المنخفض الايسلاندي «يزنّر» لبنان.. استعدوا لطقس قطبيّ: صقيعٌ وجليد على الـ 700 متر!

العاصفة الثلجية جويس

 لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير منخفض جوي متمركز فوق قبرص، مصحوبا بكتل هوائية باردة وأمطار غزيرة أحيانا حتى بعد ظهر الاحد، حيث ينحسر تدريجيا مع دخول الكتلة القطبية الباردة التي تؤدي الى موجة من الصقيع والجليد على الطرق الجبلية والداخلية.

اقرا ايضاً: مع إعلان «الثنائي» العودة الى الحكومة.. انخفاض كبير بسعر الدولار: كم سجل؟

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة فوق الجبال وفي الداخل. يتشكل الضباب على المرتفعات وتهطل الامطار خلال فترة قبل الظهر مع حدوث برق ورعد فجرا، وتتساقط الثلوج على ارتفاع الـ 1000 متر وما دون في المناطق الداخلية والتي يستمر سقوطها حتى فترة بعد الظهر، تنشط الرياح الشمالية، ويتحول الطقس مساء إلى صاف مع دخول الكتلة القطبية، بحيث تتشكل طبقة من الصقيع والجليد في المناطق التي تعلو عن 800 متر ليلا، لذا يحذر من خطر الانزلاق.

وكان قد أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على ان المنخفض الايسلاندي سيزنّر الشرق الاوسط بالكتل الجليدية وسيناريو 2015 يعيد نفسه بانهيار درجات الحرارة.
وتوقع ان يضرب لبنان موجات قطبية لأسبوع والحرارة ستلامس -10 تحت الصفر بقاعاً و-6 تحت الصفر على ارتفاع 1100متر.

الطقس المتوقع:

  • السبت: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تهطل امطار خفيفة متفرقة صباحا، ومن المتوقع ان تشتد احيانا اعتبارا من بعد الظهر مع حدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما فوق، وتلامس ليلا ال 1100 متر.
  • الاحد: غائم مع امطار غزيرة احيانا صباحا خصوصا في الجنوب مع حدوث برق ورعد، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق، تنشط الرياح وتشتد احيانا لتصل الى حدود 65 كم/س. يتحسن الطقس تدريجيا اعتبارا من بعد الظهر ويتحول الى غائم جزئيا مع تدن ملحوظ في درجات الحرارة (وهو الابرد هذا العام)، بحيث تسيطر موجة من الصقيع والجليد على المرتفعات وفي الداخل اعتبارا من 800 متر مساء وحتى ظهر الاثنين، لذا يحذر من الانزلاقات.
  • الاثنين: صاف اجمالا مع بقاء درجات الحرارة متدنية (دون معدلاتها السنوية)، يتكون الجليد على المرتفعات وفي الداخل اعتبارا من ارتفاع 700 متر وما فوق مع تحذير من خطر الانزلاق.
السابق
هاجرت ورحلت بصمت.. من يذكر المطربة فدوى عبيد؟!
التالي
كورونا يغزو لبنان..كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟