«إنجاز يُكبر القلب».. مايا ضيا الجنوبية تحصد جائزة الجمعية الفرنسية للقلب!

حصدت ابنة بلدة بافليه الجنوبية الدكتورة مايا احمد ضيا، جائزة أفضل دكتوراه بحثية على صعيد الأبحاث الجوهرية والأساسية في أمراض القلب في فرنسا، والتي تمنحها سنويا الجمعية الفرنسية للقلب (Société Française de la Cardiologie). و قد تم الإعلان عنها في المؤتمر الأوروبي لهذه الجمعية، الذي أُقيم في الرابع عشر من كانون الثاني الجاري.

وتُمنح هذه الجائزة بعد تقييم عمل الدكتوراه والمقالات العلمية المتعلقة بها، بالإضافة إلى المؤتمرات الفرنسية والأوروبية التي حضرتها الطالبة، وذلك من قبل لجنة مؤلفّة من دكاترة وعلماء فرنسيين في هذا المجال.

وكانت الطالبة ضيا (٢٨ عاما)، قد أنهت دراستها في الجامعة اللبنانية، بالحصول على إجازة في علوم الكيمياء الحياتية. ثمَّ تابعت دراسة الماجستر في الجامعة نفسها، حول فارماكولوجيا القلب، لتكمل بعدها دراسة الدكتوراه في جامعة ليون الفرنسية، حول أمراض السكّري وتأثيرها على عمل القلب.

وتواصل ضيا مسيرتها كباحثة في مجال أبحاث القلب، في جامعة “باريس ساكلاي Paris Saclay” في مدينة باريس، وتتركز على أمراض الشيخوخة وعلاقتها بضعف عضلة القلب، وتدرس من خلالها عدّة بروتينات وجزيئات قد تساهم في التخفيف من وطأة هذه الأمراض.
وعبرت الدكتورة ضيا لـ”جنوبية” عن سعادتها، بالحصول على هذه الجائزة التقديرية القيمة من الجمعية الفرنسية للقلب”.

السابق
انخفاض الدولار تابع.. كيف افتتح السوق السوداء؟
التالي
العاصفة بطريقها الينا.. الثلوج قد تُلامس السواحل والحرارة الى ما دون الصفر!