هبة تنحسر اليوم و«تُخلي الساحة» لعاصفة أخرى الأحد..وهذه هي أحوال الطرق الجبلية!

الثلوج غطت مرتفعات الضنية

بعد ايام من الثلوج والامطار الغزيرة، تنحسر “العاصفة الثلجية “هبة- HIBA” عن الحوض الشّرقي للمتوسّط، وتحلّ موجة من الصقيع ويتكوّن الجليد في المناطق الجبليّة والدّاخليّة حتّى مساء السّبت، ليعود الحوض الشّرقي للمتوسّط تحت تأثير منخفض جويّ جديد بدءًا من يوم الأحد، مصحوب ب​أمطار​ غزيرة وثلوج وعواصف رعديّة”، مشيرةً إلى أنّ “معدّل ​درجات الحرارة​ المعتادة على السّاحل لشهر كانون الثّاني بين 11 و19 درجة مئويّة”.

وأوضحت دائرة التقديرات في ​مصلحة الأرصاد الجوية​، أنّ “​الطقس​ المتوقَّع في ​لبنان​ اليوم الخميس، قليل الغيوم إلى غائم جزئيًّا، مع انخفاض بدرجات الحرارة دون معدّلاتها الموسميّة، حيث تسيطر موجات من الصّقيع الشديد، ممّا يؤدّي إلى تكوّن الجليد على الطرقات الجبليّة الّتي تعلو عن الـ600 متر خلال اللّيل، لذا نحذّر من خطر الإنزلاق؛ كما يتكوّن ​الضباب​ على المرتفعات”.

ولفتت دائرة التقديرات، إلى أنّ “الطقس المتوقَّع يوم الجمعة، قليل الغيوم إجمالًا مع ارتفاع بدرجات الحرارة وتبقى دون معدّلاتها الموسميّة، وتستمرّ موجات صقيع وتكوّن الجليد على الطّرقات الجبليّة الّتي تعلو عن الـ800 متر خلال فترة اللّيل وساعات الصّباح الأولى، ونحذّر من خطر الإنزلاق. كما يستمرّ تكوّن الضّباب على المرتفعات”.

الاشغال العامة: الطرق الجبلية خطيرة

وعلى صعيد الطرق المقفلة بالثلوج، تمنّت ​وزارة الأشغال العامة والنقل​، على المواطنين “التريّث في سلوك الطّرق الجبليّة، حتّى تتمّ إذابة الجليد عنها حفاظًا على سلامتهم”.

إقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: دار الفتوى تُطوّق «نبوة» نشأت منذر..هل يسترده القضاء من دبي؟

ولفتت في بيان، إلى أنّه “منذ الصّباح الباكر، ومع اشتداد ​العاصفة الثلجية​، تقوم الفرق التّابعة لها بفتح الطّرق الجبليّة كافّة، وبرَشّ الملح لإذابة الجليد، حرصًا على السّلامة العامّة والمروريّة عليها”.

التحكم المروري

وأشارت “​غرفة التحكم المروري​” التّابعة لقوى الأمن الدّاخلي، إلى أنّ”نظرًا لتكوّن طبقات من الجليد في معظم المناطق الجبليّة، يُطلب من السّائقين عدم سلوك أي طريق عليها جليد، حرصًا من عدم حصول انزلاقات، الّتي تسبّب حوادث مروريّة تؤدّي إلى أضرار جسديّة وماديّة”، وطلبت منهم “التّواصل معنا على الرّقم 1720، للاستعلام عن حالة الطّرقات للمساعدة قبل الانطلاق”.

وأفادت غرفة التحكم المروري، بأن طريق ضهر البيدر سالكة حالياً أمام المركبات ذات الدفع الرباعي فقط.

الامن الداخلي

وفي سياق متّصل، أعلنت قوى الأمن الدّاخلي، أنها تسيّر دوريات على الطرقات الجبلية المقطوعة، وطلبت من المواطنين التقيد بالارشادات وعدم سلوك الطرقات المقطوعة حفاظا على سلامتهم.

ومع تحسّن ​حالة الطقس​، باشرت الآليّات والجرّافات التّابعة للبلديّات أو المتعاقدة مع ​وزارة الأشغال العامة والنقل​، بفتح الطّرقات في منطقة حاصبيا، لفكّ العزلة الّتي فرضتها الثّلوج، الّتي تحوّلت إلى طبقة سميكة تراوحت سماكتها ما بين 3 سنتيمترات في حاصبيا، وأكثر من خمسة عشر سنتيمترًا في ​شبعا​ وبعض قرى ​العرقوب​”.

وعمل عناصر من ​الصليب الأحمر اللبناني​ في بلدة شبعا، على نقل عدد من الحالات المرضيّة من البلدة إلى ​مستشفى حاصبيا الحكومي​، للمعالجة.

السابق
خاص «جنوبية»: دار الفتوى تُطوّق «نبوة» نشأت منذر..هل يسترده القضاء من دبي؟
التالي
ما بعد بعد فشل تحالفات «حزب الله» من العراق الى لبنان!