«حرب مفتوحة» حكومياً ومجلسياً بين عون وبري..والدولار يُطلق صفارة الإنهيار!

عون بري
التصعيد بلغ اوجه باشكال مختلفة، في مقابل ارتفاع جنوبي لسعر صرف الدولار بمعدل الفي ليرة كل 24 ساعة منذ 5 ايام ليصل منذ الجمعة حتى اليوم الى عتبة الـ29000 ليرة وليؤكد وفق مصادر اقتصادية لـ"جنوبية"، ان الحكومة فقدت السيطرة على البلد من جهة ومن جهة ثانية هناك من "يقرص عجين الآخر" سياسياً ليضغط عليه مالياً وفي الشارع.

اما سياسياً وقضائياً فهناك مؤشرات مقلقة وخطيرة عن دخول الكباش بين “الثنائي الشيعي” ورئيسي الجمهورية  ميشال عون ونجيب ميقاتي “مرحلة الخطر”.

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان “حرب مفتوحة” تدور بين عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث ربط الاول مصير الحكومة بمصير مجلس النواب. وإذا عطل بري و””حزب الله”، سيعطل “الصهر” جلسات مجلس النواب.

وتشير المصادر الى ان النبرة العالية لعون امس والذي دعا الى عقد جلسة لمجلس الوزراء حتى ولو تمت مقاطعتها، تؤكد ان الكباش حاد بين عون وبري وحزب الله.

وشدد عون على انه «لا يمكن ابقاء الحكومة معطلة، فهناك امور تحتاج الى البت فيها، ومنها مثلا اقرار الموازنة لتسهيل مسائل الكهرباء وغيرها من المواضيع».

“حرب مفتوحة” تدور بين عون وبري حيث ربط الاول مصير الحكومة بمصير مجلس النواب

 واوضح ان «التفاهم قائم بشكل كبير مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وان وجود اختلاف في الرأي احيانا لا يعني الخلاف ولا يجب ان يسمى بذلك. اما عن العلاقة مع حزب الله، فهناك امور يجب ان تقال بين الاصدقاء، ونحن ننادي بما يقوله الدستور، لان عدم احترامه يعني ان تسود الفوضى».

حكومياً ايضاً لا يزال الخلاف كامنا بين الرئيس عون وميقاتي حول الدعوة لجلسة للحكومة، ففيما يصر عون على الموضوع ايا كانت تداعياته، يرفض ميقاتي الخوض في ما يعتبره مغامرة قد تودي باستقرار البلد خاصة في ظل ورود معطيات أمنية مقلقة ومخاوف من اهتزاز الوضع الامني من بوابة المخيمات الفلسطينية بعد الاحداث التي شهدها مخيم البرج الشمالي.

ميقاتي يستدرك شكلياً؟

وبعد انفلات الدولار والتهويل بالشارع، وكذلك انقطاع الانترنت بسبب عدم تحويل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ابتداءاً من مطلع العام “الدولارات الفريش” لشركات الانترنت الخارجية، اعلن ​مصرف لبنان​ في بيان، انه “بدعوة من رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماع في ​السرايا الحكومية​ حضره ​وزير المالية​ الدكتور ​يوسف الخليل​ وحاكم مصرف لبنان الاستاذ ​رياض سلامة​، جرى التداول فيه في السبل العائلة للجم تدهور سعر صرف ​الليرة اللبنانية​، وعلى اثر ذلك اتخذ مصرف لبنان التدابير التالية:

إقرأ أيضاً: «مؤتمر الوفاق» يُفجّر العلاقة بين ميقاتي و«حزب الله» وفرنسا «تَعزل» عون دولياً!

سيقوم مصرف لبنان بتزويد المصارف العاملة بحصتها النقدية لما تبقى من هذا الشهر ب​الدولار​ الأميركي النقدي بدلا من الليرة اللبنانية، وذلك على سعر صرف منصة صيرفة. وسوف يطلب مصرف لبنان من المصارف بيع الدولارات المشتراة على سعر صيرفة كاملة” الى مختلف عملائها عوضا عن الليرات اللبنانية، التي كانت مرصودة لدفعها ​بالليرة اللبنانية​.

 سوف يقوم مصرف لبنان بتنظيم سداد ​القروض​ التجارية بالعملات الاجنبية نقدا بالليرة اللبنانية على السعر المحدد في التعميم 151 أي 8000 ل.ل. حاليا، ما يساعد على خفض الطلب على الدولار ويزيد الطلب على الليرة اللبنانية في الأسواق”.

ملاحقة حسن خليل وتوقيفه؟

ولكي يكتمل المشهد تعقيدا، أحالت النيابة العامة التمييزية يوم امس على الاجهزة الامنية مذكرة توقيف النائب علي حسن خليل للتنفيذ خارج دورة الانعقاد العادي، ما من شأنه ان يدفع «الثنائي الشيعي» الى التشدد اكثر في موضوع ربط عودة جلسات مجلس الوزراء بكف يد القاضي طارق البيطار.

تحذيرات امنية

اما على صعيد التطورات في الشارع، افيد امس عن محاولة سرقة لبنك بيبلوس في الزلقا، كما عن سطو على محل لتحويل الاموال بالتزامن مع اكثر من عملية سلب. ونبهت مصادر امنية الى امكانية ارتفاع هكذا عمليات نظرا للظروف الاقتصادية المتردية بغياب اي حلول وتحليق سعر صرف الدولار الذي بلغ في الساعات الماضية مستويات خيالية دفعت الى قطع الطرق في عدد من المناطق واقفال عدد من المحال التجارية ابوابها.

إضراب للسلطة؟

ومن المفترض ان يشهد يوم الخميس تصعيدا من قبل اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، اذ اعلن رئيسه بسام طليس أنّ الخميس هو يوم تحرك في كل المناطق اللبنانية، متوجها في مؤتمر صحفي، الى الموظفين والطلاب وكل عمال لبنان معتذراً إذا لم يتمكنوا في ذلك اليوم من الوصول الى عملهم، مشيرا إلى أنّ هذا اليوم هو يوم إجبار الحكومة على تنفيذ الاتفاق مع قطاع النقل البري وعموم الشعب اللبناني.

لا إنترنت

من جهة ثانية طالب رئيس لجنة الإعلام والإتصالات حسين الحاج حسن، مصرف لبنان بدفع المستحقات المتوجبة على الدولة لشركات الانترنت والمقدّرة بقيمة 500 ألف دولار، كي لا نكون أمام أزمة انقطاع قريبة في خدمة الإنترنت.

السابق
الادعاء على دكتور اكاديمي بسبب دعوته الى الاضراب!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 15 كانون الأول 2021