الحل القريب لأزمة الطلاب اللبنانيين في الخارج بعد أن رد رئيس الجمهورية القانون الطالبي المعدل دون توقيعه الى مجلس النواب تحت مبررات غير مقنعة ما أحدث إرباكا للأهالي وخيبة امل للطلاب، ووسط انشغال السلطة بملفات تفوح منها رائحة الفساد وتقاسم الحصص ووضع متاريس مصطنعة لاشغال الرأي العام عن همومه وأوجاعه».    

مخاصمة جديدة لقاضٍ جديد

على الصعيد القضائي، تقدّم النائبان علي حسن خليل وغازي زعيتر أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز، بدعوى مخاصمة الدولة بواسطة وكيلهما المحامي محمّد زعيتر، (وهو نجل النّائب غازي زعيتر)، بدعوى مخاصمة القاضي ناجي عيد، وهذا يعني عمليّاً أنّ يد عيد باتت مكفوفة ولم يعد بإمكانه النّظر في طلب رد المحقق العدلي طارق البيطار في ملف انفجار المرفأ المقدم منهما أيضاً.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الاثنين 21/02/2022
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 22 شباط 2022