لقاءات «باردة» لميقاتي في غلاسكو..وسباق بين الإنفجار الحكومي والتصعيد السعودي!

نجيب ميقاتي
الوضع متأزم داخلياً، وهناك سباق جدي بين التفجير الحكومي والتصعيد السعودي والذي ستظهر مؤشراته خلال ساعات. وتؤكد معلومات ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي غاضب من "حزب الله"، وهو يلمح بشكل واضح الى استقالته، او استقالة المكون السني من الحكومة اذا لم يستقل وزير الاعلام جورج قرداحي خلال ساعات.

وتؤكد مصادر متابعة لنتائج زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى غلاسكو، لـ”جنوبية”، ان ما قام به ميقاتي من اتصالات ولقاءات جيد ومفيد لدعم الحكومة ولبنان في ازمته مع السعودية، ولكن كل من التقاهم ميقاتي لا يمكنهم حل الازمة مع السعودية، لان الرياض طلبت حزمة امور اولها استقالة الوزير جورج قرداحي. وكذلك اعلان الحياد، وثالثاً وقف تدخل حزب الله في اليمن، ورابعاً منع تصدير الممنوعات والمخدرات من سوريا والبقاع الى السعودية، وهي كلها نقاط لم يتحقق منها شيئ.

الامور متوقفة على استقالة قرداحي والتي يمنع حصولها “حزب الله” والذي يرفض بشدة تقديم اي تنازل للسعودية

وتشير المصادر ان السعودية وضعت مهلة 48 ساعة، ويبدو بعدها ان هناك تصعيداً كبيراً من السعودية سيعلن بعده عن اغلاق السفارة السعودية في بيروت، وكذلك الكويتية والبحرانية وصولاً الى استكمال كل دول مجلس التعاون الخليجي سحب سفرائها والمطالبة بمغادرة كل السفراء اللبنانيين من دولها، وصولاً الى وقف التحويلات المالية من السعودية والخليج وكذلك الرحلات الجوية!

داخلياً تؤكد مصادر حكومية لـ”جنوبية”، ان الامور متوقفة على استقالة قرداحي والتي يمنع حصولها “حزب الله” والذي يرفض بشدة تقديم اي تنازل للسعودية، طالما هناك دعم ايراني وتأملاً بنتائج سريعة للحوار بين الرياض وطهران.

لقاءات ميقاتي

وأجرى الرئيس ميقاتي، في اليوم الاول لمشاركته في «مؤتمر الامم المتحدة السادس والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن التغير المناخي في مدينة غلاسكو في اسكتلندا، سلسلة اجتماعات ولقاءات عربية ودولية ، تناولت الوضع في لبنان وسبل دعمه للخروج من الازمة التي يمر بها.

إقرأ ايضاً: «سباق» بين فرنجية وباسيل لنيل «الرضى السعودي»..وإستقالة قرداحي بعد عودة ميقاتي!

وفي هذا الاطار التقى الرئيس ميقاتي امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.

تصعيد كبير مرتقب من السعودية سيعلن بعده عن اغلاق السفارة السعودية في بيروت وكذلك الكويتية والبحرانية

كذلك اجتمع رئيس مجلس الوزراء مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في حضور وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح.

وتوج لقاءاته بإجتماعين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد الظهر.

ودعا ماكرون الدول الخليجية إلى الالتزام من جديد بلبنان بهدف تحقيق الإصلاحات ولاستعادة سيادة البلاد.

ثم التقى مساء المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، بمشاركة وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.

ملف الطيونة :تظاهرة وتوقيفات

قضائياً، ومع اكتمال تسليم ملفات التحقيق من قبل مديرية المخابرات في الجيش، اصدر قاضي التحقيق العسكري الاول بالانابة القاضي فادي صوان مذكرات توقيف بخمسة موقفين ينتمون الى القوات اللبنانية بعد ثبوت تورطهم باطلاق النار في «مجرزة» الطيونة، وذلك بعد اصدار مذكرات توقيف بحق 8 آخرين يوم الخميس الماضي. وقد استجواب بالامس 3 موقوفين من منطقة الشياح، و12 من عين الرمانة من اصل 20 موقوفا، وتم اخلاء سبيل 8 موقفين لا علاقة لهم بالاحداث، وتم توقيفهم لتواجدهم في المكان، وتم تقديم طلبات اخلاء سبيل جديدة ينتظر ان يبت بها الخميس المقبل. 

ونفذ أهالي عين الرمانة وقفة احتجاجية أمام المحكمة العسكرية للمطالبة بالإفراج عن الموقفين في احداث الطيونة، ورفعوا لافتات تطالب بالعدالة وناشدوا القاضي فادي صوان إجراء تحقيقات نزيهة وشفافة. وطالب أهالي وأقرباء الموقوفين برفع الظلم عن أبنائهم، وأعلنوا أنهم لم يتمكنوا من رؤيتهم منذ أسبوعين وأن بعضهم يعاني مشاكل صحية.

السابق
اليمن تستدعي سفيرها في بيروت.. وتدين تصريحات قرداحي
التالي
«حزب الله» يَتحرك إنتخابياً جنوباً وبقاعاً..شعارات ضد الفساد وإبتزاز بالمازوت!