حروق تُعيد البيطار الى مكتبه بعد «إسقاط» قرار مزهر .. والحل بغرامات «موجعة»!

طارق البيطار

بقوة القانون، يعود المحقق العدلي في جريمة تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار الى مكتبه، ليستأنف تحقيقاته التي توقفت منذ اكثر من شهر بعد كف يده نتيجة دعوى، رده تقدم بها الوزير السابق يوسف فنيانوس امام محكمة الاستئناف المدنية في بيروت، وما استتبعها من دعاوى “اطاح” بها القرار الصادر عن الهيئة العامة لمحكمة التمييز، الذي حدد محكمة التمييز المرجع الصالح للبت بدعاوى رد المحقق العدلي.

اقرا ايضا: بعدما كُفّت يده لأسابيع البيطار الى عمله: محكمة الإستئناف تردّ دعوى فنيانوس!


وما “مهّد” لعودة البيطار الى مكتبه غدا، القرار الذي اصدرته اليوم القاضية رندة حرّوق التي تم تكليفها مكان القاضي نسيب ايليا بعد تنحي الاخير، حيث ردت بالشكل دعوى فنيانوس رد البيطار لعدم الاختصاص النوعي. واكثر من ذلك فان حروق ابطلت القرار، الذي اصدره زميلها القاضي حبيب مزهر واعتبرته منعدم الوجود” لانه صدر عن من لا يملك حق اصداره قانونا” حيث كان مزهر قد طلب في قراره “الشهير” ايداعه كامل ملف تحقيقات المرفأ، وابلاغ البيطار طلب رده في منزله حين اعلن الاخير حينها رفع يده عن التحقيقات. وانتهى قرار حروق الى ابلاغ البيطار مضمون قرارها “لمتابعة السير في تحقيقاته”، مغرّمة طالب الرد فنيانوس مبلغ 800 ألف ليرة لبنانية.
ومن نقطة “تعطيل” جلسات استجواب كل من النائبين غازي زعيتر ونهاد المشنوق ورئيس الحكومة السابق حسان دياب، ستنطلق تحقيقات البيطار غدا باستدعاء هؤلاء مجددا، وفق ما كشفت مصادر قضائية ل”جنوبية” التي توقعت ان “تنهمر” دعاوى رد جديدة على المحقق العدلي امام غرف محاكم التمييز التي تُدخل التحقيق مجددا في دوامة التعطيل، في حين توقعت مصادر مطلعة ان لا يتسابق هؤلاء على تقديم دعاوى الرد انما ان يعمدوا الى تقديم دعاوى بشكل”مدروس وممنهج” لإطالة أمد التعطيل، عبر قيام “الثنائي” خليل وزعيتر مثلا بتقديم دعوى رد، وبلإنتظار صدور القرار فيها وفي حال ردها، يعمد الواحد تلو الاخر الى تقديم دعوى على هذه”القاعدة”.
هذه الاشكالية، طرحت مصادر قضائية حلاًّ لها، بأن يصار الى رفع الغرامات المالية لمقدمي الدعاوى بهدف تعطيل التحقيقات، وان تكون المبالغ”موجعة” والمحددة حاليا بمليون ليرة كحد اقصى، الا ان هذا الامر يتطلب تعديلا لقانون اصول المحاكمات المدنية لهذه الجهة، فهل مَن يستجيب؟

السابق
بعدما كُفّت يده لأسابيع البيطار الى عمله: محكمة الإستئناف تردّ دعوى فنيانوس!
التالي
كم بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم؟