العاصفة «هبة» تزنّر لبنان.. موجات قطبية حتى شباط: ثلوج على الساحل وبرد قارس!

ثلوج عاصفة

طقس مستقر وبارد يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية، حتى بعد ظهر يوم غد الثلاثاء حيث يتأثر تدريجياً بالعاصفة الثلجية “هبــة” HIBA والتي تحمل معها أمطار غزيرة ، ثلوج على مرتفعات متدنية تلامس الـ 600 متر، ورياح شديدة تلامس الـ100كم/س وتستمر حتى ظهر الخميس حيث تنحسر تدريجياً وتحل موجة من الصقيع ويتكون الجليد في المناطق الجبلية والداخلية، ( معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر كانون الثاني ما بين 11 و 19 درجة مئوية ).

أقرا ايضاً: جليد وحرارة تحت الصفر.. إليكم حال الطرقات الجبلية!

الى ذلك، أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية ان الضغوط الجوّية تلعب دوراً اساسيا بتوزيع المنخفضات والكتل الدافئة والباردة فوق المحيطات والقارات، وفي هذا الوقت من شهر كانون الثاني، تظهر اقوى الضغوط الجوية بين اوروبا وافريقيا وغرب اسيا وتؤثر على الطقس وهي: الايسلاندي ذات الضغط المنخفض مركزه ايسلاندا شمال الاطلسي، الآزوري ذات الضغط المرتفع مركزه جزر آزور غرب البرتغال في المحيط الاطلسي، والسوداني في افريقيا ذات الضغط المنخفض.

يتأثر، حالياً، الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط بطقس بارد سيزداد سوءا مع تقدم الايام بسبب قساوة الموجات القطبية، الامر الذي يجب ان نعتاد عليه حتى منتصف شهر شباط، هذا وقد ضربت لبنان وسوريا اولى الموجات الباردة ليل امس الاحد وتدنت درجات الحرارة في البقاع ولامست -7  و -8، وسوف تستمر على حالها خلال مساء الاثنين.

يُعاود المنخفض الايسلاندي نشاطه يوم الثلاثاء، حين يسقط من اعالي القطب الشمالي نحو وسط روسيا واوكرانيا والبحر الاسود ويمدّ خطوطه نحو سيناء ومصر وشمال المملكة السعودية، فتكون هذه المناطق ايام الاربعاء والخميس والجمعة تحت لعنة الزنّار الجليدي.

٢- من حيث المنخفضات والهطولات:

بالمقابل، يقترب منخفض جوي رطب من شمال شرق اوروبا باتجاه البحر الاسود وتركيا ويضرب لبنان تزامناً مع سيطرة الكتلة القطبية وهذه خصائصه:

يبدأ تأثيره على لبنان وسوريا بعد ظهر يوم الثلاثاء فيتحول الطقس الى غائم وتشتد سرعة الرياح الجنوبية الغربية لتلامس 90 كم في الساعة المناطق الشمالية،

تتحوّل الرياح بشكل خاطف الى شمالية غربية وتنخفض سرعتها الى 30 كم في الساعة مساء الثلاثاء بسبب هبوب الرياح القطبية.

يبدأ تساقط الامطار المتفرقة في ساعات المساء وتتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1100 متر حتى فجر الاربعاء.

تتوغّل الموجة القطبية في لبنان بشكل متفاوت خلال ساعات فجر الاربعاء فتتساقط الثلوج في الداخل على ارتفاع 1000 متر وفوق الجبال الغربية على 1050متر وفي الشمال 900 متر.

تشتد الهطولات صباح الاربعاء وتشتد معها قساوة البرودة القطبية ويتدنى مستوى تساقط الثلوج ليلامس ظهرا 700 متر وبعد الظهر تتطل الثلوج على الجبال 500 متر ومع اشتداد الرطوبة والبرودة ليل الاربعاء ستطل الثلوج على مشارف الساحل اللبناني اي ما يقارب 300 متر حيث قد تكون التراكمات ما بين 2 و 4 سنتم (على مثال: غابات بكركي وبطحا وحريصا).

يعود سبب هذا السيناريو الى تدنّي درجات الحرارة بشكل قياسي وحاد بين الساعة الخامسة من مساء الاربعاء والساعة  الرابعة من فجر الخميس في طبقات 850hpa التي ستلامس -7 و -8 فوق كافة المناطق اللبنانية، وبذلك سيكتسي لبنان بالثلوج بنسبة 70% من مناطقه الجبلية وبخاصة المطلَة على الساحل.

الطقس المتوقع :

  • الاثنين: صاف اجمالا مع انخفاض اضافي في درجات الحرارة ( دون معدلاتها الموسمية)، تتشكل طبقة من الصقيع والجليد في المناطق التي تعلو عن 700 متر خلال ساعات الصباح الاولى وفي الليل، لذا يحذر من خطر الانزلاق.
  • الثلاثاء: قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة، يتحول تدريجيا اعتبارا من بعد الظهر الى غائم مع رياح ناشطة وضباب على المرتفعات. تهطل امطار متفرقة مساء وتشتد غزارتها فجر الاربعاء، مترافقة بعواصف رعدية ورياح تقارب 85 كلم/س. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما فوق.

درجات الحرارة المتوقعة:
على الساحل من 9 الى 14 درجة، فوق الجبال من 3 الى 6 درجات، في الداخل من 2 الى 5 درجات.

السابق
بعدسة «جنوبية»: اهالي شهداء المرفأ يصعدون من امام «العدلية»: استعدوا لعصيان قضائي!
التالي
خاص «جنوبية»: قمة روحية بدل طاولة الحوار!