ميقاتي يبيع اللبنانيين «أوهاماً حكومية»..ورسوم الإتصالات والجمارك «تُحلّق» نهاية العام؟

نجيب ميقاتي
مع دخول حكومة الرئيس نجيب ميقاتي شهرها الثالث، والشهر الثاني على تعطيلها بفعل مقاطعة وزراء "الثنائي الشيعي" و"المردة" و"القومي" على خلفية المطالبة بإقالة المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار، يغلي لبنان على وقع ازمات معيشية واقتصادية ومالية وانفجار اجتماعي شامل مع دخول ملف رفع الدعم من مصرف لبنان على السلع الاساسية مربعه الاخير.

وأمس فتح ميقاتي خلال زيارته مقر الاتحاد العمالي امس انه ابلغ رئيس الجمهوريّة ميشال عون، خلال لقائنا اليوم (امس)، بأنّني سأدعو قريبًا إلى جلسة لمجلس الوزراء”، باب التساؤلات على مصراعيه.

وتؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان ميقاتي لم يتواصل مع اي طرف من “الثنائي”، ولا علم لدى القوى المعنية عن اسباب تفاؤل ميقاتي؟ وعلام بنى دعوته الى جلسة الحكومة؟ وما هي المستجدات التي دفعته الى ذلك؟

وتشير المصادر الى ان ما قام به ميقاتي هو مجرد بث اجواء ايجابية، ومحاولة الدفع نحو حل لانعقاد حكومته، لم تتحقق فعلاً وميدانياً.

وتقول ان “الثنائي الشيعي” “يزعم” انه ايجابي ولا يريد التعطيل الحكومي لكنه لن “يقبل ان تبقى  ما يصفها بـ”الحالة الشاذة ” في المجلس العدلي، وآن الآوان لرحيل القاضي طارق البيطار في ظل إصراره على سلوك مساره الاستنسابي والانتقائي.”

الازمة الاقتصادية تتعاظم

وبعد ارتفاع اسعار الادوية والتي كانت مدعومة في المرحلة السابقة وتصبح اسعارها فوق طاقة الفقراء، تؤكد مصادر اقتصادية لـ”جنوبية”، ان كل هذه “المسرحيات الهزلية” للمساعدات الاجتماعية وزيادة بدلات النقل وحتى البطاقة التمويلية، ليست الا “بروفا” لمزيد من رفع الدعم واعتماد سعر صرف السوق السوداء كسعر صرف حقيقي لكل السلع والخدمات في لبنان.

“الثنائي الشيعي” “يزعم” انه ايجابي ولا يريد التعطيل الحكومي لكنه لن “يقبل ان تبقى  ما يصفها بـ”الحالة الشاذة ” في المجلس العدلي

وتشير المصادر الى ان “الضحية” الجديدة ستكون رسوم الجمارك والتي سترتفع من 1500 ليرة للدولار ، الى سعر منصة صيرفة اي 17 او سعر صرف السوق السوداء، وهذا يعني ارتفاع كل المستوردات بنسبة تفوق الـ800 في المئة.

إقرأ ايضاً: كباش حكومي وقضائي بين عون وميقاتي و«حزب الله»..والخناق يَضيق على لبنانيي الكويت!

كما يتردد ان اسعار الاتصالات الخلوية وخدماتها والبطاقات المدفوعة سلفاً والانترنت ستتحول تلقائياً مطلع العام الجديد الى سعر صرف السوق السوداء.

حلول أسعار الدواء؟

ومع تفاقم الازمات المعيشية واخطرها الان ازمة ارتفاع اسعار الادوية، أعلن رئيس لجنة الصحة النائب عاصم عراجي من السراي، بعد اجتماع عاجل لأعضاء اللجنة مع الرئيس ميقاتي للبحث في الموضوع انه «تمّ وضع الدعم على أساس شطور معيّنة، وبسبب انهيار الليرة اللبنانية ارتفعت الأسعار بشكل مخيف».

وقال: أن 70 في المئة من اللبنانيين غير قادرين على شراء الدواء، ولأن هذا الأمر غير مقبول طلبنا لقاء الرئيس ميقاتي وقلنا له إن هذا الأمر غير مقبول، وبحثنا في عدد من الحلول، وطرحنا زيادة الأموال المخصصة للدواء بالدولار، وسيُبحث ذلك في اجتماع بين ميقاتي ووزير الصحة وحاكم مصرف لبنان.

ما قام به ميقاتي هو مجرد بث اجواء ايجابية ومحاولة الدفع نحو حل لانعقاد حكومته لم تتحقق فعلاً وميدانياً!

وكان عدد من المواطنين قد اقتحموا امس وزارة الصحة احتجاجا على رفع الدعم عن الدواء والحليب، وطلبوا مقابلة وزير الصحة الدكتور فراس ابيض لكنه رفض مقابلتهم وتردد انه غادر الوزارة من باب خلفي.

تسجيل انتخابي لافت المغتربين

واليوم، تنتهي مهلة تسجيل المغتربين، فكيف أتت النتائج: حسب المعلومات بلغ مجموع المسجلين 210،033، وتوزّعت الأرقام على الشكل الآتي: أوقيانيا: 20,001، أميركا اللاتينية: 5,249، أميركا الشمالية: 50,499، أوروبا: 64,678، إفريقيا: 17,505،آسيا: 52,101.

السابق
«كورونا» لبنان يتخطى الألف اصابة مجددا.. ماذا عن الوفيات؟
التالي
«أمل» تركب موجة المطالب الشعبية جنوباً..و«مافيا» الدواء والمولدات فالتة بقاعاً!