فضيحة مدوية: رجل دين لبناني مُدان في فرنسا بجرم اغتصاب أطفال.. وبيروت ترفض تسليمه!

اغتصاب

بعد مذكرة التوقيف الدولية التي صدرت بحقّ الكاهن اللبناني في نيسان 2016، لكنّ بيروت رفضت تسليمه، أصدرت محكمة الجنايات في كاين في غرب فرنسا مساء امس الإثنين عقوبة السجن لمدّة 15 عاماً بحقّ الكاهن اللبناني منصور لبكي بعدما أدانته غيابياً بتهم اغتصاب أطفال والاعتداء عليهم جنسياً.

وأدانت المحكمة الكاهن الماروني البالغ من العمر 81 عاماً بعد ساعتين من المداولات. وبموجب الحُكم الصادر بحقّه سيسجّل اسمه في قائمة مرتكبي الجرائم الجنسية.

وكان المدّعي العام باسكال شو الذي طلب عقوبة السجن 15 عاماً للمتّهم قال في مرافعته إنّ لبكي المقيم في لبنان، ولم يحضر جلسة محاكمته: “لم يتوقّف أبداً عن تشويه سمعة المدّعيات، وذهب إلى حدّ اتهامهنّ بالجنون”.

وأضاف أنّ الكاهن “مارس أيضاً ضغوطاً، مباشرة أو غير مباشرة، على بعض الضحايا أو عائلاتهم”، معلّلاً العقوبة التي طلب إنزالها بالمتّهم بـ”خطورة” الجرائم المسندة إليه.

وفي مستهلّ الجلسة قال المدّعي العام إنّ “التحقيق كان طويلاً، طويلاً جداً. لم يتجاوب السيد لبكي بتاتاً مع طلبات قاضي التحقيق، مدّعياً أنّ لديه مشاكل صحية لم نتمكّن من التحقّق منها”.

وكان القضاء الكنسي في الفاتيكان دان في 2012 منصور لبكي بالتّهم ذاتها. وفي 2013، تقدّم عدد من ضحاياه بشكوى أمام القضاء الفرنسي. لكنّ العديد من الاتّهامات التي ساقها هؤلاء ضدّ الكاهن اللبناني والتي تعود وقائعها إلى تسعينيات القرن الماضي، سقطت بالتقادم.

السابق
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة في 9 تشرين الثاني 2021
التالي
الوفد العربي غير مستعد لزيارة «وساطة» الى المملكة.. ولا تجاوب سعودي قبل إقالة قرداحي!