«تَفرد» عون برسالته إلى الأمم المتحدة يَتفاعل..و«هجوم برتقالي» لإزاحة البيطار!

ترسيم الحدود البحرية
على بعد ساعات من وصول الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبنان آموس هوكشتاين الى بيروت اليوم، في خضم أسبوع لبناني حافل بالاستحقاقات والتحديات السياسية والقضائية والمالية، تفاعلت قضية تفرد رئيس الجمهورية ميشال عون بالرسالة، التي سلمتها مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة آمال مدللي إلى المنظمة الدولية.

وأتت الرسالة بناء على توجيهات رئاسة الجمهورية، وبطلب من وزير الخارجية عبدالله بوحبيب والتي تمثل إعلانا بنقل التفاوض بشأن الحدود البحرية من الخط 23 إلى الخط 29، مع الاحتفاظ بحق تعديل المرسوم 6433 في حال المماطلة وعدم التوصل إلى حل عادل، وفق المصادر الرسمية.

وتستغرب مصادر متابعة لـ”جنوبية” هذه الخطوة من عون ومحاولة “تمرير” صفقة ما مع الاميركيين بمعزل عن الحكومة ومجلس النواب. وترى ان عون ولولا وجود غطاء من “حزب الله” تحت الطاولة لما قام بهذه الخطوة.

وتلمح المصادر الى ان هناك اجواءاً توحي بأن هوكشتاين يحمل صيغة تفاوضية جديدة، كان اتفق عليها مع الإسرائيليين ليعرضها على عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، فضلا عن وزير الخارجية عبدالله بوحبيب وقائد الجيش العماد جوزيف عون، وسيلبي عشاء عمل مع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الملف الحدودي الوزير السابق إلياس بوصعب.

جدل حول البند 16 من جدول اعمال الحكومة

واليوم مجلس الوزراء على موعد مع كباش منتظر بين وزراء التيار الحر والآخرين، حول البند 16 من جدول الأعمال، المتضمن اقتراح قانون تقدم به عضو تكتل «لبنان القوي» النائب زياد أسود بإلغاء قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 359 بتاريخ 16/8/2001 والعودة إلى قانون الأصول السابق الذي يأخذ من صلاحيات النائب العام التمييزي لصالح وزير العدل.

ويشير متابعون لـ”جنوبية” الى أن غاية هذا الاقتراح تمكين الفريق الرئاسي، وضمنه وزير العدل هنري خوري، من إزاحة المحقق العدلي بقضية تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، وإبعاد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن موقعه عن طريق الملاحقة القضائية.

إقرأ أيضاً: صرخات غضب جنوبية تتصاعد ضد «الثنائي»..والثورة تلملم صفوفهاً بقاعاً!

ويقول النائب أسود إن هذا الاقتراح قديم، داعيا في تصريح له أمس إلى «محاكمة نبيه بري، لأنه لم يسأل عن اقتراح القانون من قبل»!

استغراب خطوة عون ومحاولة “تمرير” صفقة ما مع الاميركيين بمعزل عن الحكومة ومجلس النواب وهي لم تتم بمعزل عن وجود غطاء من “حزب الله”!

ويرى المتابعون ان خطوة التيار الوطني الحر منسقة مع “حزب الله” وحركة امل تحت الطالوة لاقالة البيطار و”ترييح راسهم ” قبل الانتخابات النيابية حتى لا يستعمله خصوم عون والنائب جبران باسيل ورقة قبل الانتخابات.

غليان معيشي ومطلبي

على الصعيد المعيشي والمطلبي، افادت معلومات شبه رسمية ان الاجتماع الذي ترأسه الرئيس ميقاتي وحضره كل من وزير التربية القاضي عباس الحلبي، ورئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري بالاضافة الى مختلف لجان الأساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي، انتهى الى توافق على العودة الى التعليم بشكل نظامي في المدارس الرسمية، بعد ان طلب رئيس الحكومة إدراج مبلغ 100 مليار ليرة في الموازنة العامة كبدل نقل للأساتذة المتعاقدين، ما اعتبره المتعاقدون انصافاً لهم، وبالتالي قرروا توقيف اضرابهم والعودة الى مدارسهم.

البند 16 من جدول الأعمال جلسة الحكومة يأخذ من صلاحيات النائب العام التمييزي لصالح وزير العدل!

وتابعت مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد جولاتها الرقابية في الاسواق، حيث تمّ اقفال سوبرماركت بالشمع الاحمر في جزين. كما أقفلت سوبرماركت في قضاء النبطية، ونُظمت محاضر ضبط بحق العديد من المخالفين.

وجالت دورية من مديرية أمن الدولة – مكتب البترون في عدد من السوبرماركت والمحال التجارية في المنطقة لمراقبة الأسعار وضبط المخالفات في حال وجدت. وتم الطلب من صاحب محل بيع بالجملة والمفرق الاقفال لحين تصحيح الأسعار وفق الأصول. وستشمل دوريات المديرية أنحاء قضاء البترون كافة.

السابق
صرخات غضب جنوبية تتصاعد ضد «الثنائي»..والثورة تلملم صفوفهاً بقاعاً!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 8 شباط 2022